المحتوى الرئيسى

تصادم قطاري الإسكندرية| حبس 9 عمال.. والنيابة: التفريغ الصوتي أدان السائقين - إسكندراني

08/20 13:26

جددت النيابة العامة بالإسكندرية، اليوم إسكندراني، حبس عماد حلمى – 41 عاما، سائق قطار رقم 13 أكسبريس القاهرة، وكذا سائق قطار 571 بورسعيد والمتسبب في حادث تصادم قطارين خورشيد، ما أدى لمصرع 41 مواطنا وإصابة 172 آخرين، 15 يوما على ذمة التحقيقات، مع ضم حبس 7 أخرين من عمال و محصلين بهيئة السكة الحديد بقطار 571 بورسعيد وحبسهم 15 يوما علي ذمة التحقيقات.

وقالت النيابة العامة في تحقيقاتها إن التفريغ الصوتى للأجهزة التسجيلية الموجودة بقطار وأبراج المراقبة كشف أن المراقب الفنى للمحطة، وردت إليه إشارة بتوقف أحد القطارات قبل الحادث بقرابة 38 دقيقة وهو قطار بورسعيد رقم 571 فى منطقة عزبة الشيخ بمزلقان خورشيد، مع تلقيه إشارة أخرى باقتراب قطار آخر وهو القاهرة 13 إكسبرس من القطار المتوقف.

وأضافت النيابة العامة أن التفريغ الصوتي، أكد أن مراقب المحطة قام بالنداء المستمر على سائقي القطارين المتوقف والقادم لمدة 38 دقيقة متواصلة لتحذيرهما من وقوع حادث تصادم إن لم يتوقف القادم أو يسير المتوقف، دون استجابة من أحدهما، وهو ما تسبب في وقوع الحادث.

كما استعجلت النيابة العامة إجراء تحليل الحمض النووي DNA لأشلاء 6 جثث مازالوا موجودين حتى الآن بمشرحة كوم الدكة، وهم من ضحايا حادث القطارين، كما طالبت مباحث الإسكندرية بضرورة مقارنة تحليل الحمض النووي مع أقارب المبلغين عن مفقوديهم تمهيدًا لتسليم جثثهم.

فيما استعجلت النيابة جهاز “كى بى سى” الخاص بالقطار والمسؤول عن معرفة ما حدث فى القطار إلى الأدلة الجنائية لتفريغ ما فيه، مع استدعاء خبراء هيئة السكة الحديد لتفريغ ما بداخل الجهاز لكشف أسباب الحادث، واستدعاء ناظر محطة سيدي جابر للتحقيق معه.

كما استعجلت النيابة العامة تحليل “dna” لنحو 7 جثث مجهولي الهوية لمعرفة هويتهم.

وكانت سحبت النيابة العامة عينات بول ودم من سائق قطار القاهرة الإسكندرية ومساعده، للكشف عما إذا كانا تعاطيا مواد مخدرة من عدمه.

فيما قام خبراء الأدلة الجنائية بمديرية أمن الإسكندرية برفقة فريق النيابة العامة برفع البصمات وأخذ عينات من أشلاء الضحايا من كبينة السائق من أجل فحص كافة الأدلة التي تساعد في معرفة المتسبب في وقوع الحادث المروع.

وقالت النيابة العامة في تحقيقاتها الموسعة إن بداية الحادث تمثلت في أنه أثناء تخزين القطار الأول رقم 13 القادم من القاهرة، اصطدم بمؤخرة القطار الثاني رقم 571 القادم من بورسعيد إلي الإسكندرية.

وأضافت النيابة العامة أن التحقيقات الأولية أشارت إلى حدوث تلفيات بالقطار الأول عبارة عن تهشم بالعربة رقم 9، 10 و خروجهما عن القضبان وانقلابهما وخروج العربة رقم 8 من القضبان، والقطار الثاني عبارة عن تهشم كامل بالجرار والعربة رقم 405 وخروج الجرار عن القضبان بمسافة 30 مترا تقريبا وسط الزراعات.

وأوضحت النيابة العامة أن سائق القطار رقم 13 القادم من القاهرة إلى الإسكندرية اصطدم بمؤخرة القطار رقم 571 المتوقف بخورشيد على مدخل الإسكندرية بعد تجاوزه اثنين من السيمافورات كانت تضيء باللون الأحمر وتعطيه إنذارًا للتوقف، لكنه تمكن من النجاة من الحادث بالقفز من القطار وفر هاربا ثم عاد وسلم نفسه لقوات الشرطة.

وقالت النيابة العامة في تصريحات لـ “اسكندراني” أن وحدة المباحث الجنائية بالإسكندرية ألقت القبض علي عماد حلمي، سائق القطار رقم 13 القادم من القاهرة على خلفية حادث اصطدام قطارين بمنطقة عزبة الشيخ، والمتسبب في حادث تصادم القطارين والذي أدى لمصرع 41 مواطن و172 مصابا.

وحينما وجهت النيابة العامة سؤالها للمدعو عماد حلمي، سائق قطار القاهرة، وهو القطار الثاني، المتسبب في الحادث عن كيفية حدوث الواقعة، أنه في تمام الساعة الثانية ظهرا عقب صلاة الجمعة كان قطار بورسعيد متوقف للانتظار ولم يكن يعلم بمكان وقوفه وفجأة اصطدم به.

فيما قال عامل قطار بورسعيد للنيابة العامة أنهم كانوا متوقفين عند مزلقان خورشيد من أجل أخذ الأوامر بالتحرك من التحويلة في محطة القطار ولكن في لحظات فوجئ بقدوم القطار الآخر القادم من القاهرة يصطدم به من الخلف، مؤكدا أنه كان يسير بسرعة كبيرة جدا عن الحد المسموح له.

Comments

عاجل