المحتوى الرئيسى

زاخاروفا: موقف إسرائيل من مشروع ترميم "سوبيبور" خيانة تاريخية

08/18 20:13

أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن موقف إسرائيل التي لم تعترض على عدم السماح بمشاركة روسيا في مشروع إعادة ترميم النصب التذكاري في معسكر الاعتقال "سوبيبور" في بولندا، يصل إلى حد الخيانة التاريخية.

وقالت الناطقة في حديث لقناة "روسيا-1": "أرفض بشكل قاطع فهم موقف إسرائيل. بالنسبة لي، وأنا أتحدث عن نفسي كإنسان، اعتبر أن موقف هذه الدولة حيال هذه القضية غير مقبول على الإطلاق، واعتبره أنه يصل لحد الخيانة، الخيانة التاريخية".

يذكر، أن معسكر "سوبيبور" على أراضي بولندا كان أحد معسكرات (الاعتقال) الإبادة التي أقامها النازيون في أربعينات القرن الماضي، وكان معتقل "سوبيبور" يعمل في الفترة من 1942 إلى 1943، وجرت فيه إبادة نحو 170 ألفا من اليهود من مختلف الدول الأوروبية، بينها بولندا والاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا وغيرها، وشهد هذا المعتقل الانتفاضة الناجحة الوحيدة في مثل هذه المعتقلات، والتي حدثت في عام 1943، والتي قادها الضابط السوفياتي الكسندر بيتشيرسكي.

يذكر أنه وجهت إلى روسيا في عام 2013 دعوة للمشاركة في ترميم المتحف الذي تمت إقامته في "سوبيبور"، وبادر بالمشروع كل من إسرائيل وبولندا وهولندا وسلوفاكيا. وفي يوليو العام الجاري، أعلنت بولندا عن إبعاد روسيا من المشاركة في المشروع، ولم تعارض إسرائيل هذا القرار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل