المحتوى الرئيسى

حركة المطار.. وصول وفد صومالى للإعداد لزيارة الرئيس «فرماجو» لمصر.. عودة الطائرة العمانية من الممر بسبب عطل بالمحرك.. وزيرة الاستثمار تغادر لشمال سيناء ووزير الأوقاف يعود من الإسكندرية

08/19 12:22

وزيرة هيكلة المؤسسات فى ليبيا غادرت بعد بحث التعاون وآخر التطورات وزيرة الاستثمار تغادر لشمال سيناء لتفقد مشروعات التنمية بالمحافظة عودة وزير الأوقاف من الإسكندرية بعد بحث مشاكل الدعوة وصول وفد صومالى للإعداد لزيارة الرئيس "فرماجو" لمصر عودة الطائرة العمانية من الممر بسبب عطل بالمحرك مصر للطيران تبدأ نقل 5030 حاجا اليوم على 21 طائرة

شهد مطار القاهرة الدولي نشاطا ملحوظا منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، السبت، حيث غادرت القاهرة، إيمان بن يونس، وزيرة الدولة لشئون هيكلة المؤسسات والمراكز الإدارية بحكومة الوفاق الوطنى الليبية، متوجهة على رأس وفد إلى تونس بعد زيارة لمصر استغرقت عدة أيام بحثت خلالها دعم التعاون وآخر التطورات الليبية.

وقالت مصادر مطلعة شاركت فى وداع الوزيرة بصالة كبار الزوار: "التقت وزيرة الدولة لشئون هيكلة المؤسسات الليبية خلال زيارتها عددا من كبار المسئولين والشخصيات لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وليبيا والاستفادة من الخبرات المصرية فى متابعة وتقييم الهيكل التنظيمي للوزارات التابعة لحكومة الوفاق الوطني وتحسين وتطوير عمل المؤسسات لتحقق أهدافها على أكمل وجه، إلى جانب استعراض آخر التطورات على الساحة الليبية على ضوء جهود التوصل إلى حل سياسى للأزمة الليبية بما يحقق وحدة وسلامة الأراضى الليبية والقضاء على التنظيمات الإرهابية".

كما غادرت القاهرة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، متوجهة إلى أبورديس فى زيارة لشمال سيناء تتفقد خلالها مشروعات التنمية بالمحافظة واستكمال جولتها التى بدأتها قبل أسبوع بشمال سيناء.

كانت وزيرة الاستثمار قامت الأحد الماضى بجولة فى شمال سيناء تفقدت خلالها مشروعات إنشاء التجمعات التنموية بمنطقتى النثيلة 1 والنثيلة 2 بمدينة نخل بشمال سيناء، والممولة من الصندوق السعودى للتنمية، بقيمة 340 مليون دولار ومتابعة معدل تنفيذ المشروعات التنموية والتى تنفذها القوات المسلحة، وممولة من عدد من شركاء التنمية واستمعت الوزيرة، إلى عرض عن الموقف التنفيذى للمشروعات.

يذكر أن برنامج تنمية سيناء يتضمن نحو 12 اتفاقية تمويل مشروعات من الصندوق السعودي للتنمية، بخلاف اتفاقيات تمويل أخرى مع باقى الصناديق العربية، مثل الصندوق الكويتي، والذي يساهم في تنمية سيناء بنحو 900 مليون دولار، ويشمل إقامة 6 محطات تحلية لمياه البحر، وتوصيل خطوط الكهرباء والمحولات لـ26 تجمعا بدويا.

فيما عاد إلى القاهرة صباح اليوم، السبت، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قادما من الإسكندرية بعد زيارة استغرقت يومين التقى خلالها الأئمة والدعاة بالمحافظة وبحث معهم مشاكل الدعوة.

كان وزير الأوقاف أكد خلال اللقاء أهمية تدريب الأئمة والدعاة بما يتناسب مع الثقافة الدينية والاجتماعية في ضوء القضايا الملحة التى تواجه المجتمع، وأن تطوير العمل الدعوي والمنظومة الدينية وتحلى الأئمة بصفات مهمة وطلب العلم والاجتهاد حتى يصبحوا على دراية كاملة بجميع الأمور وأن يكونوا مثالا صالحا لغيرهم ليقتدوا بهم مع تجديد الخطاب الديني بما يتوافق مع القضايا والأمور المتغيرة، هو أمر ضروري لمواجهة الظروف المتلاحقة.

وناقش وزير الأوقاف مع كبار الأئمة أهم المستجدات واستعداد مديرية أوقاف الإسكندرية لعيد الأضحى المبارك وتجهيز ساحات الصلاة واستمع إلى أسئلة الأئمة ومشكلاتهم ووعد بحلها.

ووصل إلى القاهرة وفد مقدمة الرئاسة الصومالية، قادما من إثيوبيا فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يبحث خلالها الإعداد لزيارة الرئيس الصومالى محمد عبدالله فرماجو المرتقبة لمصر خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر مطلعة شاركت فى استقبال الوفد الذى يضم كبار المسئولين بالرئاسة الصومالية: "سيلتقى الوفد الصومالى خلال زيارته عددا من كبار المسئولين والشخصيات للإعداد لزيارة الرئيس الصومالى المرتقبة لمصر خلال الفترة المقلة والتى تعد الأولى منذ انتخابه فبراير الماضى وإعداد جدول الزيارة واللقاءات التى سيجريها خلالها، حيث يسعى الرئيس الصومالى لدعم العلاقات المصرية الصومالية والاستفادة من الخبرات المصرية فى كل المجالات، إلى جانب استعراض آخر التطورات فى منطقة القرن الأفريقى ومواجهة التنظيمات الإرهابية".

من ناحية أخرى، اضطر قائد الطائرة العمانية المتجهة اليوم، السبت، إلى مسقط للعودة من ممر الطائرات بمطار القاهرة لإصابة محركها الأيمن بعطل فنى يحول دون إتمام الإقلاع بسلام، وتم إصلاح العطل واستأنفت الطائرة رحلتها بعد تأخير حوالى 90 دقيقة.

وقالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة: "أثناء تحرك قائد رحلة الخطوط العمانية رقم 408 على الممر للإقلاع إلى مسقط، فوجئ بحدوث عطل فنى بالمحرك الأيمن للطائرة وهى من طراز بوينج 737 يحول دون إتمام الإقلاع بسلام وتمت عودة الطائرة لموقعها بأرض المهبط واستدعاء فريق فنى قام بإصلاح العطل، واستأنفت الطائرة رحلتها بكل ركابها البالغين 162 راكبا بعد تأخير حوالى 90 دقيقة".

وبدأت شركة مصر للطيران اليوم فى نقل 5030 حاجا على 21 طائرة متوجهة إلى الأراضى المقدسة فى إطار جسرها الجوى، الذى بدأ 9 أغسطس الحالى لنقل حوالى 63 ألف حاج على 271 طائرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل