المحتوى الرئيسى

لاعبون يتحولون إلى أصحاب شركات والنجاح ليس مضمونا

08/18 14:30

يتجه كثير من اللاعبين لمجالات أخرى لكسب الأموال، حتى أثناء فترة لعبهم، مثلما فعل فيليب لام، الذي دخل قبل عامين شريكا في مؤسسة تنتج مواد التجميل للرياضيين، مثل مزيلات العرق والكريمات. وفي بداية الشهر الجاري أشترى لام الشركة كلها لحسابه. وكان اللاعب المعتزل قد شارك العام الماضي أيضاً في شركة متخصصة في انتاج "الموسلي" وهو طعام منتشر في ألمانيا يتكون أساساً من حبوب الشوفان. ويستثمر لام أيضاً في مجالات أخرى، حسب موقع "إمبولسي" الألماني.

أما لوكاس بودولسكي فقد افتتح في كولونيا بالتعاون مع صديق إيطالي محلاً لبيع الآيس كريم. وخلال كأس أمم أوروبا الماضية في فرنسا أخذ بودولسكي معه عينات من الآيس كريم ليتذوقها زملاؤه في منتخب ألمانيا وأبدوا إعجابهم بها.

فجّر إعلان بايرن ميونيخ نيّة رئيسه السابق العودة إلى مجلس إدارة النادي جدلا قويا داخل ألمانيا، فكيف لرجل سجن بسبب تهمة التهرب الضريبي العودة إلى منصبه، يقول معارضوه، فيما يرد آخرون بأن التاريخ يشفع للمؤسس الفعلي لبافاري. (10.08.2016)

فريق من الدرجة الثانية يفوز بها، وآخر يفوز بها بعد هبوطه من الدوري، ولاعب يدخل المباراة النهائية في الوقت الإضافي رغما عنه فيسجل هدف الفوز ، هذه بعض طرائف كأس ألمانيا لكرة القدم التي تحتفل بعيد ميلادها الـ 75. (07.12.2010)

البلجيكي روبرت دكيسر وقعت له حادثة في مباراة غيرت حياته، حيث ارتطم كوع لاعب آخر بوجهه فأصابه إصابة بليغة، أنهى بسببها مشواره كلاعب. وخلال تواجده في المستشفى للعلاج أسس شركة ناجحة لانتاج الأثاث الخارجي للمنازل، كما افتتح اللاعب قرية سياحية فخمة في الفلبين وشركة سياحة أيضاً.

أولي هونيس رئيس بايرن ميونيخ فبدأ عام 1985 في عالم الأعمال وأسس مصنعاً لإنتاج النقانق في نورنبرغ. والآن يدير أولاده المصنع. وكان المهاجم السابق قد سجن بسبب التهرب الضريبي.

غونتر نتسر نجم غلادباخ السابق في عز مجده افتتح بين عامي 1971 و1973 مرقصاً في مونشنغلادباخ. وحكى أنه مدربه لما علم بذلك كاد أن يغمى عليه، "لكن الغريب أن أقوى فترات حياتي كلاعب بدأت عندما كنت أملك المرقص والبار"، يضيف نيتسر، الذي يعمل الآن مديراً تنفيذياً لشركة تسويق رياضي في سويسرا، حسب موقع "إمبولسي".

غونتر نيتسر كان نجما كبيرا في السبعينات ورجل أعمال ناجح أثناء لعبه الكرة

النجم الألماني الأسمر جيرالد أزاموه، الذي شارك مع المانشافت في مونديال 2006، بدأ مع آخرين عام 2014 في افتتاح شركة برمجيات عن طريقها يقوم المشاهير بالتواصل مع جماهيرهم، لكن يبدو أن المشروع لم يحقق النجاح حيث توقف موقع الشركة على الانترنت منذ العام الماضي.

أما أوليفر كان، حارس المرمى العملاق السابق، فقد أسس العام الماضي بالتعاون مع آخرين أيضاً شركة، يقوم فيها بإعطاء دورس عبر الإنترنت لحراس المرمى، باستخدام فيديوهات تدريب وتعليم. وعلاوة على ذلك ينتج أعداداً وكميات محدودة من مجموعات قفازات.

نجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي كان في المركز الثاني بقائمة عام 2016. وكسب ميسي 81.4 مليون دولار، منها 53 مليون دولار من راتبه وأرباحه السنوية كلاعب كرة قدم.

حافظ لاعب الغولف الأمريكي فيل ميكلسون على موقعه في المركز الثامن ضمن الرياضيين الأعلى دخلا في العالم وللعام الثاني على التوالي. ووصل مجموع دخل اللاعب إلى 52.9 مليون دولار. وربح 2.9 مليون دولار من فوزه بمسابقات الغولف، فيما جنى معظم دخله من خلال التعاقد مع شركات الدعاية.

حل لاعب الركبي الأمريكي كام نيوتن في المركز السابع في القائمة. ووصل دخل نيوتن إلى 53 مليون دولار، حسب أرقام مجلة فوربيس الأمريكية.

لاعب التنس الصربي نوفاك دجوكوفيتش دخل قائمة الأعلى دخلا في العالم بعد أن حاز على 55 مليون دولار، منها 21.8 مليون دولار فقط من فوزه بالمسابقات العالمية في التنس.

يلعب كيفين دورانت لصالح فريق غولدن ستايت ووريورز لكرة السلة الأمريكي وحاز على العديد من الألقاب في رياضة كرة السلة، ممنها الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو 2016. وحصل دورانت على 20 مليون دولار من كرة السلة، فيما حصل على أرباح كبيرة من العقود مع شركات الدعاية، والتي وصلت إلى 36 مليون دولار.

تراجع لاعب كرة التنس السويسري روجر فيدرر عن المراكز الأولى في القائمة وحل في المركز الرابع. 67 مليون دولار كان دخل فيدرر، منها 7.8 مليون دولار من مسابقات التنس و نحو 60 مليون دولار من الأجور الإضافية الأخرى من الدعايات.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل