المحتوى الرئيسى

توفير معاشي ضمني.. خطة «تضامن البرلمان» للقضاء على تشرُّد الأطفال

08/20 15:18

أعلنت النائبة هبة هجرس عضو لجنة التضامن الاجتماعي وذوي الإعاقة بمجلس النواب أن اللجنة ستفتح ملف الأطفال المُشرَّدين والمتسولين في الشوارع خلال دور الانعقاد الثالث الذي يبدأ في مطلع شهر أكتوبر المقبل، لافتًا إلى التواصل حاليًّا مع وزارة التضامن لبحث كيفية لجوء هؤلاء الأطفال إلى الشوارع.

وقالت في تصريحات لـ"الدستور"، اليوم الأحد: "اللجنة تعد دراسة متكاملة لكافة الأطفال المشردين سواء الهاربين من أهلهم نتيجة لسوء معاملة أو نتيجة زواج غير شرعي أو عرفي، وسيكون هناك عدد من القوانين التي تعدها اللجنة للقضاء على ظاهرة أطفال الشوارع، وبخاصةً أن هناك أطفال مهنتهم الأساسية هي التسول".

وأضافت أن اللجنة بالتعاون مع وزارة التضامن ستضع خطة لرعاية الأطفال الموجودين في الشوارع، لافتةً إلى أن اللجنة تتفق حاليًّا مع الوزارة على توفير معاش ضمني للأطفال المُشرَّدين.

وأوضحت: "سيكون هناك برنامج رعايا بشكل كامل، بحيث يتم توفير وظائف المُشرَّدين تكون مناسبة، فضلًا عن توفير برنامج يسمى بالأسر المنتجة، بحيث نستغل طاقتهم البشرية في الصناعة.. يجب على وزارة التضامن الاهتمام بأطفال الشوارع المُشرَّدين لأن جمعيهم أولاد مصر، ولابد من وضع ضوابط حقيقية تمنع التشرُّد".

من جانبه، أكد النائب محمد أبو حامد وكيل اللجنة: "وزارة التضامن مقصرة بشكل كبير في رعاية أطفال الشوارع، وكان يجب عليها تنظيم حملات توعية في الشوارع، والمجتمع المدني عليه دور كبير في معالجة ظاهرة أطفال الشوارع، بحيث يتولى مبادرات لتأهيل الأطفال مرة أخرى ليكونوا أسوياء".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل