المحتوى الرئيسى

سكرتير محافظة أسيوط يكرم الأديب أيمن الطاهر لفوزه بجائزة الدولة

08/20 02:47

كرم المهندس محمد عبدالجليل النجار، سكرتير عام محافظة أسيوط، الأديب أيمن رجب الطاهر، الحائز على جائزة الدولة التشجيعية عن روايته "القحط"، وذلك بقاعة المعارض بقصر ثقافة أسيوط مساء أمس، في احتفالية كبرى نظمتها ثقافة أسيوط، وذلك برعاية المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، والكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، والشاعر أشرف عامر، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والدكتورة فوزية أبوالنجا، رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي وبحضور يوسف القمص مدير عام الإقليم، وضياء مكاوي مدير عام ثقافة أسيوط ووسام درويش مدير قصر ثقافة أسيوط وعدد كبير من الادباء والشعراء والفنانين.

وهنأ المهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام المحافظة الأديب الكبير أيمن الطاهر على الجائزة الكبرى وقال إن الدولة لا تضن على الاحتفاء بأبنائها المتميزين في كافة فروع المعرفة كما أن محافظة أسيوط لها تاريخ وباع طويل في الآداب والفنون والعلوم، مشيرا إلى أن هناك العديد من أعلام محافظة أسيوط في الأدب ومن بينهم الأديب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي، وابن النيل حافظ إبراهيم والأدباء صلاح عبد الصبور، وفوزي العنتيل، ومحمود حسن إسماعيل والكثير من الأدباء والشعراء.

وقال سكرتير عام المحافظة إن الرواية الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية في الأدب تجسد روح الوطنية المصرية والتي تتجلى في أوقات الصعاب والشدائد وتمثل ما يؤمن به الكاتب من مشاعر وطنية صادقة.

وشهد الاحتفال استقبال بعرض فني لفرقة الآلات الشعبية وفرقة النون الشعبية، وعرض فيلم تسجيلي عن الأديب أيمن الطاهر وعدة فقرات فنية غنائية.

وأكد ضياء مكاوي، مدير عام ثقافة أسيوطـ، دعم المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، لقصور الثقافة وتشجيعه لكافة الأنشطة الأدبية والفنية والمعارض التي تقيمها الثقافة بالمحافظة معبرا عن سعادته بحضور المهندس محمد عبدالجليل النجار للاحتفال نائبا عن المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط.

وقال إن الإحتفالية تضمنت أمسية شعرية قصصية لأدباء مصر وأسيوط بالإضافة إلى عروض فنية لفرق أسيوط للفنون الشعبية والموسيقى العربية وعرض أهم إنجازات وإسهامات الأديب أيمن الطاهر ودوره في إثراء الحركة الثقافية في مصر وأسيوط.

ومن جهته، قال الأديب أيمن رجب الطاهر إن رواية القحط هى رواية تاريخية تسلط الضوء على شدة عظيمة وقعت فيها مصر أيام الخليفة المستنصر بالله الفاطمى، حيث انقطع ماء النيل لمدة سبع سنوات، وانعدمت الأقوات تماماً، حتى أن الناس أكلوا القط والكلاب، ثم أكلوا بعضهم، وكان بطلها ميمون الوراق، والمقدس يؤنس، حيث يتكاتفا للخروج من هذه الأزمة فى إطار من الوحدة الوطنية.

وأهدى الطاهر الجائزة إلى جيل الشباب بنادي أدب أسيوط ونادي القصة، مؤكدًا أنه تعلم منهم الكثير وأن دعمهم له هو ما جعله يفوز بالجائزة والتقدير.

وأعربت وسام درويش مدير قصر ثقافة أسيوط عن سعادتها بخروج الاحتفال بهذا الشكل المتميز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل