المحتوى الرئيسى

شاهد.. أضاحي العيد للأغنياء فقط.. الخروف بـ 5 الآف والتجار: جبنا ربع الكمية ولسه مبعنهاش

08/20 12:43

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، الذي يستعد له ملايين المسلمين كل عام، قبل أيام من حلوله، وذلك عن طريق شراء أضاحي العيد من تجار المواشي، اللذين يطرحون كميات كبيرة  عن طريق نشر شوادر "الخراف والعجول".

واكد عدد من التجار في تصريحات خاصة لـ " بوابة الوفد"، أن أسعار الأضاحي هذا العام ارتفعت بنسبة كبيرة، مما تسبب في ضعف الإقبال على الشراء مقارنة بالعام الماضي.

ومن جانبه قال سليم محمد "تاجر مواشي" بمنطقة المنيب، أن أسعار كيلو اللحم العجالي قبل الذبح ارتفع 25 جنيهًا عن العام الماضي، حيث بلغ 60 جنيهًا، مشيرًا إلى أن سعر العجل يبلغ 24 الف جنيه.

وأعرب سليم عن استيائه الشديد، من ارتفاع أسعار الاعلاف التي تعد عاملًا رئيسًا في ارتفاع اسعار اللحوم، موضحًا أن سعر طن العلف من الردة والذرة كانت تبلغ الـ3000 جنيهًا العام الماشي أما هذا العام ارتفعت لتصل لـ 4000 جنيهًا وأكثر.

وعن اقبال المواطنين، على شراء اضاحي العيد، أكد سليم أن هناك عزوف واضح من قبل المواطنين حتى الآن، نظرًا لإرتفاع الأسعار.

والتقط منه طرف الحديث أحد التجار ليقول بنبرة سخط:" أحنا بنصرخ من الغلاء، الغنم زاد 25 جنيه في الكيلو وأكتر، بعد ما كان الكيلو ب38 و40 جنيه بقى60".

فيما أضاف عماد الدين عادل "تاجر مواشي"، أن أسعار كيلو الخراف يتراوح بين 65 إلى 70 جنيهًا، موضحًا أن الغنم يتم وزنه وشرائه من التجار الكبار بـ 62 جنيهًا، ليكون بداية سعر الخروف 3000 جنيهًا ويصل إلى 5 الاف جنيه.

وعلق عادل على فرق الأسعار قائلًا:" مفيش عيد السنة دي خالص أحنا كنا بنحس بالعيد قبلها بشهر السنة دي فاضل على العيد كام يوم ومفيش حد بيجي يسألك حتى على حاجة ولا يشتري حتى المذبح تأثر بالغلاء، واللحمة بـ140 جنيه وفي العيد  الضاني بعضمه هيتباع ب150 لأنه بيخرج من المذبح ب130 جنيه، فمين هيشتري كيلو لحمة 140؟، والله حرام الناس كانت بتستنى اللحمة من السنة للسنة ".

فيما أشار إلي أن الأسعار زادت 25 جنيهًا من العام الماضي فبعدما كان سعر كيلو الغنم 40 جنيهًا أصبح  60 جنيها، مرجعا السبب وراء الزيادة لرفع أسعار الأعلاف.

ولفت تاجر المواشي إلي جودة المواشي المصرية خاصة القادمة من وجه قبلي "الصعيد" عن باقي المواشي، مشيدًا بالمواشي المصرية عن المواشي المستوردة، معربًأ عن ضيقه من التجار التي تشتري تلك اللحوم المستوردة بسعر قليل ليعيد بيعها بمحله على أنها لحم بلدي بسعر أغلى، والمواطن وحده من يدفع الثمن.

"احنا جبنا السنة دي ربع الكمية المعتاد نشتريها كل سنة ومحدش بردو اشترى واحنا صعب نرخص الاسعار عن كده هنخسر، مش عارفين نعمل ايه الزبون بيتراجع علشان السعر واحنا مش بإيدينا" هكذا قال علي محمد أحمد مربي مواشي عن حال السوق.

وحذر محمد، من شراء الخروف ذو "بطن" منتفخة لأنها تدل على أنه تناول جرعات كبيرة من الماء المملح حتى يزيد وزنه، فضلًا عن تجنب شراء الأضاحي المعتمدة على غذائها من القمامة في الشوارع.

وقال مربي المواشي، أن الخرفان المعتمدة على العلف الطبيعي من خضر وذرة صيفية وذرة صفراء وقشر الفول وغيرها من العلف يكون طعمها مختلف وأحلى من الغنم السارحه المعتمدة على التقاط طعامها من القمامة بالشوارع، بجانب أن الأخيرة يجد صاحبها "عفن" في معدتها وبطنها نتيجة أكل القمامة.

وتابع أن أسعار العلف كانت السبب الرئيسي لرفع أسعار الأضاحي حيث زادت بنسبة كبيرة، فبلغ سعر العلف لـ4400 بعدما كان بـ1700 خلال السنوات القليلة الماضية.

كما أكد السيد أحمد تاجر مواشي بمنطقة الطالبية، أنه بدأ تجهيز الأضاحي منذ 4 أشهر، ناصحًا المواطنين بشراء الأضاحي القادمة من الصعيد لحسن جودتها عن غيرها من باقي المحافظات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل