المحتوى الرئيسى

في سباق مع الزمن.. غواصون يبحثون عن سفينة كنز غارقة منذ ثلاثة قرون

08/19 16:33

حذر خبراء من البيئة من أن الرمال المتغيرة والتيارات القوية قبالة الساحل الإنجليزي قد تتسبب في تدمير بقايا حطام الـ”سفينة” دي روسويك التجارية التي غرقت قبالة ساحل كنت قبل 277 عاما من الآن.

كانت عملية الإنقاذ الجزئي للسفينة قد تمت في 2005 واستعيد جزء من حمولتها، لكن الخبراء أكدوا أن الوقت ضيق لإنقاذ ما تبقى من الـ”سفينة” واستخراج بقية حطامها وكنوزها المختفية قبل التغيرات المناخية التي قد تسبب خطورة على البقايا ولصوص الكنوز الذين قد يتربصوا بها.

وقال مارتين ماندرز، قائد الحفريات، الذي يعمل لحساب الحكومة الهولندية: «منطقة غودوين الرمالية مكان غدار للسفن على مر القرون، والآن هي كنز لعلماء الآثار».

وقال مارك دونكلي، عالم الآثار البحرية في إنجلترا، المسؤول عن حماية الموقع: «إن الـ”سفينة” مهددة بنوع جديد من دودة السفينة التي تأتي من البحر الأبيض المتوسط وهي تتحرك شمالا؛ لأن البحر حول بريطانيا أكثر دفئا مع تغير المناخ».

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية فإنه لاسترداد الأشياء، يستخدم الفريق آلة تمتص بعناية الرمال من الموقع، والكشف عن القطع الأثرية المدفونة بالأشعة السينية، وقد تم استخراج عدد من السبائك الفضية والأدوات مثل الأواني الزجاجية والنحاسية والسكاكين المزخرفة وكرات المدافع وبعض العملات النقدية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل