المحتوى الرئيسى

هجمات برشلونة الإرهابية تؤثر على أسهم شركات السياحة والطيران الأوروبية

08/18 14:28

تعثرت أسهم شركات الطيران والسياحة الأوروبية خلال تعاملات /اليوم الجمعة/ في أعقاب هجومين إرهابيين في مدينة برشلونة الإسبانية ، والذي أودى بحياة 13 شخصا على الأقل وجرح العشرات.

وقالت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية في نسختها الإلكترونية ، إن مؤشر "يورو ستوكس" الأوسع نطاقا للسفريات والترفيه تراجع بنسبة 2.3 في المائة ، تزامنا مع خسائر عدد من الفنادق وشركات الطيران.

وأوضحت الصحيفة أن أسهم "ريان إير" هبطت بنسبة 3 في المائة عند 18.35 يورو ، وخسرت "أي إيه جي"، الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية ، نحو 3.1 في المائة لتصل إلى 605 بنس ، كما انخفضت أسهم "إيزي جيت" بنسبة 3.2 في المئة عند 12.59 إسترليني.

كما أشارت الصحيفة لتراجع أسهم شركات الفندقة العالمي مثل "أكورد" ، بنسبة 1 في المائة عند 39 يورو ، وفقدت مجموعة الفنادق الإسبانية "ميليا" نحو 2.2 في المائة ، بينما انخفضت مجموعة فنادق "إنتركونتيننتال" بواقع 1.5 في المائة عند 39.30 جنيه إسترليني ، مما يجعلها أكبر المتراجعين في مؤشر "إيبكس" الإسباني.

وتراجعت أيضا شركات السياحة والترفيه منها "توماس كوك" التي انخفضت بنسبة 1.9 في المائة ، كما فقد مؤشر سهم شركة "توي" حوالي 0.5 في المائة.

وتسببت العمليات الإرهابية المتكررة خلال السنوات الأخيرة في تكبد شركات السياحة والسفر خسائر كبيرة ، خاصة مع توقف السياح عن السفر وسط مخاوف من تكرار الهجمات ، فيما حذرت "توماس كوك" العام الماضى من أن الهجمات الإرهابية فى باريس واسطنبول وبروكسل وغيرها من أنحاء اوروبا قد "أضعفت بشدة" الطلب على العطلات بالرغم من أن عائداتها وسعر أسهمها قد شهدت تعافيا منذ ذلك الحين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل