المحتوى الرئيسى

روبوتات دقيقة لعلاج العدوى البكتيرية!

08/19 07:37

طور العلماء طريقة مبتكرة لإيصال الأدوية إلى داخل الأجسام، استُخدمت لعلاج الالتهابات البكتيرية في معدة الفئران، وفقا لكلية الهندسة في الولايات المتحدة.

وصُممت الجسيمات الصغيرة التي يبلغ سمكها نحو نصف قطر شعرة الإنسان، للتحرك عبر أمعاء الفئران لإيصال المضادات الحيوية.

وتم تنفيذ التجربة المبتكرة من قبل قسم الهندسة النانوية في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو جاكوب، حيث تعد هذه المرة الأولى التي يُجرى فيها اختبار المعدات المبتكرة.

وتعد الروبتات الدقيقة جزيئات صغيرة يمكنها الحركة بشكل مستقل عند وضعها في محلول كيميائي، حيث يعتقد فريق البحث أن استخدامها يوفر طريقة جديدة واعدة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والمعدة، بالأدوية الحساسة للحمض.

Drug-delivering micromotors treat their first #bacterialinfection in the #stomachhttps://t.co/6PI63cilmO@ucsandiego@NatureComms

— Phys.org (@physorg_com) 16 августа 2017 г.

وتتفاعل نواة المغنيسيوم مع حموضة المعدة، لتولد تدفقا من جزيئات الهيدروجين التي تدفع الجسيمات الموجودة على جدار المعدة الداخلي.

وأجريت الاختبارات على الفئران المصابة بالتهابات الملوية البوابية (جرثومة المعدة). وأعطيت مجموعة واحدة من الفئران جرعة سريرية من المضاد الحيوي كلاريثروميسين، مرة واحدة يوميا لمدة 5 أيام متتالية، في حين عولجت المجموعة الأخرى بالجسيمات الدقيقة المبتكرة.

وأظهرت النتائج أن العلاج بواسطة الجسميات الدقيقة أكثر فعالية من المضادات الحيوية، نظرا لوجود مثبطات مضخة البروتون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل