المحتوى الرئيسى

نبيل رشوان: 3 ملفات رئيسية وراء زيارة لافروف للخليج

08/21 08:02

قال الدكتور نبيل رشوان، المتخصص في الشئون الروسية، إن سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا يحمل في حقيبته، خلال زيارته لدول الخليج، العديد من الملفات الساخنة لطرحها على طاولة المفاوضات على رأسها عقد صفقات السلاح، والأزمة السورية، وتصاعد النفوذ الإيراني، بالإضافة إلى الأزمة القطرية.

وأضاف «رشوان» في تصريح لـ«صدى البلد» أن الملف السوري سيكون مطروحا على طاولة لافروف وزعماء دول الخليج، نظرًا لأن روسيا هي اللاعب الأكثر تأثيرًا في الأزمة السورية، بالإضافة إلى وجود تقارب في وجهات النظر الآن بين الخليج وروسيا حول مصير الأسد، وبالتالي فإن هذه الزيارة ربما تفتح المجال للتوصل لحل للأزمة السورية.

وتابع:" كما أن الملف الإيراني سيكون مطروحا بقوة على طاولة لافروف كنوع من تخفيف التوتر الحالي والمستمر بين إيران ودول الخليج بقيادة السعودية، ومحاولة لتبديد مخاوف السعودية فيما يتعلق بالنفوذ الإيراني في سوريا".

وفيما يتعلق بالأزمة القطرية، أكد الخبير بالشئون الروسية أن روسيا تدرك أنها ليست أكثر تأثيرا في دول الخليج من الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الملف، وأيضا دول الخليج لن تعطي روسيا دورا أكبر في هذا الملف خصوصًا بعد الوساطة الأمريكية والأوروبية التي باءت بالفشل، كما أن روسيا أكدت مرارا أن حل الأزمة القطرية يجب أن يكون داخل البيت الخليجي، وإذا تم طرح هذا الملف خلال زيارة لافروف فإنه سيكون على سبيل كسب موقف سياسي، رغم أنها لا تنحاز لطرف دون آخر.

وأوضح أن أحد أبرز الملفات المطروحة خلال الزيارة الروسية هو ملف صفقات السلاح، فروسيا تبحث عن الترويج لسلاحها في منطقة الخليج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل