المحتوى الرئيسى

مصر والصومال.. علاقات البلدين ترجع لعهد الفراعنة.. والتجارة والثقافة والقوافل الطبية أبرز مجالات التعاون

08/19 15:27

العلاقات المصرية الصومالية.. الرئيس الصومالي "فرماجو" يزور القاهرة غدا العلاقات المصرية الصومالية ترجع لعهد القدماء المصريين مصر أولى الدول التي تعترف باستقلال الصومال الرئيس عبد الفتاح السيسي ضاعف البعثات التعليمية للصومال فى 2014 اتفاقيات اقتصادية وتجارية بين الجانبين

تتسم العلاقات بين مصر والصومال بالقوة والمتانة منذ القدم، ويمكن وصف عمق العلاقات بين البلدين بأنها علاقات تاريخية وباعتبار ما كان يربط بينهما من علاقات تجارية منذ عهد الفراعنة، وتحديدًا عندما قامت الملكة حتشبسوت – خامسة فراعنة الأسرة الثامنة عشر - بإرسال البعثات التجارية إلى بلاد بونت وجلب عدد من منتجات تلك المنطقة ومن بينها البخور.

ويصل الرئيس الصومالي "فرماجو " للقاهرة غدا ويلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث الملفات بين البلدين والعلاقات الثنائية.

فيما يتعلق بالعلاقات المصرية الصومالية الحديثة، فتعد مصر من أولى الدول التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960، ولا يزال يُذكر بكل تقدير اسم الشهيد المصري كمال الدين صلاح، مندوب الأمم المتحدة لدى الصومال، الذي دفع حياته عام 1957 ثمنًا لجهوده نحو حصول الصومال على الاستقلال والحفاظ على وحدته.

كما دعمت مصر الصومال في الفترة التي أعقبت الاستقلال في مختلف المجالات، لا سيما في مجال التعليم، حيث تواجدت المدارس والمدرسون المصريين في مقديشو، كما كان للبعثات الأزهرية والمعلمين التابعين للأزهر الشريف دور في نشر العلم وتعاليم الإسلام الصحيح.

سعت مصر منذ اندلاع الأزمة الصومالية عام 1991 إلى إيجاد الحلول وإنهاء الاقتتال بين الإخوة الصوماليين، وفي إطار محاولات مصر المستمرة لإيجاد حل للمشكلة الصومالية، استضافت القاهرة مؤتمرًا للمصالحة الوطنية الصومالية عام 1997 جمع معظم قادة الفصائل الصومالية آنذاك.

تحرص مصر على المشاركة في جميع المؤتمرات الدولية والاجتماعات التي يتم خلالها بحث الأزمة الصومالية، ومنها مؤتمر الخرطوم عام 2006، ومؤتمر جيبوتي عام 2008، والذي تمخض في النهاية إلي المجيء بالرئيس الحالي شريف شيخ أحمد رئيسًا للصومال.

تعد مصر عضوًا فاعلًا فى مجموعة الاقتصاد الدولية التى تُعنى بالمشكلة الصومالية وتحرص على المشاركة فى جميع الاجتماعات التى تعقدها المجموعة، حيث شاركت مصر فى آخر اجتماعات المجموعة فى كمبالا – أوغندا يومى 2 و 3 يونيو 2011، بوفد رفيع المستوى ترأسته السفيرة مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية وشئون الاتحاد الأفريقى.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع السابع عشر لمجموعة الاتصال المشار إليها عُقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة يومى 21 و22 أبريل 2010.

تنتمي مصر إلى مجموعة الاتصال الدولية المعنية بمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية، وتترأس مجموعة العمل الرابعة المنبثقة عن المجموعة والتي تعني بدعم الجهود الدبلوماسية ونشر الوعي بخصوص ظاهرة القرصنة.

 جدير بالذكر أن القاهرة استضافت الاجتماع الثاني لمجموعة الاتصال الدولية لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية يوم 17 مارس 2009.

فى 22/2/2017، قام السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، بزيارة للصومال للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الصومالي الجديد محمد عبد الله فرماجو، كما التقى نائب وزير الخارجية الرئيس الصومالي على هامش الزيارة، حيث سلمه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

بحث الجانبان الأوضاع الراهنة في الصومال، ومن أهمها موجة الجفاف التي تضرب مناطق بالبلاد، كما ناقشا سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين الدولتين والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

- فى 19/4/2016 قام وزير الدولة الصومالى للشئون الخارجية ووزير التجارة بزيارة لمصر، استقبله السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، وبحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين فى جميع المجالات.

- فى 24/2/2016 قام اللواء محمد آدم أحمد، قائد الجيش الصومالي، والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

تناول اللقاء تبادل الرؤي تجاه تطورات الأوضاع بالمنطقة والتحديات على الصعيدين الإقليمي والدولي ، كذلك زيادة أوجه التعاون العسكري المشترك بين البلدين، والاستفادة من الإمكانات التعليمية والتدريبية المتاحة في إعداد وتدريب الكوادر التخصصية بالقوات المسلحة.

- فى 27/3/2015 قام الرئيسَ الصومالي حسن شيخ محمود، بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- فى 13/3/2015 قام حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال، بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، والتقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش المؤتمر.

- فى 29/12/2014، قام الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

بحث الجانبان عددا من مجالات التعاون المشترك، حيث وجه السيسى بتقديم المساعدات اللازمة طبقا لاحتياجات الجانب الصومالي، خاصة في مجالات التعليم والثقافة والعدل والزراعة والصحة، كما تم الاتفاق على بحث عملية إعادة تأهيل المدارس والمعاهد الأزهرية المصرية في مقديشيو، فضلا عن إعداد برامج تدريبية للدارسين الصوماليين في الجامعات المصرية بحيث يتم تجهيزهم لتلبية احتياجات بلدهم عند عودتهم.

كما بحثا آخر التطورات على الساحة السياسية الداخلية في الصومال، حيث استعرض شيخ محمود الخطوات الجارية لبسط سيطرة الحكومة على مختلف أنحاء البلاد ومواجهة الميليشيات الإرهابية، فضلا عن إعداد دستور جديد للصومال وإرساء دعائم الدولة والتمهيد لتحويلها إلى نظام فيدرالي قبل عام 2016.

- فى 19/11/2014 قام حسن شيخ محمود، رئيس الصومال، بزيارة لمصر للمشاركة في منتدى الشراكة الوزاري رفيع المستوى حول الصومال خلال يومي 19 و20 نوفمبر، واستقبله وزير الخارجية سامح شكرى.

ناقش الجانبان الأوضاع في الصومال والجهود التي تبذل لدعم الحكومة الصومالية وإعادة بناء مؤسسات الدولة وبناء القدرات واستعادة الأمن، فضلا عن المساعدات المصرية المقدمة للصومال، بما في ذلك القرار الخاص بزيادة المنح الدراسية المقدمة للطلبة الصوماليين للدراسة في الجامعات المصرية إلى 200 منحة سنويًا.

تناولت المباحثات سبل تحقيق السلام في الصومال كمطلب أساسي لتحقيق الاستقرار والتنمية، وأكد شكري أن مصر على استعداد للتعاون مع جميع الأطراف الدولية لدعم مشروعات إعادة الإعمار الاقتصادي والاجتماعي والأمني في الصومال الشقيق، بالإضافة للتعاون مع الأطراف المانحة الدولية مثل دول الخليج العربي والدول الأوروبية في مشروعات تطوير البنية التحتية وبناء القدرات في الصومال.

زيارة وزير الخارجية الأسبق محمد كامل عمرو للصومال في 10/3/2013

في أول زيارة لمسئول مصري رفيع للصومال منذ 20 عامًا، قام محمد كامل عمرو، وزير الخارجية، بزيارة للصومال أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وإعادة افتتاح السفارة المصرية في مقدشيو قريبًا، كما أجرى وزير الخارجية محادثات مع كل من وزيرة الخارجية ووزير الدولة للدفاع تناولت سبل تقديم الدعم المصري للحكومة الصومالية لإعادة بناء مؤسسات الدولة، ولاسيما في هذا الإطار لبناء قدرات وإعداد الكوادر الصومالية في مختلف المجالات بما يمكن الحكومة الصومالية من الوفاء بالتزاماتها في تحقيق التنمية وإعادة الاعمار وتوفير الاحتياجات الأساسية لموظفيها.

زيارتا الرئيس شريف شيخ أحمد، رئيس جمهورية الصومال، إلى جمهورية مصر العربية

من منطلق العلاقات الوطيدة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصومال، وفي إطار الحرص على التشاور المستمر بين الجانبين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، قام الرئيس شريف شيخ أحمد، رئيس جمهورية الصومال، بزيارتين إلى مصر فى 22 أبريل 2009، بينما كانت الزيارة الثانية للرئيس شريف خلال الفترة من 17-19 يوليو 2010.

- فى 2/10/2014، وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة لطلاب الصومال بالجامعات المصرية لتصبح مائتي منحة جامعية سنويًا، وكذا معاملة الطلاب الصوماليين الدارسين بمختلف الجامعات المصرية معاملة الطلاب المصريين والسوريين، وذلك في إطار دعم دولة الصومال الشقيقة، ولا سيما في المجالات الفنية التي تمتلك فيها مصر خبرات متميزة.

يحصل الجانب الصومالي حاليًا على خمسين منحة جامعية سنويًا طبقًا للبرنامج الثقافي بين البلدين، إلى جانب أربعين منحة أخرى يتم تقديمها من خلال التعاون بين وزارة الخارجية المصرية وسفارة دولة الصومال بالقاهرة.

أهم الاتفاقيات بين البلدين منذ استقلال الصومال

• اتفاق تجارة موقع بين البلدين في 10/12/1961

• اتفاق تعاون ثقافي في 17/1/1961

• اتفاق نقل جوي في 30/3/1974

• اتفاق تجارة في 19/7/1978

• اتفاق تعاون اقتصادي في 29/5/1982

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل