المحتوى الرئيسى

استنساخ تمثال «الخديو إسماعيل» لوضعه أمام قصر عابدين

08/20 11:45

أعلن المدير التنفيذي لوحدة إنتاج النماذج الأثرية بوزارة الآثار، الدكتور عمرو الطيبي، عن الانتهاء من معاينة تمثال "الخديو إسماعيل"، الموجود حاليا في منطقة كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية؛ ليتم تنفيذ "نسخة طبق الأصل منه"؛ لوضعه في الساحة الكبرى أمام قصر عابدين بمحافظة القاهرة.

وقال "الطيبي"- فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد- إن محافظة القاهرة، اتفقت- في إطار احتفالها بمرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية- مع وزارة الآثار، على تنفيذ نموذج طبق الأصل من تمثال "الخديو إسماعيل" بالإسكندرية، مشيرا إلى أن تكلفة التمثال ستكون مناصفة بين المحافظة والوزارة.

وأشار إلى أنه تمت معاينة التمثال الأصلي وتصويره وتوثيقه والتعرف على حالته، وفور الموافقة على التصميم المقترح؛ سيتم البدء في صناعة التمثال الذي سيستغرق العمل به حوالي شهرين، ويقوم به فريق العمل المصري بوحدة النماذج الأثرية في وزارة الآثار.

وأوضح أن التمثال الأصلي بالإسكندرية مصنوع من "البرونز"، وهناك اقتراحان لصناعة التمثال إما باستخدام مادة الفايبر جلاس والبوليستر المقوى، أو باستخدام البرونز مثل المستخدم في التمثال الأصلي.

وأضاف أن وزارة الآثار تحرص على تطوير وحدة النماذج الأثرية؛ للاستفادة القصوى من الكفاءات الفنية الموجودة بها، وتطوير خطوط الإنتاج بها؛ لمواكبة متطلبات السوق المحلية والعالمية، وتلبية حجم الإقبال المتزايد على شراء نماذج الآثار المصرية؛ بما يحقق المردود الاقتصادى اللائق من استثمار ميراثنا الثقافي والحضاري.

وتمثال "الخديو إسماعيل"، صنعه النحات الإيطالي المشهور "‏بيترو كالونيكا"، وقام بأعمال بناء وتركيب التمثال، فريق من المهندسين والبنائين الإيطاليين المعروفين في الإسكندرية.

وكان التمثال هدية من الجالية الإيطالية بالإسكندرية؛ تقديرا لاستضافة مصر للملك فيكتور عمانويل الثالث، آخر ملوك إيطاليا، بعد الإطاحة به عن عرشه.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل