المحتوى الرئيسى

الصحة: 69 مستشفى إحالة مجهزة لاستقبال الحوادث طوال 24 ساعة

08/20 13:54

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان تفعيل 69 مستشفى إحالة "طوارئ" بمحافظات الجمهورية كمرحلة أولية، لعلاج حالات الحوادث والكوارث.

جاء ذلك خلال اجتماعه برؤساء القطاعات، ومديري المديريات، ومديري مرفق الإسعاف بجميع محافظات الجمهورية.

وأكد وزير الصحة، أن الوزارة تسعى في التوسع وتطوير المستشفيات الحكومية بصفة عامة بالإضافة إلى استحداث مسمى مستشفيات الإحالة والاهتمام بها بصفة خاصة على أن تتوافر بجميع المحافظات لإستقبال جميع المصابين جراء الحوادث بمحافظتهم وعدم الحاجة الى نقلهم لمستشفيات بمحافظات أخرى لتلقى العلاج.

وأشار الوزير إلى أن العمل بهذه المستشفيات أصبح منذ الآن إلزاميًا لكافة المسئولين الذين تقع هذه المستشفيات في نطاق مسئولياتهم، بداية من رؤساء القطاعات ومديرى المدريات، إلى مديري المستشفيات، لجعلها في حالة استعداد على مدار الساعة لمواجهة أي أزمة أو حدث طارئ.

وكلف راضي، مديري المديريات ورؤساء القطاعات التابعة لها مستشفيات الإحالة بالمرور الميداني الدوري والمفاجئ، للتأكد من سير العمل وتواجد الأطقم الطبية على مدار ال 24 ساعة بالمستشفيات بالتبادل ، مشيرًا إلى استحداث حوافز تشجيعية للأطقم الطبية وأطقم الإسعاف العامله بمستشفيات الإحالة في حالات الطوارئ، مؤكدًا أنه في حالة رصد أي مخالفة في مستشفيات الإحالة سيتم إقالة المسئول واحالته للتحقيق الفوري.

وأشار وزير الصحة أنه يقصد بعبارة مستشفيات الإحالة المستشفيات التى تخصصها الوزارة سواء من مستشفيات القطاع العلاجى أو التامين الصحى أو أمانة المراكز الطبية المتخصصة أو المستشفيات التعليمية، لعلاج الحالات الطبية التى تحدث بصورة مفاجأة نتيجة حادث مفاجئ أو كارثة طبيعية أو غيرها من الاحداث غير التقليدية لقدرتها التجهيزية والاستعابية الدائمة في مواجهة مثل هذه الأحداث، وذلك بجانب عملها الطبيعى فى علاج المرضى العاديين المترددين عليها.

كما أكد وزير الصحة والسكان ضرورة توافر معايير محددة بمستشفيات الإحالة، ومنها توافر عدد مناسب من غرف العمليات، وتوافر الاجهزة والألات اللازمة لإجراء العمليات الجراحية ومنها آلالات التى تخص الجراحة العامة، والأعصاب وجراحة الاوعية الدموية، وجراحة العظام، وتوفير رعاية مركزة مجهزة بعدد مناسب من أجهزة التنفس الصناعي، والتعاقد مع التخصصات المختلفة اللازمة للطوارئ ومنها جراحة المخ والأعصاب.

وتابع وزير الصحة، أنه من ضمن المعايير توافر عدد مناسب من الأطباء والتمريض والفنيين ، وتوافر غرفة إقامة حسب كود المستشفيات بحمام خاص، وتوفر أشعة سينية ومقطعية على الأقل، ومعمل مجهز لإجراء التحاليل اللازمة للطوارئ من كيمياء ودم، مضيفا أنه سيلتزم مديرى مرفق الاسعاف بالمحافظات وكافة المسعفين فى حالة حدوث حادث مفاجئ أو طارئ بنقل كافة المصابين إلى أقرب مستشفى إحالة لمنطقة الإصابة.

وذكر وزير الصحة والسكان أن ال 69 مستشفى إحالة التى تم اختيارها بمحافظات الجمهورية هى مرحلة أولية على أن يزيد هذا العدد تباعا خلال الفترة القادمة ، حيث تم اختيار مستشفيات البنك الأهلي، التأمين الصحي بمدينة نصر، الساحل التعليمي، أحمد ماهر التعليمي، معهد ناصر، دار الشفاء، المنيرة العام، شبرا العام بمحافظة القاهرة.

ومستشفى الهرم الدولي، الشيخ زايد التخصصي، طوارئ الحوامدية، العجوزة، أم المصريين، بمحافظة الجيزة.

كما تم اختيار مستشفى الفيوم للتأمين الصحي بمحافظة الفيوم، ومستشفى بورسعيد العام، ومبرة بورسعيد بمحافظة بورسعيد، ومستشفى أسوان العام بأسوان، ومستشفى السويس العام بالسويس، ومستشفى الإسماعيلية العام بالإسماعيلية، ومستشفى بني سويف العام ببني سويف، ومستشفى المنيا للتأمين الصحي بالمنيا، ومستشفى قنا العام بقنا، ومستشفى المنصورة الدولي بالدقهلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل