المحتوى الرئيسى

الزراعة: إنشاء وحدات بيطرية متخصصة في علوم الأسماك

08/18 14:39

أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة دعم الحكومة لاعتماد المزارع السمكية طبقًا للنظم العالمية؛ للتأكد من سلامة المنتج السمكي للحصول على أسماك ذي جودة عاليه للاستهلاك المحلي أو للتصدير للسوق العربي والدولي.

وشددت محرز خلال مؤتمر تطوير الاستزراع السمكى، اليوم الجمعة، على التعاون المستمر بين الوزارة ومنتجي الأسماك، لافتة إلى أنه جارٍ حاليًّا التنسيق لإنشاء مجلس لأسماك البلطي للمشاركة في وضع الخطط الخاصة بهذا المجال.

وأشارت إلى الوزير الدكتور عبد المنعم البنا وجه بإنشاء وحدات بيطرية متخصصة في علوم الأسماك بكافة المناطق الموجودة فيها المزارع السمكية، وكذا الاهتمام بالاعتماد الدولي لمعامل وزارة الزراعة، لافتةً إلى تلقي 50 من مزارعي الأسماك شهادات "جودة الإنتاج"، الأمر الذي يمهد إلى تطوير برنامج قومي لجودة الأسماك المستزرعة.

وأوضحت أن شركة إنترتيك كالبيريت إيجيبت للتفتيش والفحص الزراعي سلمت شهادات جودة الإنتاج لمزارعي الأسماك ضمن أنشطة مشروع "IDH Sustainable Trade Initiative"، المعني بتحسين معايير سلسلة القيمة في قطاع الأسماك المستزرعة في مصر "2015- 2017"، حيث يهدف المشروع إلى تحسين الأداء والاستدامة لقطاع الاستزراع السمكي المصري، كما تشير الشهادات إلى تبني مزارعي الأسماك أفضل الممارسات لإنتاج أسماك البلطي النيلي بفعالية واستدامة بما يشمل الإدارة الجيدة للموقع، وتحسين بيئة العمل في المزرعة، وتسجيل بيانات الأحواض، واستخدام طرق التغذية السليمة.

وأكدت محرز أن هذه الممارسات تجعل من عملية الإنتاج أكثر فاعلية، ما يؤدي لخفض تكاليف الإنتاج في المزرعة، وخفض معدل الوفيات، وبالتالي زيادة ربحية المزرعة، وتمكن هذه الشهادات المزارعين الذي يصل إنتاجهم إلى عشرة آلاف طن سمك في العام، من بيع إنتاجهم في أسواق جديدة بما يشمل الفنادق والمطاعم، ومختلف الهايبر ماركت الذين بدورهم يبحثون عن الأسماك عالية الجودة ومستعدون لدفع مبالغ أكبر قليلًا مقابل ذلك، كما أنه من المتوقع مستقبلًا إضافة شعار تجاري لطمأنة المستهلك على جودة المنتج المتداول في السوق.

من جانبه، قال الدكتور ضياء القناوي الباحث في المركز الدولي للأسماك: "الاستزراع السمكي في مصر ينتج حوالي 77% من إجمالى نتاج السمكي، إلا أن العديد من مزارعي أسماك البلطي يعانون من قلة المحصول والأرباح المنخفضة وضعف ممارسات سلسلة القيمة التي تؤثر على جودة الأسماك المستزرعة المتاحة إلى المستهلك".

وأضاف أن تشجيع المزارعين وبائعي التجزئة وغيرهم من سلسلة القيمة لتبني أفضل الممارسات المعتمدة يمكن من تحسين فعالية عملية الإنتاج ورفع جودة منتجات الأسماك.

وأفادت ليزا واجينينجين، من شركة "IDH Sustainable Trade Initiative" الهولندية الممولة للمشروع بأن مثل هذه الشهادة خطوة على طريق تطوير أول برنامج جودة متكامل من نوعه للأسماك المستزرعة في مصر، مؤكدةً أن الاستمرار في نشر مثل هذه الممارسات الجيدة من خلال سلسة القيمة بدءًا من المزارع وصولًا إلى بائع التجزئة سيسهم بشكل كبير في تحقيق الاستدامة لقطاع الاستزراع السمكي المصري.

ويعتبر هذا المشروع نتاج تعاون مثمر بين المركز الدولى للأسماك ووزارة الزراعة ممثلةً في المعمل المركزى لبحوث الأسماك والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات بالاضافة إلى شركة "إنترتك" مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل