المحتوى الرئيسى

"لست هدفا" شعار  الهلال الأحمر المصري

08/19 10:24

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | القاهرة - مصر - رمضان المطعني

"لستُ هدفا "شعار رفعتهُ الجمعية العامة للأمم المتحدة للاحتفالِ باليومِ العالمي للانسانية ويُحتفلُ باليومِ العالمي للعمل الإنساني سنويا في 19 آب/أغسطس للإشادةِ بعمالِ الإغاثة، الذين يجازفونَ بأنفسهم في مجالِ الخدماتِ الإنسانية ، كما يرادُ من هذا اليومِ كذلك حشدُ الدعمِ للمتضررينَ من الأزمات في جميعِ أنحاء العالم.

حينما تكون الإنسانية في أشد الحاجة لمن لديهم القدرة على العطاء هناك من يعمل من أجل الإنسانية بغرض إنقاذ حياة فبألوانهم المميزة يعرفون محمد عبدالله قضى نحو عشرين عاما في أعمال الإغاثة بالهلال الأحمر المصري وما زال يقدم هو وفرق الهلال الأحمر أعمالا إنسانية وإن كانت هناك بعض الصعوبات.

يقول مدير إدارة الإغاثة بالاهلال الأحمر المصري محمد عبدالله "رسالتي هنا إنسانية أنا أقدم دورا انسانية فقط رسالتي هي خدمة المتضررين لكن يجب في أماكن النزاع أن أعرف نفسي أنما لو لم أعرف نفسي ودوري تكون هناك صعوبات شديدة تؤدي في النهاية إلى التعدي علينا.

الهلال الأحمر المصري بنقسم إلى عدة فرق من بينها الدعم النفسي والاجتماعي الذي يظهر عند وقوع الكارثة التي تشكل ضغطا إضافيا على من يقدموا هذا الدعم.

محمد أبو رحاب وهو وحدة الدعم النفسي والاجتماعي قال "هناك عبأ علي عندما أريد أن أقدم خدمة سليمة وفي نفس التوقيت أريد أن أخرج من الأمر بسلام فذلك يشكل ضررا نفسيا عليا أيضا.

على المبادئ السبعة يستمر الهلال الأحمر من خلالها لتقديم خدماته وهي العالمية والوحدة والتطوع والاستقلالية والحياد وعدم التحيز والإنسانية.

مهمتهم غالبا ما تكون محفوفة بالمخاطر خاصة في أماكن النزاع لكن لسان حالهم يقول هذا العام تذكر بأنني لست هدفا فأنا هنا خادم الإنسانية التي من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا.

لست هدفا شعارا رفعته هذا العام حملة اليوم العالمي للعمل الإنساني نظرا للمخاطر الجمة التي تصيب المدنيين وأفراد الإغاثة في مناطق النزاع والتي تتنوع بين استهداف سيارات الإسعاف والخطف والتهديد بالقتل .

د. امال امام  مديرة إدارة الشباب وتنمية التطوع بالهلال الأحمر المصري تحدثت لنا "هي دعوة للجميع دعوة للمجتمع لأن يناصر المتطوعين وأن يناصر العاملين في العمل الإنساني بأنهم يقفوا إلى جانبهم في ألا يكونوا هدفا حركتا الهلال والصليب الأحمر خلال هذا العام فقط فقدتا ما يقارب من 25 متطوعا على مستوى العالم.

منذ قرابة الست سنوات قامت اللجنة الدولية للصليب والهلال الاحمر بإجراء حصر في 16 دولة لاستبيان الاعتداءات المباشرة التي استهدفت أفراد الإغاثة الإنسانية وقدرت بالمئات.

د. محمد هاني مسؤول وحدة الطوارئ بالهلال الأحمر المصري .أضاف قائلاً "غير ذلك توجد حالات كثيرة من الممكن أن تصل إلى أضعاف تلك الأعداد التي لم يتم حصرها لكثرة الاعتداءات التي تأتي ما بين إعاقة واعتداء بدني وتهديدات.

في التاسع عشرمن اغسطس من كل عام اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا للاحتفال بيوم العمل الانساني فذلك اليوم عام 2003 ضرب هجوم إرهابي مقر الأمم المتحدة في بغداد مما أسفر عن مقتل 22 شخصاً  وكان ممن قتلوا في ذلك اليوم كبير ممثلى الأمم المتحدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل