المحتوى الرئيسى

كيف تحذري ابنك من التحرش دون خدش حيائه؟

08/19 18:52

قالت سارة عزيز، مديرة منظمة "حماية" لتعليم الأطفال كيفية حماية أنفسهم من التحرش، إن الأطفال أصبحوا معرضين لخطر لمس أجسامهم سواء من الأغراب أو المقربين على حد سواء.

وأكدت في تصريحات لـ"الدستور" أن معظم الحالات تكون من الأقارب بالدرجة الأولى لذلك أصبح التنبيه من التحرش وحماية الأطفال لأنفسهم أمر لابد منه.

وأشارت الى أن برنامج حماية الذي يتحدث مع الأطفال عن التحرش يتحدث معهم دون خدش حيائهم أو ذكر كلمة التحرش لهم، وذلك من خلال عدة نصائح يتم تقديمها لأطفال المدارس وأولياء الأمور أيضًا منها:

التأكيد على أن الطفل غالي ومحبوب مهما كان لون أو شكل جسده، وهو في النهاية يخصه وحده، وليس من حق أحد جذبه بقوة وتقبيله دون استئذان، ولا يجوز العبث به من أي أحد، وعلى الطفل قول كلمة "لأ"، جسمي بتاعي ليس من حقك لكل شخص حاول البدء في التعدي عليه، أما إذا تطاول الأمر أكثر فعليه بالصراخ ومناجاة المقربين منه.

وأوضحت أن البرنامج الخاص بالمنظمة يعلم الأطفال الخصوصية أثناء دخول الحمام وتغيير الملابس، فلا أحد له حق الدخول الى الحمام إلا المقربين من الدرجة الأولى كالأب أو الأم أو من توكل لهم الأم هذه المهمة كالخالة، لكن ليس الأصدقاء ولا رجال الدين أو المعلمين لهم حق في ذلك، وكل هذا يتم من خلال أغاني بسيطة للأطفال سهلة الحفظ، ومن خلال كتاب مصور يشرح من لهم حق الإقتراب منك ولمسك.

وتقول إن هناك حركات نعلم الآباء تجنبها كالعبث بأعضاء الطفل الخاصة تحت مسمى الهزار، فهناك خصوصية يجب أن يعرفها الطفل من صغره عن جسده، وتؤكد أن الصداقة بين الأم والأب وأبنائهم هي الرابطة القوية التي ستشجع الطفل فيما بعد بالحديث عن أي إساءة تعرض لها ومعالجة المشكلة في مراحلها الأولى.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل