المحتوى الرئيسى

تقارير: منفذ هجوم برشلونة بين 5 قتلى في كامبريلس

08/18 20:57

ذكرت صحيفتا إل باييس وإل بيريوديكو الإسبانيتان يوم الجمعة أن سائق السيارة الفان التي دهست حشودا في برشلونة يوم الخميس مما أسفر عن مقتل 13 شخصا وإصابة العشرات كان أحد خمسة قتلى أردتهم الشرطة بالرصاص في منتجع كامبريلس الساحلي في إقليم قطالونيا بعد الواقعة بساعات.

وقالت شرطة قطالونيا في وقت سابق إن من المحتمل أن يكون السائق بين من قتلوا في الواقعة الثانية.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية، نقلا عن مصادر قريبة من التحقيقات، بأن سائق الشاحنة المشتبه فى ارتكابه هجوم الدهس يدعى موسى أوكابير ويبلغ من العمر17 أو 18 عاما.

وتثور شبهات حول اندفاع أوكابير بشاحنة مستأجرة ليدهس حشودا من الأشخاص في منطقة “لاس رامبلاس″ وهي منطقة جذب سياحي في وسط برشلونة أمس الخميس.

وبعد ساعات من وقوع هجوم الدهس، صدمت شاحنة أخرى المشاة في منتجع كامبريلس الساحلي، مما أدى الى مقتل شخص واحد.

وتقع البلدة الكتالونية على بعد حوالي 100/ كيلومتر جنوب غرب برشلونة/ وربطت الشرطة بين الهجومين.

وقتلت الشرطة خمسة أشخاص يشتبه أنهم الارهابيون الذين دهسوا المشاة في بلدة كامبريلس الساحلية بإقليم كتالونيا في ساعة مبكرة من اليوم.

والقت السلطات الاسبانية القبض على أربعة أشخاص، فيما يتعلق بالهجمات الأكثر دموية منذ مقتل أكثر من 190 شخصا فى سلسلة تفجيرات مدريد عام .2004

وتبنى تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش هجوم الدهس في برشلونة عبر وكالة أعماق.

وذكرت الشرطة اليوم أنها ألقت القبض على ثلاثة مواطنين مغاربة وإسباني واحد من مدينة مليلة على خلفية الهجومين،

وتتراوح أعمارهم ما بين 21 و 34 عاما وليس لأي منهم سجل إجرامي مرتبط بالإرهاب.

وكشف رئيس شرطة كتالونيا جوسيب لويس ترابيرو عن التخطيط لتنفيذ الهجومين “منذ مدة من الوقت”.

وقال المسؤول في شرطة كاتالونيا جوزيب لويس ترابيرو “كانوا يخططون لارتكاب اعتداء أو أكثر في برشلونة وتفجير في الكنار ولكنهم عدلوا عن ذلك عندما لم يعثروا على المواد التي يحتاجونها لتنفيذ اعتداءات على نطاق أوسع″، مشيرا إلى تفجير في منزل في مدينة الكنار مساء الأربعاء قالت الشرطة أنه أوقع قتيلا ونجم عن محاولة صنع عبوة ناسفة.وقتلت الشرطة بالرصاص خمسة مهاجمين محتملين بعد مواجهة في وقت سابق اليوم في كامبريلس وهي بلدة تقع جنوبي برشلونة.

من جانبها ذكرت وسائل الإعلام الإسبانية، الجمعة، إن منفذي الهجمات الإرهابية، في برشلونة وبلدة كامبريلس القريبة، من نفس الخلية الإرهابية على ما يبدو.

ونقلت صحيفة (إلبايس) عن محققي الشرطة القول إن الخلية مكونة من 12 شخصا، خمسة منهم قتلوا في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في كامبريلس، واربعة منهم محتجزون حاليا لدى الشرطة وثلاثة منهم، مازالوا طلقاء.

وفي الساعات الأولى من صباح الجمعة، حاول خمسة رجال تنفيذ هجوم إرهابي في بلدة كامبريلس الساحلية، مماثلا للهجوم الذي وقع في وسط برشلونة قبل ساعات، مخلفا 13 قتيلا و أكثر من 100 جريح.

وتقع كامبريلس على بعد مئة كيلومتر تقريبا جنوب برشلونة في منطقة تاراخونا.

وأعلنت الإدارة العامة للدفاع المدني في كاتالونيا الجمعة ارتفاع حصيلة ضحايا الاعتداء الذي وقع في برشلونة مساء الخميس إلى 15 قتيلا.

وذكرت وكالة الحماية المدنية الكتالونية في تغريدة على موقع ” تويتر ” للتواصل الاجتماعى الجمعة، أن عدد المصابين فى الهجومين الإرهابيين اللذين وقعا أمس الخميس فى مدينتى برشلونة وكامبريلس الأسبانيتين قد ارتفع إلى 126 شخصا، من بينهم 17 فى حالة حرجة تهدد حياتهم .

وألقت الشرطة الإسبانية القبض على شخص ثالث يشتبه في تورطه في هجوم الدهس الإرهابي ببرشلونة.

وقالت الشرطة الجمعة إنه تم القبض على المشتبه به في مدينة ريبول، على بعد مئة كيلومتر من برشلونة.

ولم يتضح بعد ما إذا المعتقل الثالث هو سائق المركبة (الفان)، الذي نفذ هجوم الدهس في برشلونة الخميس، وقتل 13 شخصا على الأقل وأصاب نحو مئة آخرين.

وكانت السلطات الإسبانية ألقت القبض في وقت سابق على اثنين آخرين مشتبه بهما.

وأعلنت الشرطة الخميس أن هناك صلات بين هجوم برشلونة والاعتقال في مدينة ريبول بإقليم جيرونا.

وذكرت تقارير إعلامية إسبانية نقلا عن وزارة الداخلية في إقليم كاتالونيا أن الأحزمة الناسفة التي كان يرتديها المشتبه في صلتهم بالإرهاب الذين قتلوا برصاص قوات الأمن في بلدة كامبريلس كانت مزيفة.

وكانت قوات الأمن في البلدة التي تبعد 100 كيلومتر عن برشلونة قتلت ليلة الخميس/الجمعة خمسة أفراد للاشتباه في صلتهم بالإرهاب.

وبحسب بيانات السلطات في إقليم كاتالونيا، فإن ستة مدنيين وشرطيا واحدا أصيبوا في هجوم كامبريلس. وترجح السلطات أنه ذو صلة بهجوم الدهس الذي وقع في برشلونة الخميس.

ومن جانب آخر، جرح 26 فرنسيا بينهم 11 اصاباتهم خطيرة في الاعتداء الذي ضرب قلب برشلونة وتبناه تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش)، حسبما اعلن الجمعة وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان في بيان.

وتحدث وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب لاذاعة “ار تي ال” من جهته عن “عدد اكبر من المصابين بجروح خطيرة قد يصل إلى نحو 17″.

وعبر لودريان عن “حزنه العميق” واعلن انه سيتوجه نهار الجمعة إلى برشلونة “ليزور الضحايا الفرنسيين لهذا العمل الجبان وتأكيد دعم فرنسا للشعب والسلطات في اسبانيا”.

ضحايا الاعتداءين من 34 جنسية

من جهتها أصدرت وكالة الحماية المدنية في إقليم كاتالونيا الإسباني قائمة بأسماء الـ 34 دولة التي ينتمي إليها ضحايا هجمات الدهس الأخيرة في إسبانيا من قتلى ومصابين، وهي كما يلي:

ألمانيا والجزائر والأرجنتين وأستراليا والنمسا وبلجيكا والمغرب وكندا والصين وكولومبيا ورومانيا وفنزويلا وكوبا والإكوادور ومصر وإسبانيا والولايات المتحدة والفلبين وفرنسا وبريطانيا واليونان وهولندا وتايوان وهندوراس والمجر وأيرلندا وإيطاليا والكويت ومقدونيا وموريتانيا وباكستان وبيرو وجمهورية الدومينيكان وتركيا.

في السياق نفسه كشف مسؤول في الخارجية الجزائرية، عن إصابة ثلاثة جزائريين خلال زيارتهم لاسبانيا، جراء هجوم الدهس الارهابي الذي استهدف مدينة برشلونة أمس الخميس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية، عبد العزيز بن علي الشريف، لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، اليوم الجمعة “حسب المعلومات التي قدمتها السلطات الاسبانية المختصة، فإن ثلاثة رعايا جزائريين أصيبوا خلال الاعتداء الإرهابي الذي وقع بعد ظهر يوم الـ17 أغسطس 2017 في مدينة برشلونة، وهم تحت الملاحظة الطبية وحالتهم الصحية مستقرة وسيغادرون المستشفى عن قريب”.

يذكر أن الجزائر أعربت مساء الخميس عن “ادانتها الشديدة” لعملية الدهس التي استهدفت ابرياء بمدينة برشلونة، واصفة العملية بـ” العمل الإرهابي المقيت”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل