المحتوى الرئيسى

مرطب الوجه … كيف تختارين نوع يناسب بشرتك ؟

08/19 15:47

قد يبدو قرار شراء مرطب الوجه قرار سهل، لكن تنفيذه صعب، لأنك ستجدين نفسك أمام العديد من الخيارات، مما قد يسبب لكِ ارتباكا، فهناك العديد من الكريمات، لـأنواع البشرة المختلفة، فما هو الكريم المناسب لكِ؟ في هذا المقال سنقدم لكِ المعلومات التي تساعدك على تحديد مرطب الوجه والبشرة، فتابعي معنا.

اقرئي أيضا : كيفية العناية بالبشرة و أنواعها المختلفة

لكثرة المنتجات المنتشرة، سنوضح لك كيفية اختيار مرطب الوجه والبشرة، والقواعد العامة لذلك، حتى تستطيعين اختيار المنتج الأفضل لبشرتك، لتحافظي على بشرتك، وتتألقي.

اختيار مرطب للبشرة أمر لا بد منه، بغض النظر عن نوع بشرتك سواء كانت دهنية أو جافة أو مزيج من الاثنين معا.

إذا كنت بشرتك جافة أو تشعرين أنها مثيرة للحكة، فالأفضل لك هو المرهم ( المرطبات ذات القوام السميك)، أما الكريمات فهي أخف من المراهم، ومناسبة أكثر للبشرة العادية، اللوشن والمستحضرات الأخف فمكونها الأساسي هو الماء، الذي يرطب البشرة، وهي مناسبة أكثر للبشرة الدهنية.

اقرئي أيضا : فوائد الفازلين الطبي للبشرة والشعر و استخداماته الطبيعية المذهلة 

يمكنك استخدام المراهم على جسدك، أما بالنسبة لوجهك، فاختاري نوع كريم مرطب الوجه للنهار خفيف، ويمكنك وضع مرطب للوجه ليلا ذو قوام سميك، وفي الصيف، التزمي باستخدام مرطبات البشرة الخفيفة، على عكس الشتاء يمكنك استخدام المراهم والمرطبات ذات القوام الثقيل.

اقرئي أيضا : الفرق بين كريم BB وكريم CC وكريم DD وفوائدهم لبشرتك

بغض النظر عن نوع بشرتك، فكل أطباء الأمراض الجلدية ينصحون باستخدام مرطب وواقي من الشمس على الأقل بمعامل حماية 30، إذا كانت بشرة وجهك مختلطة، فالأفضل لك هو نوع خالي من الزيوت والعطور.

مرطبات البشرة مع مضادات الأكسدة مثل، الشاي الأخضر، البابونج، الرمان، أو خلاصة جذور العرق السوس، تساعد على الحفاظ على بشرتك صحية وشابة، إذ تساعد مضادات الأكسدة على تقييد الجذور الحرة، وهي الجزيئات التي تحطم خلايا الجلد، مما يؤدي لظهور التجاعيد.

للبشرة الدهنية، يمكنك استخدام المرطبات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، وهي مقاومة للتجاعيد، وأيضا هناك المنتجات غير المسببة للرؤوس السوداء (Non-comedogenic)، فهي لن تسد المسام.

اقرئي أيضا : أنواع حب الشباب وأسباب ظهوره .. وعلاجه بالأدوية والأعشاب 

لو كانت بشرتك جافة، استخدمي مرطب أثقل ذو قوام سميك، وابحثي عن المرطبات التي تحتوي على مكونات، مثل حمض الهيالورونيك، وديميثكون (dimethicone)، و الجلسرين، والبروبيلين غليكول، والبروتينات، وبتروليوم جيل (الفازلين الطبي)، وهذه المواد تعمل على ترطيب بشرتك.

البشرة الحساسة، استخدمي لها مرطب مكتوب عليه هيبوالرجينيك (hypoallergenic) وهو يعني أنه خالي من المواد المسببة للحساسية، ومن العطور أيضا، واختاري أحد المنتجات التي تحتوي على أقل من 10 مكونات، لأن كلما كان عدد المكونات أقل، كلما قل احتمال حدوث تهيج بسبب تفاعل هذه المواد مع بعضها.

إذا كنت تشعرين بالحكة، فيمكنك استخدام مرطبات الهيبوالرجينيك، إذا لم يخفف المرطب الحكه، استخدمي كريم الستيرويدي يحتوي على 1٪ من هيدروكورتيزون، لمدة أسبوع واحد، ولكن إن لم تتحسني استشيري طبيبك.

إذا كنت مصابة بـالإكزيما، يمكنك استخدام المرطبات والمراهم الأكثر كثافة، والتي تحتوي على بتروليوم، أو ببساطة يمكنك استخدام الفازلين لتهدئة البشرة، والحفاظ على ليونتها.

كما أوضحنا المكونات التي تحتاجينها سنوضح لك المكونات التي عليك أن تتجنبيها، لذا عليك قراء مكونات المرطب للتأكد من خلوها من هذه المركبات، وهي :

إذا كنت ترغبين في ترطيب البشرة الجافة، أو الجلد الحساس، أو شئ بينهما، فعليك شراء المنتجات المكتوب عليها أنها خالية من العطور والمواد المسببة للحساسية، والمكونات المضادة للبكتيريا، التي يمكن أن تكون قاسية على بشرتك دون داعي، وتقضي على الزيوت الطبيعية الموجودة في بشرتك.

ما هو جيد لجسمك ليس دائما جيد لوجهك، فالأفضل أن تتجنبي مرطبات الوجه التي تحتوي مكونات تستخدم لترطيب الجسم مثل، اللانولين، والزيوت المعدنية، والشمع، أو زبدة الشيا، فهي يمكن أن تسد المسامات وتسبب حب الشباب على الوجه.

تجنبي أحماض ألفا-هيدروكسي، وحمض الجليكوليك، وحمض الريتينويك، وحمض الساليسيليك، إذا كان لديك بشرة جافة أو حساسة، هذه المكونات قد تخترق الجلد بعمق، وتسبب المتاعب للبشرة الحساسة، وابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على الكحول أيضا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل