المحتوى الرئيسى

«صلاح دياب».. حكاية الثري المتهم بالتلاعب بقوت الغلابة

08/18 17:38

مع أن "صلاح دياب" يمتلك شركات ومؤسسات لها شهرة كبيرة، إلا أن كثيرا من المصريين لم يعرفونه إلا بعد انتشار أخبار القبض عليه من قبل مباحث الأموال العامة، في 8 نوفمبر 2015، لاتهامه بالإضرار بالمال العام.

وحسب دليل "الأنشطة التجارية الأمريكية في مصر"، فإن عائلة "دياب" تسيطر على 43 توكيلا لشركات أمريكية في مصر، وهو أكبر عدد من التوكيلات تستحوذ عليه عائلة "بيزنس" في مصر، ومن بين هذه الشركات "هاليبرتون"، وهي شركة بترول أمريكية، وكان يرأسها من قبل نائب الرئيس الأمريكي "ديك تشيني"، وهي الشركة ذاتها التي قُدِّم بلاغات ضد وزير البترول الأسبق، المهندس سامح فهمي، وقيل إنه قام ببيع حقل "جيسيوم" للبترول لها.

ومن أشهر الشركات التي يمتلكها صلاح دياب، شركة "Pico"، وتمثل اختصارا لاسم "شركة المشاريع واستشارات الاستثمارات"، ويمثل النشاط الزراعي، النشاط الجوهري والأساسي للشركة، وذلك لكون عائلة دياب تعود إلى مركز "أبو حمص"، بمحافظة البحيرة، ويتمثل هذا النشاط في احتكار استيراد العديد من بذور الفواكه والخضروات، إلى جانب استيرادها الذهب.

دخل نشاط شركة "بيكو" في مجالات أخرى غير المجال الزراعي والمجال الاقتصادي، فقد دخلت شركة "بيكو- دياب" في مجال السياحة والإعلام، حيث أسس جريدة "المصري اليوم".

مباحث التموين كشفت عن العديد من الاتهامات التي من الممكن أن توجه لرجل الأعمال صلاح دياب في قضايا أغذية فاسدة وأخري مجهولة المصدر "مهربة" عقب حملة أمنية مكبرة مفاجئة شنتها الإدارة العامة لمباحث التموين برئاسة اللواء أنور سعيد، على سلاسل المحالات الكبرى بنطاق المنطقة المركزية بالقاهرة والجيزة والقليوبية بالتنسيق مع الطب الوقائي ووزارة الصحة لضبط السلع الفاسدة والمجهولة.

وشملت الحملة التفتيش على سلسلة محلات لابوار وon the run المملوكتين لرجل الأعمال وضبطت العديد من المخالفات ما بين سلع غذائية غير صالحة للاستهلاك الأدمي وسلع غذائية مجهولة البيانات " مهربه " وتشغيل عمال دون حمل بطاقة صحية وتحرر عن ذلك محاضر بتلك الوقائع.

وضبط بمصنع لابوار بالبساتين 105 كيلو جرام سلع غذائية غير صالحة للاستهلاك الأدمي و104 كيلو سلع غذائية بدون بيانات " مهربة " وضبط 4 عمال لعدم حمل شهادة صحية تحرر عن ذلك المحاضر من 19100 الي 19104 جنح البساتين.

كما تمت مداهمة فروع لابوار بنطاق القاهرة والجيزة وضبط بفرع محطة التعاون بشارع صلاح سالم 74 عبوه مياه غذائية غير صالحة للاستهلاك الأدمي و4 كيلو حلويات شرقية فاسدة وتحرر المحضر رقم 14466 جنح ثان مدينة نصر .

وفي فرع 42 ش علي امين مدينة نصر ضبط 5 كيلو حلويات شرقية غير صالحة للاستهلاك وتحرر المحضر رقم 40875 جنح اول مدينة نصر.

وفي فرع ابن ارحب بشارع كورنيش النيل بالجيزة ضبط 10 تورته بدون بيانات و15 كيلو مخبوزات بدون بيانات مجهولة المصدر "مهربه" و18 زجاجة عصائر غير صالحة للاستهلاك الأدمي و3 عمال لعدم حمل شهادات صحية وتحرر المحاضر ارقام 14985 الي 14988 جنح الجيزة.

وفي فرع التعاون بشارع ملتقي العرب بالنزهه ضبط 3 عبوات سلع غذائية غير صالحة للاستهلاك الأدمي وتحرر عن ذلك المحاضر 13389 جنح النزهة .

وفي فرع شارع سوريا بالمهندسين ضبط 3 عمال لعدم حمل شهادة صحية وتحرر عن ذلك المحاضر من 19212 الي 19214 جنح العجوزة.

وفي فرع مصدق بالدقي تحرر المحضر رقم 13486 جنح قسم الدقي لعدم الإعلان عن الأسعار.

وفي فرع البساتين ضبط 2 عمال عدم حمل شهادات صحية وتحرر عن ذلك المحضرين أرقام 19105 -19106 جنح البساتين.

كما شملت حملات المداهمات أفرع سلسلة محلات on the run ففي فرع 71 ش الخليفة المأمون تم ضبط 153 عبوة زيوت ومنظفات سيارات بدون مستندات ومجهولة المصدر " مهربة " وتحرر عن ذلك المحضر رقم 8445 جنح مصر الجديدة .

وفي فرع ثاني بشارع الخلفة المأمون ضبط 154 عبوة زيوت ومنظفات سيارات مهربة مجهولة المصدر وتحرر عن ذلك المحضر رقم 8443 جنح مصر الجديدة.

وفي فرع الميرغني ضبط 83 عبوة زيوت سيارات وتحرر عن ذلك المحضر 8364 جنح مصر الجديدة .

وفي فرع ثاني بشارع المرغني ضبط 143 عبوه سلع غذائية مجهولة المصدر " مهربة " وتحرر عن ذلك المحضر رقم 8361 جنح مصر الجديدة.

وفي فرع العروبة بمصر الجديدة ضبط 138 عبوه سلع غذائية بدون مستندات مجهولة المصدير " مهربة " وتحرر عن ذلك المحضر رقم 8360 جنح مصر الجديدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل