المحتوى الرئيسى

الفيوم فى أسبوع.. سوء الحالة الصحية للمضربين عن الطعام بالصحة.. ومدير الأمن يتفقد مركزي شرطة الشواشنة ويوسف الصديق

08/19 08:09

أهم أحداث الفيوم فى أسبوع ومدير أمن الفيوم يتفقد مركزي شرطة الشواشنة ويوسف الصديق المحافظ يُسلم تأشيرات الحج لحجاج بيت الله الحرام وفرص تدريبية للشباب على مشروعات التصنيع الزراعى وزير التنمية المحلية والمحافظ يبحثان مشكلات منطقة كوم أوشيم الصناعية

شهدت محافظة الفيوم العديد من الأحداث على مدار الأسبوع المنقضي، وينشر "صدى البلد" تلخيصا لأهم تلك الأحداث في التقرير التالي.

ساءت الحالة الصحية للمضربين العشرة عن الطعام بمستشفى الفيوم العام بعد مرور 5 أيام على الإضراب عن الطعام والشراب، بموجب محضر رسمى بقسم شرطة الفيوم وقرار من النيابة العامة بالفيوم بالموافقة على الإضراب عن الطعام والشراب، احتجاجا على عدم تثبيتهم وصرف مستحقاتهم المالية بالرغم من أن معظمهم يعملون بعقود مؤقتة منذ 20 عاما وحتى الآن مرتباتهم لم تزد على 500 جنيه شهريا.

ورغم تدخل الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، شخصيا لإنهاء الأزمة وتكليف اللواء ممتاز فهمى، السكرتير العام لمحافظة الفيوم، الذى توجه إلى المستشفى العام وعقد لقاء مع العاملين، إلا أنهم رفضوا فض الإضراب لنفاد صبرهم منذ أكثر من 20 عاما، واستمروا فى إضرابهم عن الطعام والشراب حتى الآن، ولسوء حالتهم تم نقلهم إلى العناية المركزة تحت الملاحظة لتدهور حالتهم الصحية.

كما قام اللواء خالد شلبي، مدير أمن الفيوم، اليوم بجولة تفقدية شملت المرور على جميع تمركزات دائرة مركز شرطة يوسف الصديق وجميع تمركزات الطرق الصحراوية، والمرور على نقطة الحامولى، والمرور على مركز شرطة يوسف الصديق، والمرور على مركز شرطة الشواشنة.

ونبه مدير الأمن على جميع القوات بشدة اليقظة التامة وتوسيع دائرة الاشتباه السياسي والجنائي واتخاذ الحيطة والحذر وحسن معاملة المواطنين.

من جهته، قدم محافظ الفيوم تهانيه القلبية لحجاج بيت الله الحرام الذين وقعت عليهم القرعة لهذا العام، وطالب المحافظ مرافقي البعثة بضرورة توفير كل سبل الراحة والرعاية الكاملة للحجاج ومساعدتهم على الوجه الأكمل حتى يؤدوا مناسك الحج فى يسر.

كما طالب المحافظ الحجاج بأن يكونوا سفراء لمصرنا الحبيبة داخل الأراضى المقدسة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وأن يدعو لها بالخير وأن يحفظها الله من كل مكروه وسوء.

وفى الختام، قام محافظ الفيوم بتسليم تأشيرات الحج وجوازات السفر وتذاكر الطيران لحجاج بيت الله الحرام، إضافة إلى حقيبة لملابس الإحرام، مع خط تليفون محمول لكل حاج، وكروت تعريفية، وكتيبات إرشادية لتعريفهم بمناسك الحج.

جدير بالذكر أن عدد حجاج الجمعيات الأهلية بالفيوم لهذا العام بلغ 347، بالإضافة إلى 8 مشرفين، ليكون العدد الإجمالى 355 حاجا تم اختيارهم من خلال القرعة العلنية التى أجريت منذ فترة، تم تقسيمهم إلى 8 مجموعات، وتم تخصيص مشرف لكل مجموعة للتيسير على الحجاج وتسهيل أداء المناسك.

كما أعلن محافظ الفيوم أنه يجرى التنسيق مع مجموعة من الشركات المصرية والهولندية لتوفير فرص تدريبية للشباب على إقامة مشروعاتهم فى مجالات التصنيع الزراعى، بهدف تحقيق التنمية المستدامة والمساهمة فى توفير فرص العمل والارتقاء بالمستوى الاقتصادى للشباب.

وأكد سامي، خلال لقائه ممثلين عن الشركات المصرية والهولندية المشاركة فى مشروع "المساعدة المحلية فى تنمية المشروعات الصغيرة"، ترحيب المحافظة بفكرة المشروع والاستعداد لتقديم سبل الدعم اللازم والتوعية لضمان نجاح المشروع.

وقال إن المشروع يتم تنفيذه فى 4 محافظات هى الفيوم والبحيرة والأقصر ومطروح، وتبلغ مدة تنفيذه عاما ونصف العام، ويستهدف التدريب طلاب وخريجى كلية الزراعة والمدارس الفنية الزراعية وأعضاء الجمعيات الزراعية، وسيتم خلال فترة وجيزة فتح باب التقدم أمام شباب المحافظة للمشاركة فى المشروع لاختيار 40 شخصًا سيتم تدريبهم على المهارات الإدارية لتأسيس وتحسين مشروعاتهم الخاصة، وسيتولى مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع كلية الزراعة التدريب الفنى للمشاركين فى المشروع، كما سيتم تنظيم لقاء بين المشاركين فى المشروع وعدد من ممثلى البنوك لعرض الأفكار والمشروعات ومساعدة الشباب على توفير التمويل اللازم لمشروعاتهم.

وطالب المحافظ بتنويع مصادر التوعية لضمان وصول المعلومات الصحيحة عن الفرص التدريبية المتاحة لأكبر عدد من الشباب، مع ضرورة المتابعة المستمرة للشباب بعد البدء فى تنفيذ مشروعاتهم.

كما ترأس الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، اجتماع المجلس التنفيذي بديوان عام المحافظة بحضور المهندس تامر سعيد، السكرتير العام المساعد للمحافظة، والعميد محمد رياض، رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، والعقيد محمد عزمي، المستشار العسكري، ووكلاء الوزارات ورؤساء المدن والقيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة.

وقرر المجلس تشكيل "لجنة مسميات" برئاسة السكرتير العام المساعد تكون مسئولة عن البت في طلبات تسمية الشوارع والميادين، على أن تنعقد بصورة دورية كل شهرين أو عند الضرورة، كما شدد المجلس على سرعة تفعيل دور مراكز معلومات دعم اتخاذ القرار في جميع المراكز والمدن بالمحافظة من أجل تيسير الحصول على المعلومة الدقيقة.

وأصدر المجلس التنفيذي تعليمات مشددة لرؤساء المدن والقرى باستمرار حملات إزالة التعديات على الطرق العامة والأراضي الزراعية وأملاك الدولة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أنه لا تهاون في تطبيق القانون على جميع المخالفين.

واستعرضت مقررة المجلس القومي للمرأة خلال الاجتماع ما تم إنجازه في مبادة القرية المنتجة، واستخراج بطاقات الرقم القومي للمرأة المعيلة، وكلف المجلس التنفيذي رؤساء المدن بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة لإنجاز البطاقات لجميع السيدات قبل نهاية العام الجاري.

ووافق المجلس التنفيذي مبدئيًا على إنشاء نقطة سياحية في قرية تونس بمركز يوسف الصديق لتأمين الزائرين والأجانب، وكذلك بحث مدى إمكانية فرض مبالغ مقابل خدمة على أصحاب مزارع الأسماك التي تقوم بالبيع خارج المحافظة.

كما استقبل الدكتور عادل عبد المنعم، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم الوفد الألمانى، برئاسة Bruno Chauvel، والسيد Freier Architekt والدكتور عمر ترك وممثلى مؤسسة مصر الخير، وعدد من قيادات المديرية، منهم الأستاذ محمد عبد الله، وكيل المديرية، والمهندس محمد إسماعيل رجب، مدير عام التعليم الفني بالفيوم.

وتمت مناقشة عدد من المحاور المهمة فى تطوير التعليم الفني ودعم التعليم الفني بالفيوم، وجار التنسيق مع التعليم الفني بجميع أنواعه صناعي وزراعي وتجاري وفندقى حول تحديد أوجه التعاون بين التعليم الفني بالفيوم والدعم الألماني للتعليم.

كما بحث الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، والدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، مع عدد من مستثمري منطقة كوم أوشيم الصناعية المشكلات الملحة التي تواجه المستثمرين، المتعلقة بمياه الشرب والصرف الصحي والصناعي والكهرباء والحماية المدنية والأمن الصناعي، وذلك بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة.

شارك في اللقاء اللواء ممتاز فهمي، السكرتير العام للمحافظة، والدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، والعميد محمد رياض، رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، والمهندس تامر سعيد، السكرتير العام المساعد للمحافظة، ورئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، ومدير عام منطقة كوم أوشيم الصناعية، وعدد من اعضاء مجلس النواب، والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

واستعرض وزير التنمية المحلية ومحافظ الفيوم خلال اللقاء المشكلات التي طرحها المستثمرون وتوضيح الخطط والحلول المتعلقة بها، والتي تتضمن عدم تأهيل العمال وعدم وجود كوادر وخبرات لتدريبهم.

وطالب محافظ الفيوم جميع المستثمرين بإعداد تقرير شامل بمطالبهم لوضع الحلول المناسبة لها، كما وافق على تدريب عمال مصانع منطقة كوم أوشيم الصناعية على نفقة المحافظة، وتم بالفعل عمل إطار تنفيذي بالتعاون مع جامعة الفيوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل