المحتوى الرئيسى

"سيرة علي الزيبق" التراثية.. كتابان و3 مسلسلات وأخيرا فيلم لمحمد رمضان

08/18 14:58

"سيرة علي الزيبق".. هي سيرة بطل مصري من التراث، تعود قصته إلى العصر العثماني وتناقش فساد الخليفة وحاشيته والعسكر والعسس، وجميع العاملين بالقلعة، كما تعطي نموذجا فريدا على عدم الاستسلام للظلم والاستبداد.

وكان أول ظهور لـ"علي الزيبق" في قصص "ألف ليلة وليلة"، وتبدأ السيرة بتجربة والد علي الذي يحمل اسم "حسن رأس الغول"، وهو في مواجهة مع الظلم والفساد المتمثلين في المقدم "سنقر الكلبي" والمقدمة "دليلة العراقية"، بحيث تنتهي حياته بمصرعه على يديهما.

ويظهر "علي الزيبق" مواصلا مسيرة أبيه ضد الظلم، وتصور الأحداث سعيه للانتقام من "سنقر" و"دليلة" وإقامة العدل والتخلص من شرورهما، وهي إحدى أشهر قصص التراث الشعبي المصري، والتي تحولت إلى عدة أعمال فنية، فضلا عن كتابين صدرا عن وزارة الثقافة المصرية، وفيما يلي الأعمال التي قامت على سيرة "علي الزيبق".

1- كتاب "سيرة علي الزيبق" لخيري عبدالجواد:

صدر الكتاب عام 2004 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في 399 صفحة، وتناولت سيرة الشاطر علي الزيبق المصري، ابن المقدم حسن رأس الغول.

2- كتاب "سيرة علي الزيبق.. المخطوطة النادرة سنة 1880":

صدر الكتاب عام 2016 ضمن سلسلة "الثقافة الشعبية" من الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهو دراسة للدكتور محمد سيد عبدالتواب.

3- "دليلة والزيبق"، مسلسل أردني إنتاج 1976

مسلسل "دليلة والزيبق"، هو مسلسل أردني سوري مشترك ناطق باللغة العربية الفصحى، من إنتاج التلفزيون الأردني، وهو سيناريو عبدالعزيز هلال وإخراج شكيب غنام.

4- مسلسل "مغامرات دليلة والزيبق"، إعادة إنتاج 2011

هو إعادة إنتاج للمسلسل الأردني في عام 2011، وهذه المرة بإنتاج سوري لشركة "عاج" للإنتاج الفني، وهو يمثل الصراع بين الخير والشر ضمن قالب درامي مشوق يعتمد على الموروث الشعبي، وكتبه "هوزان عكه" وأخرجه سمير حسن.

5- مسلسل "علي الزيبق"، إنتاج مصري 1985

المسلسل هذه المرة من إنتاج مصري، وهو بطولة فاروق الفيشاوي، في دور "علي"، بينما لعب دور المقدم "سنقر الكلبي" الفنان أبو بكر عزت، 

وشارك بالمسلسل هدى سلطان وليلى فوزي وجمال إسماعيل وحمدي أحمد، وكتبه يسري الجندي وأخرجه إبراهيم الشقنقيري.

6- "الكنز"، فيلم من إنتاج عام 2017

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل