المحتوى الرئيسى

هونج كونج .. احتجاجات ضد اعتقال الصين لقادة "ثورة المظلات"

08/20 18:14

احتجاجات حركة ثورة المظلات في الصين

تظاهر الآلاف في هونج كونج، الأحد، من أنصار القادة الـ3 لـ"ثورة المظلات"، الحركة التي طالبت بالديمقراطية في خريف 2014، للمطالبة "بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين".

وأدين جوشوا وونج، ونيثن لو، واليكس تشاو، الخميس، بالاستئناف وحكم عليهم بالسجن 6 و8 و7 أشهر، لدورهم في تجمع شكل باكورة "حركة المظلات".

وحكم على الناشطين الـ3 في محكمة البداية بالقيام بأعمال للمصلحة عامة أو بأحكام مع وقف التنفيذ، لكن الإدارة الموالية لبكين قررت استئناف أحكامهم، في قضية يعتبرها المدافعون عن حقوق الإنسان "اضطهادا سياسيا".

ويرى مؤيدو الناشطين الـ3 أن الإدانات دليل إضافي على تعزيز بكين نفوذها على المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت إلى فلكها في 1997.

وتحمل متظاهرون من جميع الأعمار حر صيف هونج كونج ورطوبته وتجمعوا أمام مبنى محكمة الاستئناف في جزيرة هونج كونج، مطلقين هتافات "أفرجوا عن جميع السجناء السياسيين" و"العصيان المدني، غير آسفين".

وفي التجمع الذي أدين القادة الـ3 بسببه في 26 سبتمبر/أيلول 2014 تسلق المتظاهرون الحواجز المعدنية ودخلوا لساحة "سيفيك سكوير" الواقعة في مجمع حكومي.

وأثار هذا التحرك تظاهرات أكثر اتساعا أدت بعد يومين إلى انطلاق حركة واسعة مطالبة بالديمقراطية أطلقت فيها الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد الذي احتمى تحت مظلات.

وأدى تظاهر مئات الآلاف على مدى أكثر من شهرين إلى شل أحياء بكاملها في المدينة العملاقة للمطالبة بانتخابات مباشرة. لكن بكين لم تقدم أي تنازل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل