المحتوى الرئيسى

مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة لـ«الدستور»: مستعدون لموسم الحج (حوار)

08/18 23:18

تستعد إدارة الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، لبدء موسم الحج، خلال أيام، بالتنسيق مع جميع الجهات العاملة بالمطار، وتعتبر الإدارة الطبية له دورا كبيرا فى توعية المعتمرين والحجاج قبيل السفر إلى الأراضي المقدسة، بكيفية اجتناب الإصابة بالأمراض.

ويقول مدحت قنديل، مدير إدارة الحجر الصحي بمطار القاهرة، في حوار لـ "الدستور" إنه توجد استعدادات "قوة بشرية"تضم أطباء وتمريض ومراقبين صحيين، وذلك عبر مديرية الشئون الصحية بمحافظة القاهرة، وتحت اشراف وزارة الصحة، وذلك لتوزيع كتيبات صحية على الحجاج تتضمن طرق الوقاية للحاج من الأمراض والاوبئة.

* ما هي الأمراض التي توعون الحجاج منها؟

الكتيبات الصحية، تشرح للحجاج طرق الوقاية من الإصابة بأوبئة مثل الايوبلا والكورونا، بالإضافة إلى طرق مكافحة العدوى لتجنبها أثناء أداء الحجاج المناسك، والمشاعر الدينية.

* ماذا عن التنسيق مع الجهات العاملة بمطار القاهرة قبل وأثناء موسم الحج ؟

يتم التنسيق قبل بداية موسم الحج بشهور، حيث يتم إرسال خطابات إلى جميع الجهات المعنية بالمطار سواء كانت شركة ميناء أو شرطة المطار بجميع إداراتها وأجهزتها، بالإضافة لجميع شركات الطيران سواء كانت مصر للطيران أو الخطوط السعودية أو الشركات الخاصة،والتي تنقل الحجاج إلى الأراضى المقدسة، ومن المقرر عقد اجتماع نهائى يوم الاحد المقبل لوضع الرتوش الأخيرة قبيل بدء موسم الحج، وتنفيذ الخطة السنوية حول كيفية التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المختصة بالمطار.

* ما هى طبيعة عمل أجهزة الكشف عن الأمراض؟

هي أجهزة طبية حديثة، تتميز باستخدامها الأشعة تحت الحمراء لمعرفة درجة حرارة الراكب عن بعد، وإدارة الحجر الصحي بالمطار تمتلك أكثر من 280 جهاز حديث، تكفي لمتابعة موسم الحج.

* كيف يتم التعرف على الامراض والاوبئة التى يحملها بعض الركاب ؟ وما هى الإجراءات التى تتم في حالة اكتشافها بأحد الركاب ؟

يتم التعرف على الاوبئة من خلال الكشف على درجة حرارة الراكب عن طريق الأجهزة، كما تتم متابعة الراكب عند دخول البلاد لمعرفة إصابته بارتفاع بدرجة الحرارة، بالإضافة إلى المواظبة للكشف عليه في حالة الشكوك حول إصابته بأحد الأمراض أو الأوبئة.

* خلال الفترة الماضية هل تم اكتشاف حالات إصابة بتلك الأوبئة ؟

* ماذا عن موسم العمرة المنصرم ؟

لقد تمكنا بفضل الله بخروج موسم العمرة الماضى بشكل مبهر وذلك بسبب التنسيق والتعاون بين جميع العاملين بإدارة الحجر الصحي بالمطار، بالإضافة إلى تدعيم وزارة الصحة والإدارة الوقائية.

*** هل أعداد الاطباء والتمريض والمراقبين الصحيين كافية لتغطية الابنية الثلاثة للمطار وقرية البضائع ؟

نعم.. نحن نمتلك قوة بشرية فى جميع التخصصات، وذلك من خلال تدعيم ادارة الشئون الصحية بمحافظة القاهرة، حيث تمتلك إدارة الحجر الصحى بالمطار 26 طبيبا و28 صيدليا و38 ممرضا و45 مراقبا صحيا، وتلك الأعداد كافية لتغطية العمل بمطار القاهرة وقرية البضائع.

كما أن وزارة الصحة تدعمنا بجميع الامكانيات المتاحة لديها خاصة فى مواسم العمرة والحج، وذلك من خلال توزيع كتيبات وإرشادات على المعتمرين والحجاج قبل السفر للأراضي المقدسة، بالإضافة إلى تدعيم الإدارة بكل الوسائل التى تتطلبها بدون تأخر أو تقاسع.

* ماهى المشاكل التي تعاني منها إدارة الحجر الصحي بمطار القاهرة ؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل