المحتوى الرئيسى

علاء ميهوب: متعب لن يرحل.. ونفسى أبقى المدير الفنى للأهلى

08/18 21:29

لم يكن يختلف على موهبته اثنان، قبل اعتزاله الساحرة المستديرة، مستبعدًا من الأهلى فى مذبحة شهيرة، ضمت معه طاهر أبوزيد وربيع ياسين ومحمود صالح.. فجمهور الكرة يذكر هدفه الأشهر فى مرمى المصرى فى آخر دقيقة من نهائى كأس مصر ١٩٨٤، الذى حول الكأس إلى الأهلى الذى كان قبلها متأخرًا بهدف، ويذكر أيضًا بكاءه وحزنه بعد إحرازه هدفًا لفريق الأوليمبى فى مرمى الأهلى.. إنه الموهوب علاء ميهوب، نجم الأهلى ومنتخب مصر السابق رئيس لجنة التحليل والإحصاء بالقلعة الحمراء حاليًا. ميهوب تحدث بكل صراحة فى ندوة «الدستور» وأجاب عن كل الأسئلة المتعلقة بالقلعة الحمراء دون مجاملة..

■ برأيك ما سبب حصول الأهلى على بطولتى الدورى والكأس هذا الموسم؟

- الأهلى حقق إنجازات كثيرة خلال الموسم الحالى، أهمها الحصول على الدورى والكأس دون هزيمة، وهو أمر يُحسب للجهاز الفنى واللاعبين، وحتى أكون مقنعًا أقول إنه فى معظم المباريات لم يكن الأداء جيدًا، خاصة أن جمهور الأهلى دائمًا يطالب بالأداء الجيد والمكسب، ومع احترامى للجميع فإن الأهم هو الفوز، وأعتقد أن الفريق حقق اللقب بأفضل النتائج.

■ ما تعليقك على نتائج الفريق فى البطولة العربية؟

- البطولة كانت بالنسبة للجهاز الفنى فرصة جيدة لمشاهدة الصفقات الجديدة واللاعبين، الذين لم يحصلوا على فرصة اللعب طوال الموسم، لكن للأسف خسارة الفريق فى مباراة الفيصلى الأردنى الأولى، نبهت الجهاز الفنى إلى أن هناك بطولة موجودة فى مصر، وحضورا جماهيريا، والكل اعتاد أن ينافس الأهلى على أى بطولة يشارك فيها، وهو ما أثر بالسلب على النتائج، وكان الخروج العربى دافعًا للفوز بكأس مصر.

■ هل تأثر الأهلى سلبيًا باحتراف رمضان صبحى وتريزيجيه وأحمد حجازى؟

- لا.. لكن المشكلة فى الأهلى هى الإصابات، وتحديدًا بعد رحيل حجازى، وكنت متحمسًا لاحتراف رمضان صبحى وتريزيجيه، لأن ذلك شىء مهم للأهلى والمنتخب، وإعارة حجازى كانت فى توقيت مناسب نظرًا لإصرار اللاعب، لأنه لو بقى فلن يستفيد منه الفريق.

■ بصراحة.. هل الأهلى ٢٠١٧ اختلف فى الشكل الفنى عن المواسم الماضية؟

- كل مدرب له تكتيك وطريقة لعب، بجانب نوعية اللاعبين، إضافة إلى أن المنافسة فى كل موسم تكون مختلفة عما قبلها، فمثلًا «الموسم الحالى غابت المنافسة من أوله»، ورغم اختلاف المدربين فإن هدف الأهلى كان واحدًا، وهو الفوز بالألقاب.

■ ما الفارق بين الأهلى مع جاريدو وبيسيرو ومارتن يول.. ومع البدرى؟

- البدرى مقنع أكثر، ولكن لو كان بيسيرو حصل على فرصته لنجح، لأنه مدرب مجتهد، لكن الظروف التى تعرض لها أجبرته على الرحيل، أما مارتن يول فأنا غير مقتنع به، وجاريدو لا يصلح لتدريب الأهلى.. يمكن أن يكون جيدًا فى التدريب، لكنه لا يستطيع إدارة مباراة فى الملعب، بمعنى لا يمكن إطلاق لقب «الكوتش» عليه، وخلافًا لهؤلاء فإن البدرى قدم مستويات أفضل، بمجموعة مميزة من اللاعبين.

■ هل ترى بيسيرو ضحية للجمهور أم الإدارة؟

- بصراحة هو ضحية إدارة، وليس الجمهور على الإطلاق، للأسف فيه ناس داخل الأهلى تسببوا فى إبعاده، دون ذكر أسماء.

■ من هم اللاعبون الذين قدمهم البدرى.. من وجهة نظرك؟

- صالح جمعة يُحسب للبدرى، ولا يوجد أحد يختلف على أن صالح لاعب متميز، والمدير الفنى كان مصممًا عليه، وتحدث معه حتى استعاد مستواه، وحاليًا صالح أصبح منافسًا قويًا لعبدالله السعيد. والشىء الذى يحسب للبدرى أيضًا، العدالة، فلا يوجد لاعب مطمئن على مكانه.

■ تعاملت مع البدرى ومع مانويل جوزيه.. ما الفرق بينهما؟

- كل واحد منهما لديه فكر فى التعامل مع اللاعبين وطريقة اللعب، فمثلًا جوزيه كان يعتمد على طريقة ٣٥٢، بينما البدرى طريقته ٤٢٣١، ونفسى أبقى مدير فنى للأهلى علشان أكمل مسيرة إنجازاتهما بفكر جديد.

■ ما تقييمك لصفقة المغربى وليد أزارو؟

- أعتقد أن البطولة العربية كانت فرصة جيدة لمشاهدته والحكم عليه، وبصراحة أنا فوجئت بروحه وشعرت بأنه من ناشئى الأهلى، وأكيد أن اللغة كانت عاملًا مهمًا فى انسجامه مع اللاعبين، خاصة أنه كان يتابع الأهلى، ويعلم جماهيره، ولما حصل على الفرصة ظهر بشكل جيد.

■ وما رأيك فى الهارب سليمانى كوليبالى؟

- لاعب عادى وليس نجمًا، كما وصفه البعض.

■ هل يعانى الأهلى من أزمة فى خطى الدفاع ووسط الملعب؟

- بالتأكيد خلال الفترة الحالية ظهرت أزمة فنية فى خطى الدفاع والوسط، بسبب إصابات حسام عاشور وسعد سمير ورحيل حجازى، ولا بد من البحث عن البديل، فمثلًا أكرم توفيق بديل لعاشور، لكنه يحتاج بعض الوقت والصبر عليه، خاصة أن «الوسط المدافع» نادر جدًا فى مصر.

■ هل أنت مع احتراف عمرو جمال؟

- عمرو قرر الرحيل من أجل المشاركة فى أكبر عدد من المباريات لاستعادة مستواه، وهو يحلم بالمشاركة مع المنتخب فى كأس العالم، وأن فرصته فى الأهلى أصبحت صعبة جدًا، بعد ضم وليد أزارو ووجود عماد متعب وأجاى وعودة مروان محسن.

■ من اللاعب الذى تتوقع تألقه الموسم المقبل مع الأهلى؟

- هناك أكثر من لاعب، أمثال وليد أزارو وأحمد الشيخ وصالح جمعة وأحمد حمودى لو ابتعدت عنهم الإصابات.

■ ومن تراه خليفتك فى الملاعب؟

- حسام غالى.. بحب أشوفه فى الملعب، وبالتأكيد احترافه فى النصر السعودى سيؤثر على الأهلى.. وهناك أحمد حمدى ناشئ الفريق الذى يخضع لاختبارات مع أودينيزى الإيطالى.

■ هل غالى مظلوم فى أزمته مع جهاز المنتخب؟

- طبعًا مظلوم لأن مفيش مشكلة فنية أصلًا، لكنها شخصية.

■ ما رأيك فى محاولة إجبار متعب على الاعتزال؟

- لا أرى أن هناك من يحاول إجباره على الاعتزال، فمتعب موجود فى الأهلى، ولن يرحل، وهو من اللاعبين المخلصين الذين يحبون الأهلى.

■ كريم نيدفيد يتعرض لانتقادات فى الميديا.. ما تقييمك للعبه؟

- هو ابنى وتدرب معى، وهو لاعب هايل جدًا، ومستقبل الأهلى وإمكاناته عالية، ولا أعرف سر الهجوم عليه، وعندما أُعير لحرس الحدود ووادى دجلة تألق وفرض نفسه، واستحق العودة، وأعتقد أن البدرى لا يشغل باله بالهجوم على اللاعب، لأنه مقتنع به.

■ من اللاعب الذى تعرض للظلم فى الأهلى مؤخرًا؟

- حاليًا لا أحد، ولكن أحمد الشيخ اتظلم فى عهد مارتن يول، ومحمد حمدى زكى «جدو»، لاعب جيد، لكن مشكلته وجود زحمة فى مكانه.

■ هناك أكثر من لاعب تخطى عمره الـ٣٠ فى الأهلى.. متى يبدأ الإحلال والتجديد؟

- أحمد فتحى ووليد سليمان وحسام عاشور وعبدالله السعيد عناصر مهمة جدًا فى الفريق، رغم ارتفاع معدل الأعمار، لكن الملعب هو الفيصل، والأسماء التى ذكرتها من أكثر اللاعبين مجهودًا.. والبدرى يشرك بعض العناصر الشابة بالتدريج، وعمرو السولية حصل على فرصته، وكذلك باسم على ومحمد هانى وأكرم توفيق، والإحلال والتجديد يتم بهذه الطريقة.

■ ما دور لجنة التحليل والإحصاء فى الأهلى؟

- اللجنة تضم معى هشام حنفى وحمدى أبوراضى وناجى خليل وسيمو، محلل الأداء مع البدرى، ونراقب كل القطاعات، فدورى القسم الثانى مسئول عنه هشام حنفى، والناشئين حمدى أبوراضى وناجى خليل، ونقوم بترشيح اللاعبين الأصلح للبدرى فى النهاية. فمثلًا وليد أزارو تم ترشيحه من قبل شادى الهادى، وعندما شاهدته على الطبيعة فى المغرب كلمت الكابتن حسام، وأبلغته بضرورة التعاقد معه، لأنه لاعب مقاتل وعنده روح.

■ ما رأيك فى ظاهرة كثرة تغيير مدربى الأهلى فى آخر ٣ سنوات؟

- كل مدرب كانت له قصة، فمثلًا مارتن يول رحل بسبب مشكلة، وأنا بصراحة شايف شخصيته كانت ضعيفة، وهى اللى تسببت فى تراجع نتائجه، ولم يعجبنى مع احترامى لتاريخه، والوحيد الذى أعجبنى هو بيسيرو ورحل، لأن هناك من قام بتطفيشه، أما جاريدو فلم أقتنع به أبدًا.

■ ومن تراه الأفضل لقيادة المنتخب؟

- مدرب وطنى بالتأكيد، إما الكابتن حسن شحاتة أو حسام البدرى فقط.

■ ما تقييمك لتجربة منتخب المحليين.. وهل ستكون نواة للمنتخب الأول؟

- هيصة، ولا له أى دور، ولا أى نواة، ولا كوبر أصلًا بيتابع المنتخب أو حتى الدورى.

■ متى نراك مديرًا فنيًا للأهلى؟

- قريبًا إن شاء الله، وهو حلم وأمنية نفسى فيها.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل