المحتوى الرئيسى

«النيل حضارة وتاريخ» مبادرة لوزارتي البيئة والزراعة في احتفالية يوم وفاء النيل | المصري اليوم

08/20 16:44

أقيمت، الجمعة الماضي، احتفالية بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة احتفالاً بيوم وفاء النيل بحضور عدد كبير من رجال الإعلام والفن والشخصيات العامة، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ونظمتها جمعية «صوت النيل» برئاسة حسن راتب.

حضر الاحتفالية خالد فهمى، وزير البيئة، نائبًا عن رئيس الوزراء، وتحدث خلال الحفل عن جهود الحكومة في الحفاظ على النيل، كما حضر محافظ الجيزة ومساعد وزير الزراعة الذي أهدى الدكتور حسن راتب درعا تكريمية لجهوده في حماية النيل والحفظ عليه‫، وحضر أيضا عادل العدوى، وزير الصحة الأسبق‫، وخلال الاحتفالية وجّه يحيى جادو، أمين عام المهرجان، سلامًا من نيل مصر، نيل السلام، ونيل المحبة والعطاء، إلى شعوب الأرض، وأعلن تدشين مبادرة النيل حضارة وتاريخ مع وزاراتى البيئة والزراعة‫.

كما حضر الاحتفالية مجموعة من الفنانين والشخصيات العامة، ومنهم فيفى عبده ونجوى فؤاد وميرنا وليد‫ والإعلامى محمد فودة ومظهر شاهين ومجموعة من المثقفين والإعلاميين، وأحيتها فرقة الموسيقى العربية بدار الأوبراالمصرية بمجموعة من الأغانى الكلاسيكية لأم كلثوم وعبدالحليم حافظ، وأقيم الاحتفال.

وخلال الحفل، تحدث حسن راتب، رئيس جمعية صوت النيل، قائلًا: «يجب أن نتعلم الإرشاد والترشيد وألا نعتدي على النيل، وأن نتعامل معه باقتصاد، ولأن عنصر المساحة أصبح حاكمًا في التقدم، علينا أن نضع يدنا بيد مؤسسات المجتمع بكامله لنشارك بصيحة جديدة لثقافة جديدة تجرى في دمائنا بأن النيل هبة من الله»، مشيرًا إلى أن وفاء النيل تقليد قديم له معنى مهم وهو التضافر من أجل النيل.

وأضاف: «صوت النيل» تمثل قطاعًا من المجتمع المدنى، تساهم مع جمعيات أخرى في نشر هذه الثقافة وهى ثقافة التعامل برقي مع النيل.

ووجه الشكر إلى إدارة المسطحات المائية على ما يقدمونه من جهد لحماية نهر النيل.

وقال خالد فهمى، وزير البيئة، الذي أنابه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، للحضور، إن للحكومة جهودًا كثيرة في الحفاظ على النيل من جانب مجموعة من الوزارات، منها البيئة والكهرباء وغيرهما.

وقال عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، إنه يوم تاريخي أن نحتفل بذكرى وفاء النيل، فمياه نهر النيل الطبيعية أكثر إفادة من المياه المعدنية، فنهر النيل كنز، وعلينا مسؤولية اجتماعية تجاهه.

وخلال الاحتفالية، قام ممثل وزارة الزراعة بإهداء حسن راتب درع الوزارة لجهوده في جمعية صوت النيل والحفاظ عليه.

Comments

عاجل