المحتوى الرئيسى

10 معلومات عن صندوق الاستثمارات العامة السعودي.. موَّل مشاريع حيوية

08/19 20:01

تبدأ السعودية العمل على خصخصة 10 قطاعات، غدا، عبر تشكيل لجان إشرافية للقطاعات المستهدفة، في محاولة لمواجهة تراجع أسعار النفط الذي يُعد مصدر الدخل الرئيسي للبلاد.

وأوضحت وثيقة رسمية سابقة، صادرة عن الحكومة السعودية، أنها ستركز على برنامجين أساسيين هما "صندوق الاستثمارات العامة" و"الخصخصة"، ضمن رؤيتها لعام 2030 الرامية إلى تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

"الوطن" رصدت 10 معلومات عن صندوق الاستثمارات العامة:

1- تأسس صندوق الاستثمارات العامة السعودي سنة 1971 بموجب مرسوم ملكي بمهمة أساسية هي تمويل المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي.

2- ساهم الصندوق بدور مهم في تمويل مشاريع حيوية للمملكة، في قطاعات تشمل النفط والتعدين، والأسمدة الزراعية، والبتروكيماويات، والكهرباء.

3- في يوليو 2014، منح مجلس الوزراء صندوق الاستثمارات العامة السلطات اللازمة لتمويل شركات جديدة داخل وخارج المملكة، سواء بشكل مستقل أو بالتعاون مع القطاعات الخاصة والعامة، من دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من المجلس.

4- في مارس 2015، انتقلت مرجعية صندوق الاستثمارات العامة من وزارة المالية إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة، وتلا ذلك تعيين مجلس إدارة جديد للصندوق برئاسة الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد.

5- بادر مجلس الإدارة الجديد بعد تعيينه باتخاذ عدد من الخطوات لتطوير القدرات والاستراتيجية الاستثمارية للصندوق بهدف تمكينه من إدارة محفظة استثمارية أكبر وأوسع من المحفظة الاستثمارية الحالية، وإضافة أصول جديدة، مع الحرص على دعم آليات وأهداف رؤية السعودية 2030.

6- خلال العام 2015، استثمر صندوق الاستثمارات العامة في عدد من الاستثمارات رفيعة المستوى، بما في ذلك الاستحواذ على نسبة 38% من الأسهم في شركة بوسكو للهندسة والإنشاءات "الكورية الجنوبية" في يوليو 2015.

7- تأسيس صندوق كبير بالتعاون مع شركات فرنسية في أكتوبر 2015.

8- في يونيو 2016، تم الإعلان عن استحواذ الصندوق على حوالي 5% تقريباً من الأسهم في أوبر، في استثمار بلغت قيمته 3.5 مليار دولار أمريكي، وهو أكبر استثمار على الإطلاق في شركة تصنف ضمن الشركات الناشئة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل