المحتوى الرئيسى

أستراليا تنشر دليلا احترازيا لتفادي عمليات الدهس

08/20 19:40

الشاحنة التي دهست أشخاصا في إسبانيا مؤخرا- أرشيفية

نشرت السلطات الأسترالية دليلا، الأحد، لكيفية الاحتراز من عمليات الدهس في الأماكن العامة؛ بعد الاعتداءات الدامية التي ضربت نيس وبرلين ولندن وبرشلونة.

وطلبت الحكومة الأسترالية تقريرا حول التدابير الاحترازية التي يمكن اتخاذها بعد اعتداء نيس في جنوب شرق فرنسا، والذي أودى بحياة 86 شخصا في 14 يوليو/تموز 2016.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي، مالكوم تورنبول، في بيان، إنه "كما حصل مع الأحداث المأساوية التي وقعت في باريس وبرلين وبرشلونة، فان الإرهابيين يواصلون استهداف الأماكن المكتظة".

والدليل الموجّه الى منظمي الحفلات وإلى السلطات المحلية، يتضمن نصائح لتقييم مدى المخاطر التي تحيط بالمواقع إزاء عمليات دهس محتملة، بالإضافة إلى وسائل تحسين الحماية.

ومن بين التدابير المذكورة، تثبيت كاميرات مراقبة وتماثيل، بالإضافة إلى نشر موظفين متدربين للتصرف سريعا في حال وقوع أي حادثة مشابهة.

وصرّح تورنبول، لوسائل إعلامية، بأنه "يمكننا تثبيت كتل إسمنتية كبيرة ومقاعد ولوحات فنية وسلالم وأحواض زراعية.. كل ذلك يمكن أن يثبت بطريقة غير ظاهرة".

وأدت عمليتا دهس في برشلونة وكامبريلس، الخميس والجمعة، إلى مقتل 14 شخصا.

وأستراليا ليست غريبة عن هذا النوع من الاعتداءات. فقد قتل 6 أشخاص في ديسمبر/كانون الثاني في ملبورن عندما دهست سيارة حشدا من المتسوّقين. واستبعدت الشرطة فرضية العمل الإرهابي.

ورفعت أستراليا مستوى التنبه من الاعتداءات الإرهابية منذ سبتمبر/أيلول 2014 بسبب خطر حصول هجمات مستوحاة من تنظيمات إرهابية مثل تنظيم داعش الإرهابي.

ومنذ ذاك أحبطت نحو 12 اعتداء ووجهت التهم الى 70 شخصا، فيما لم تتمكن السلطات من تجنب اعتداءات أخرى من بينها عملية خطف في مقهى في سيدني في ديسمبر/كانون الأول 2014 خُطف خلالها شخصان وقتل منفذ الهجوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل