المحتوى الرئيسى

القضاء الإيراني يدين الإدارة الأمريكية بغرامات

08/20 21:38

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني آجئي، بأن المحاكم الإيرانية أدانت الإدارة الأمريكية بغرامة مالية تعويضا لـ 18 من ضحايا القنابل الكيمياوية.

و قال محسني اجئي، في مؤتمر صحفي الأحد، ردا على أجراءات أميركا وسلطتها القضائية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن أجهزة النظام سواء السلطة القضائية أو التنفيذية أو غيرها لم تقم بما ينبغي اتخاذه من أجراءات إزاء "جرائم أميركا بحق الشعب الإيراني" سواء قبل الثورة أو بعدها.

وأضاف، : "أن الجرائم الأميركية إزاء الشعب الإيراني لم تتم متابعتها كما ينبغي سواء من قبل المحاكم الداخلية أو المحافل الدولية، لذا ينبغي علينا بذل المزيد من الجهد لنكشف عن جرائم أميركا وسائر الدول المتواطئة معها ضد مواطنينا وبلادنا ومصالحنا".

وأشار محسني اجئي، إلى أن السلطة القضائية اتخذت أجراءات مع الحكومة ووزارة الخارجية في متابعة الشؤون الدولية.

وأوضح بأن القضاء الإيراني اصدر أحكاما لمصلحة شكاة ضد أميركا، كانت شريكة في جرائم ارتكبها أفراد من تيارات إرهابية مدعومة من قبل أميركا التي زودتهم بالسلاح والتدريب وادوا إلى استشهاد بعض الأفراد.

وتابع، "أن عددا من الأفراد الذين تضرروا من القنابل الكيمياوية رفعوا شكاواهم. وأصدرت المحكمة أحكاما لمصلحة 18 شخصا إما انهم تضرروا او فارقوا الحياة وتم تحديد الأضرار التي لحقت بهم وجرى كذلك البت في القضية من الناحية العمومية حيث حكمت على الإدارة الأميركية بمبلغ 9393 مليارات ريال (الدولار يعادل نحو 33000 ريال إيراني) فيما يتعلق بتلك الشكاوى.

وأضاف، "رغم أن أجراءات جيدة أنجزت لغاية الآن، ألا انه ينبغي أن تقوم السلطة القضائية وسائر الأجهزة بإجراءات اكثر تجاه الجرائم الأميركية المرتكبة ضد إيران".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل