المحتوى الرئيسى

فيلم تسجيلي ومعرض للمستنسخات على هامش احتفالية مصحف عثمان

08/19 11:44

تشهد  دار الوثائق القومية بالفسطاط مساء الغد  احتفالية تاريخية بمناسبة الإعلان عن انتهاء ترميم مصحف عثمان.

 تبدأ الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، ثم يتم عرض فيلم تسجيلي عن مراحل ترميم المصحف وبعدها يلقى الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة كلمة . كما يقدم فريق عمل الترميم بدار الكتب المصرية محاضرة عن عملية الترميم التي استغرقت ست سنوات ، ويلقى خبير الترميم جون ممفرد محاضرة عن مشاركة جمعية المكنز في ترميم المصحف. 

 وفى ختام الاحتفالية يقوم الكاتب الصحفي حلمى النمنم وزير الثقافة بإلقاء كلمة هذه المناسبة ، كما يقوم بتوزيع شهادات تقدير على فريق الترميم. 

 يقام على هامش الحفل الذي يقدمه الدكتور محمد خالد المذيع باتحاد الإذاعة والتلفزيون ، معرض لمستنسخات من المصحف وماكيت كامل بالحجم الطبيعي للمصحف ، كما يتم عرض الأدوات والخامات المستخدمة في الترميم.

بدأت عملية ترميم المصحف بقرار من الدكتور محمد صابر عرب وقت توليه رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية وذلك فى مارس 2011 . 

وتم تشكيل فريق عمل من خبراء الترميم لدراسة حالة المصحف ووضع خطة لترميمه، استغرق الترميم ست سنوات و تم استيراد مواد خام من معمل ترميم الجلود بانجلترا حرصا على الوصول لأفضل النتائج. 

ومن المقرر أن تحتفل الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد الشوكى بانتهاء أعمال ترميم مصحف عثمان والذي تم بالتعاون مع جمعية المكنز الإسلامي، فى السادسة من مساء الغد.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل