المحتوى الرئيسى

«المصرية لكتاب ونقاد السينما» تنعى محفوظ عبد الرحمن

08/19 19:03

نعت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما رحيل الكاتب محفوظ عبد الرحمن الذى آثرى الثقافة العربية والإنسانية بإبدعاته المسرحية والسينمائية والتليفزيونية ، والادابية على مدار ما يقرب من ستون عامًا .

ورحل محفوظ عبد الرحمن عن عمر يناهز ثلاثة وثمانون عامًا قدم خلالها عشرات الأعمال المسرحية والتليفزيونية والسينمائية. 

كانت مسرحياته هى ايقونة المسرح العربى فقد عرضت فى جميع الدول العربية ومثلها فنانين محترفون وهواة من جميع الدول العربية ، كما شهدت دول الخليج العربى تألقه كمؤلف درامى قدم عشرات المسلسلات التليفزيونية ، قبل أن يعرفه جمهوره فى القاهرة.

وكان مسلسل العودة من المنفى هو آول مسلسل تليفزيونى يكتبه عن قصة ابو المعاطى ابو النجا عن حياة جبرتى الثورة العرابية عبد الله النديم ، وكان المسلسل بالأبيض والأسود . إلا أن المسئولين بالتليفزيون إفترضوا كما حدث من قبل فى المسرح أنه كاتب معارض وأنه ضد النظام الحاكم بعد رحيل عبد الناصر وهو ما جعلهم يتخذون موقفا ضده فمنعت أعماله وإضطر إلى الهجرة خارج مصر وعرضت أعماله فى تليفزيونات دبى وتونس ، والكويت ، والسعودية ، وعدة بلاد آخرى وظلت أعماله ممنوعة فى التليفزيون المصرى 11 عامًا حتى عرض له مسلسل بوابة الحلوانى مصادفة وإستمر إبداعه مقدمًا أم كلثوم ، وناصر 56 ، وحليم ، وفى المسرح قدم بلقيس .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل