المحتوى الرئيسى

محفوظ عبد الرحمن .. تاريخ من الابداع محفور فى وجدان العالم العربى ..عمل بالصحافة واستقال من وزارة الثقافة وقرر دخول الفن وكتابة السيناريوهات

08/19 17:01

الراحل محفوظ عبدالرحمن عمل بالكتابه قبل تخرج في جامعة القاهرة

"البحث عن المجهول" و"أربعة فصول شتاء" و"اليوم الثامن" ابرز الاعمال القصصية

رحل الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن بعد صراع طويل مع المرض تاركا وراءه تاريخا طويلا من الابداع والاعمال الفنية التى تظل محفورة فى وجدان المشاهد العربى.

قدم محفوظ عبد الرحمن العديد من الاعمال المهمة سواء فى السينما او الدراما او المسرح، فهو تخرج في جامعة القاهرة عام 1960 وبدأ الكتابة قبل تخرجه بأعوام وعمل في عدة أماكن صحفية ثم بعد تخرجه عمل في دار الهلال و استقال عام 1963 ليعمل في وزارة الثقافة.

كتب القصة القصيرة والنقد الأدبي والمقالة في مجلات : الآداب – الثقافة الوطنية- الهدف- الشهر- المساء- الكاتب- الرسالة الجديدة- الجمهورية- و فيما بعد في الأهرام- البيان الإماراتية- الهلال- كاريكاتير- العربي- الأهالي وعمل منذ عام 1963 في وزارة الثقافة حيث كان بدايته فى دار الوثائق التاريخية ثم شارك كسكرتير تحرير فى اصدار ثلاث مجلات متوالية مجلة السينما - مجلة المسرح والسينما- مجلة الفنون.

واصدر مجموعته القصصية الأولى "البحث عن المجهول" 1967 والثانية "أربعة فصول شتاء" 1984 وروايته الأولى "اليوم الثامن" نشرت 1972 بمجلة الإذاعة والتليفزيون و"نداء المعصومة" نشرت عام 2000 بجريدة الجمهورية.

كتب سهرة للتليفزيون "ليس غدا" عام 1966 و قدم أول مسلسل تليفزيوني "العودة ألى المنفى" عن قصة أبو المعاطي أبو النجا 1971 ليعمل من 1974~ 1978 فى تليفزيون الكويت قدم فيها العديد من الأعمال القيمة.واستقال عام 1982 من وزارة الثقافة و يتفرغ للكتابة.

كتب أكثر من عشرين مسلسلا للتليفزيون منها: سليمان الحلبي- عنترة- محمد الفاتح- ليلة سقوط غرناطة- الفرسان يغمدون سيوفهم- ليلة مصرع المتنبي- السندباد- الكتابة على لحم يحترق- ساعة ولد الهدى- قابيل و هابيل- الدعوة خاصة جدا- المرشدي عنبر- بوابة الحلواني- أم كلثوم.

حصل محفوظ عبد الرحمن على جائزة الدولة التشجيعية 1972 وأحسن مؤلف مسرحي 1983 من الثقافة الجماهيرية والجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة و التليفزيون عن مسلسل أم كلثوم وجائزة الدولة التقديرية في الفنون2002 وجائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل