المحتوى الرئيسى

بالصور.. تكريم الدكتور حسن راتب في احتفالية «وفاء النيل»

08/20 12:21

احتفلت جمعية صوت النيل- أمس- بـ"وفاء النيل"، وشهدها نخبة من الإعلاميين والفنانين والشخصيات العامة، بحضور الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ممثلًا عن رئيس مجلس الوزراء، والدكتور حسن راتب رئيس الجمعية، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، ود. عادل العدوي وزير الصحة الأسبق، وممثل عن وزارة الزراعة وشيخ الأزهر.

وأهدى ممثل وزارة الزراعة، الدكتور حسن راتب، درع الوزارة؛ لجهوده فى جمعية صوت النيل والحفاظ عليه.

وقال "راتب": "إن الله- تعالى- قال فى كتابه: «وجعلنا من الماء كل شيء حي»، النيل شراب ومأكل، والنيل بالنسبة للمصريين عقيدة، فمن يُلوث النيل؛ فقد ارتكب ذنبا عظيما، ونختلف مع من يقول أن مصر هبه النيل، لأن مصر هبه المصريين، وأيضا هذا النهر العظيم مبعث على السلام والاستقرار".

وأضاف: "يجب أن نتعلم الإرشاد والتشريد والا نتعدى على نهر النيل، ونتعامل معه باقتصاد، ولأن عنصر المساحة اصبح حاكما فى التقدم، علينا ان نضع يدنا بيد مؤسسات المجتمع باكمله لنشارك بصيحة جديدة لثقافة جديدة تجرى فى دماءنا بأن النيل هبه من الله، مشيرًا إلى أن وفاء النيل تقليد قديم له معنى مهم وهو التضافر من أجل النيل.

واختتم "راتب" كلمته، قائلا: "جمعية صوت النيل، تُمَثِّل قطاعا من المجتمع المدنى، تساهم مع جمعيات أخرى فى نشر هذه الثقافة، وهى ثقافة التعامل برقى مع النيل"، ووجه الشكر إلى ادارة المسطحات المائية على ما يقدمونه من جهد لحماية النهر.

وأكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، سعى الحكومة لحماية نهر النيل والبحيرات من التلوث خلال الخطة التي وضعتها، وتعكف على تنفيذها وزارت "البيئة والري والداخلية والكهرباء والصناعة والتموين"، مشيرًا إلى أن هناك توقعا بقفزة ملموسة في نوعية مياه نهر النيل والبحيرات خلال الفترة القادمة.

ومن جانبه قال الدكتور عادل العدوى وزير الصحة الاسبق إن هذا اليوم هو يوم تاريخي والذي نحتفل فيه بذكرى وفاء النيل، فمياه نهر النيل الطبيعية أكثر افادة من المياة المعدنية، فهو كنز وعلينا مسئولية اجتماعية تجاهه.

فيما أكد الدكتور محمد أبو زيد، ممثل الازهر، فى كلمته،: أنه "لا يوجد نهر على وجه الارض حظى بشرف ذكره فى القران الكريم أكثر من مرة، مثل نهر النيل".

من جانبه قال يحيى جادو أمين عام المهرجان، "فى البداية اوجه سلام من نيل مصر، نيل السلام، ونيل المحبة والعطاء، إلى شعوب الأرض فلابد أن تكون أخلاقيين فى تعاملنا مع النيل، لانه أعطانا التقدم، فى الوقت التى كانت فيه أوروبا غارقة فى الجهل والتخلف".

وأضاف جادو: "لابد أن نقول لا لتلوث النيل، لأنه نيل لكل شعوب الأرض، ولولاه؛ ما طلب سيدنا يوسف من المولى- سبحانه وتعالى- ان يجعله على خزائن الأرض، وذلك في كتابه الكريم: "قال اجعلنى على خزائن الأرض"؛ وهو يقصد مصر؛ بسبب نيلها.

وأعلن عن تدشين مبادرة النيل حضارة وتاريخ مع وزارتي البيئة والزراعة.

واختُتِمَ الاحتفال، بحفل غنائي صغير لفرقة من دار الأوبرا، أدت مجموعة من الاغانى الكلاسيكية لكبار نجوم الغناء والطرب المصرى.

وتأتى الاحتفالية ضمن فعاليات الحملة القومية لحماية نهر النيل، بحضورعدد كبير من المحافظين وسفراء الدول الأفريقية والأجنبية بالقاهرة. ونخبة من الإعلاميين والفنانين والشخصيات العامة.

بالصور.. تكريم الدكتور حسن راتب في احتفالية «وفاء النيل»

بالصور.. تكريم الدكتور حسن راتب في احتفالية «وفاء النيل»

بالصور.. تكريم الدكتور حسن راتب في احتفالية «وفاء النيل»

بالصور.. تكريم الدكتور حسن راتب في احتفالية «وفاء النيل»

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل