المحتوى الرئيسى

الحقن المجهري ومميزاته وعيوبه ونسبة نجاحه وأسباب فشله

08/20 12:19

ينتظر الزوجان حدوث الحمل في بداية الزواج، لينجبوا الأطفال التي تملأ البيت بالفرح واللعب والسعادة، ويبدأون في طرح أسماء للأطفال القادمين، ولكن مع مرور السنة الأولى دون حدوث حمل، ومع استمرار تأخر الحمل لعدة سنوات يبدأ الزوجان في فقدان الأمل والشعور بالملل والخوف على مستقبلهما معاً وعلى استقرار حياتهم الزوجية، إلا أن الأزواج الباحثين عن زيادة فرص الخصوبة والإنجاب يلجأون إلى الحقن المجهري، لذلك إليك في هذا المقال كل ما تريدين معرفته، عزيزتي المرأة، عن مميزات الحقن المجهري وعيوبه، وما أسباب فشله.

هو إجراء يعتمد على حقن البويضة وتخصيبها بالحيوانات المنوية غير القادرة على الوصول إليها، وهذه التقنية مهمة في علاج العقم خصوصاً إن كان سبب العقم من الذكورـ وتتم في المختبر.

اقرأ أيضاً: التلقيح الصناعي لعلاج العقم وملف متكامل عنه

اقرأ أيضاً: أسباب قلة الحيوانات المنوية ما هي؟ وطرق علاجها

يستخدم الحقن المجهري في عدة حالات، وهي كالتالي:

اقرأ أيضاً: تحليل السائل المنوي وما يكشفه من مشاكل

يخلط البعض بين الحقن المجهري وبين عملية أطفال الأنابيب، ولكن أطفال الأنابيب تعتمد على حركة الحيوانات المنوية ويقوم الطبيب باستخراج البويضة ووضعها في وعاء طبي محكم وحولها المئات من الحيوانات المنوية والتي هي قادرة على تخصيبها، أما في التلقيح المجهري يقوم الطبيب باستخراج البويضة وتعريضها للمجهر وحقنها بالحيوان المنوي للتخصيب.

تختلف نسبة نجاح وفاعلية الحقن المجهري باختلاف الحالات، ولكن تصل فاعلية التلقيح المجهري إلى نسبة من 80 – 85 %، ويعتمد هذا على نضج البويضة وحجمها والتي قد تصل إلى 18 : 24 ملم لنجاح العملية، وأظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية على شريحة من النساء لتصل إلى نسب ومدى نجاح التلقيح وأظهرت النتائج التالية:

أظهرت نتائج الدراسة التي أجريت أن النسبة تقل كلما تقدمت المرأة في العمر، فقد كانت النسبة عالية عندما كانت المرأة لم تصل إلى عمر 30 عام بعد وانخفضت حتى ندرت احتمالات النجاح عندما وصلت إلى عمر 50 إلى 60 عام، وفي حالة إن كنتِ عزيزتي المرأة تحتاجين إلى عمل الحقن المجهري فتعرفي على طريقة إجرائها.

اقرأ أيضاً: ما أهمية السونار للحامل؟

بعد وصول البويضة عند الزوجة إلى الحجم الذي يريده الطبيب، يحدد إجراء العملية بهذه الطرق، وهي:

هذه هي الخطوات التي يتم عن طريقها أخذ عينة من الحيوانات المنوية، وهي:

يتم إجراء فحص الحمل بعد عملية الحقن المجهري بمدة تصل إلى أسبوعين من إرجاع الأجنة، وبعض النساء قد تشعر بالوخز في البطن وبألم في الظهر، ويتم التأكد من الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل عن طريق تحليل الدم، أو فحص بالسونار.

يذهب الزوج والزوجة في البداية إلى المختبر ويقضيان عدة ساعات للحصول على البويضة والحيوانات المنوية، ويأخذ التلقيح المجهري مدة تصل من 4 إلى 6 أسابيع.

هناك عدة مميزات للتلقيح الصناعي للزوجين ، وهي:

اقرأ أيضاً: مقويات طبيعية للخصوبة عند الرجل

هذه الآثار الجانبية والتي حدثت لبعض الحالات اللواتي استخدمن الحقن المجهري، وهي:

قد تنتج بعض المخاطر على الأطفال المولودين بعملية الحقن المجهري، وهي:

هذه الأسباب قد تكون إحدى أسباب فشل الحقن المجهري معك ، لذا يرجى المتابعة الطبية، وهي:

اقرأ أيضاً: سلايدشو| نصائح لزيادة الخصوبة والتبويض

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل