المحتوى الرئيسى

'الإسراع بخطط التنمية المحلية' تبحث خطة تنمية الأقاليم.. هالة السعيد: نسعى لتطوير منظومة التخطيط المحلي.. وهشام الشريف: 27 مخططا استراتيجيا لتنمية المحافظات.. صور

08/19 05:51

هالة السعيد: نسعى لتطوير منظومة التخطيط المحلي هشام الشريف: 27 مخططا استراتيجيا لتنمية المحافظات

اجتمعت لجنة الإسراع بخطط التنمية المحلية الخميس لبحث خطة تنمية الاقاليم وتوزيع الاستثمارات الحكومية الموزعة على كافة المحافظات.

وقالت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن هناك فرقا كبيرا بين مستوى الاستثمارات في المحافظات ومعدلات الفقر والبطالة ونسبة الأمية، وكذلك بين الاستثمارات الحكومة الموزعة وتوزيع السكان والناتج المحلي، مشيرا إلى أن تم وضع بعض التطورات للتخطيط المحلي".

وأضافت "السعيد"، فى تصريحات لها، أن اللقاء المشترك للجنة الذي عقد الخميس مع الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، جاء ضمن أجندة اجتماعات لجنة الإسراع بخطط التنمية المحلية، بحضور أعضاء اللجنة - أن الوضع الحالي لا يؤدي إلي تنمية أو أي عوائد من الاستثمارات الموزعة وبالتالي يجب التنسيق لحجم الانفاق، لافتا إلى أن الاجتماع يهدف إلى أن تعمل الحكومة كفريق عمل واحد بالتعاون مع جميع الوزارات.

وأكدت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن هناك رسالة قوية للوصول للأهداف المشتركة بشكل كامل، مشيرة إلي أن تعاون الوزارات مع بعضها البعض في عمل مشترك هو بداية علي الطريق الصحيح نحو التنمية، فكل منهما مكمل للآخر.

وطالبت، بضرورة أن تراعي خطة اللامركزية الفجوات الموجودة في توزيع الاستثمارات، وأن يكون هناك توزيع عادل يغطي تلك الفجوات حتي يشعر المواطن بذلك بدلا من توجيه الاستثمارات لخدمة غير مطلوبة، مشددة علي ضرورة أن يتم مراعاة توزيع الاستثمارات على المحافظات بحيث يعكس التوزيع التناسب مع الفجوات التنموية من بطالة وفقر ونسب السكان والشباب، مع دراسة الميزات التنافسية التي تتمتع بها كل محافظة أو منطقة، قائلة " يجب أن يكون هناك فريق متكامل لوضع خطط التنمية وهو ما يتطلب بناء القدرات داخل المحافظات والمحليات لتنفيذ تلك الخطط".

واستعرضت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، برنامج عمل وزارة التخطيط ورؤيتها حول تطوير منظومة التخطيط المحلي، وكذلك بيان توزيع الاستثمارات في المحافظات، ورصد الفجوات التنمية في توزيع الاستثمارات علي الأقاليم الاقتصادية، ونصيب المحافظات من الاستثمارات، مستعرضة برامج التنمية المحلية حسب الاستثمارات المستهدفة، وكذلك الاستثمارات الحكومية الموزعة ومعدلات الفقر.

وتابعت "التجارب أغلبها تقول إننا لو اشتغلنا على مستوى أقاليم سيكون أفضل ويسهل الانتقال لأقاليم أخرى".

ومن جانبه قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إنه يتم حاليا بناء الدولة من جديد بشكل قوي بمشاركة وزارة التخطيط والتنمية معا وبمساعدة الحكومة والوزارات الأخرى، معلنا عن إعداد قوانين اللامركزية، قائلا: "بدأنا في وضع الخطط لنقل البلد علي الطريق الصحيح، وهناك مسئولية مشتركة للمشاركين في البرنامج والمشروع التنموي، مشيرا إلي أنه سيتم خروج 27 مخططا استراتيجيا تنمويا للمحافظات.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن لقاء لجنة الإسراع بخطط التنمية المحلية بالأمس، يأتي لتوحد الرؤي والأهداف، مشيرا إلي أننا نلتقي في الفكر والرؤي والعمل، ونريد أن يكون هناك تقدم للبلاد وهو ما يتطلب الإسراع في التنمية ويتم ذلك من خلال حملات التوعية، حتي يكون مستقبل مصر يختلف عن السابقين في إطار محدود.

وأعلن وزير التنمية المحلية، عن تشكيل عدد من اللجان الداخلية داخل لجنة الإسراع بخطط التنمية المحلية علي أن يتم عقد الاجتماعات بشكل ثابت أسبوعيا لمناقشة نتائج عمل اللجان الداخلية، وتم وضع عدد من المهام منها تولي قيادة عمل اللجنة للدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات الأسبق، والدكتور محمد ندا استشاري التنمية الحضرية بالبنك الدولي، إضافة لوضع مخططات للإصلاح والتنمية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل