المحتوى الرئيسى

«أهالى الوراق» يطالبون النواب بالتدخل لإنهاء أزمة الجزيرة.. ومؤتمر لـ«كبار العائلات» للإفراج عن المحبوسين

08/20 10:13

أعلن أهالى جزيرة الوراق عن عقد لقاء اليوم مع نواب البرلمان عن دائرة الوراق وأوسيم، وعلى رأسهم النواب أحمد يوسف وهيام حلاوة ومحمود الصعيدى، لفتح صفحة جديدة ومطالبة النواب بالتدخل لدى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وجهات الدولة المعنية لإنهاء أزمة جزيرة الوراق دون إضرار بالمواطنين وإزالة اللغط الموجود بين المواطنين والدولة.

وقال يحيى شحات، أحد أهالى الجزيرة، إن هناك دوراً على النواب للتدخل بجدية وتحقيق مطالب أهالى الجزيرة وإعلاء الصالح العام، فالأهالى مع التطوير وإعلاء الصالح العام شريطة أن يكونوا جزءًا منه، وعدم المساس بهم أو تهجيرهم، داعياً إلى ضرورة عودة الثقة بين المواطنين والدولة.

وأضاف شحات لـ«الوطن» أن الأهالى بصدد تنظيم مؤتمر على مستوى كبار عائلات الجزيرة الثلاثاء المقبل، لافتاً إلى أن أول مطلب للمواطنين هو الإفراج عن الشباب المحبوسين على ذمة أحداث 17 يناير الماضى التى شهدت اشتباكات بين الشرطة والأهالى خلال حملة إزالة التعديات، علاوة على مطالبة الأهالى المتضررين القاطنين فى منطقة طرح النهر منذ سنوات طويلة بتوفير مساحة 20 فداناً كمربع سكنى على سبيل المثال داخل الجزيرة لإقامة وحدات سكنية يتم تسكين الأهالى داخلها لأنهم رافضون الحصول على تعويض أو الانتقال إلى حى الأسمرات.

«شحات»: قاطنو طرح النهر يطالبون بتخصيص مربع سكنى لهم داخل الجزيرة.. و«عبدالفتاح»: الأهالى يرفضون التعامل مع لجنة تسعير الأراضى

وأشار إلى أن الأهالى بحاجة إلى طمأنتهم وإثبات حسن النوايا من قبل الدولة بدلاً من محاولات تخويف المواطنين من حين لآخر، لافتاً إلى أن هناك لجنة من المساحة العسكرية والرى والزراعة نزلت أرض الجزيرة على مدار الأيام الماضية وطلبت من الأهالى أصحاب الأراضى الموجودة فى نطاق الـ100 متر حرم كوبرى محور روض الفرج التنازل عن الأرض مقابل 200 ألف جنيه للقيراط أو الخروج من الأرض فيما بعد دون مقابل إلا أن الأهالى أبدوا رفضهم نظراً لأن المساحة كبيرة جداً وتتسبب فى إزالة عدد كبير جداً من البيوت وتشريد الأسر القاطنة فى المكان.

وقال عبدالفتاح إبراهيم، من أهالى الجزيرة، إن عدداً كبيراً من الأهالى نظموا مسيرة مساء أمس الأول تعبيراً عن رفضهم للشائعات التى ترددت عن بيع أهالى الجزيرة لأراضيهم وبيوتهم.

وأضاف «عبدالفتاح» لـ«الوطن» أن الأهالى رفضوا أمس التعامل مع لجنة تسعير الأراضى التى تمر على البيوت فى نطاق الـ100 متر حرم محور روض الفرج مبدين رفضهم معاينة مساحة الأرض واقتراح الحصول على تعويض، وحدثت مشادات بين عدد من الأهالى واللجنة لولا تدخل بعض العقلاء لإنهاء الأمر ومغادرة اللجنة الموقع، لافتاً إلى أنه لا يوجد محور فى أى مكان حرمه على اليمين 100 متر وعلى الشمال 100 متر، فالمقبول أن يكون حرمه 30 متراً على سبيل المثال.

وأشار إلى أن الأهالى المقيمين على طرح النهر لا يعترضون على إخلاء البيوت مقابل توفير مسكن لهم داخل الجزيرة وليس الحصول على تعويض أو مسكن فى أى مكان آخر، قائلاً: الناس مش عايزة تترك الجزيرة، لأنهم يعيشون فيها منذ عقود طويلة ومصدر رزقهم فى تلك المنطقة، ويطالبون بالتطوير منذ سنوات شريطة أن يكونوا جزءًا من المكان الذى تربوا ونشأوا فيه أباً عن جد فهم مواطنون مصريون يستحقون حياة أفضل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل