المحتوى الرئيسى

جولة السيسي في إفريقيا تتصدر الصحف الإماراتية.. البشير يؤكد أن حصة مصر من النيل لن تتأثر ببناء سد النهضة.. إشادة واسعة في صحف الإمارات بمبادرة 'سلمان' نحو حجاج قطر.. الإمارات تدين حادث برشلونة المروع

08/18 13:10

- الصحف الإماراتية تبرز ختام جولة الرئيس السيسي في إفريقيا

- "الوطن": الجولة تأتي في إطار انفتاح مصر على القارة الأفريقية

- التحفظ على ممتلكات 16 عنصر من "الإخوان"

- إشادة واسعة بقرار الملك سلمان بتولي نفقات حجاج قطر

- الإمارات تدين حادث برشلونة الإرهابي

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الأخبار الهامة على الصعيدين الدولي والإقليمي، فيما تصدر ذلك الشأن المصري.

في بداية جولتنا نطالع الشأن المصري، حيث سلطت صحيفة "الوطن" الإماراتية الضوء على ختام جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إفريقيا، قائلة إن توجه إلى التشاد، أمس، قادمًا من الجابون.

وذكرت "الوطن" أن الزيارة الجولة تأتي في إطار انفتاح مصر على القارة الأفريقية، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدول القارة في كافة المجالات، وتكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، فضلًا عن تدعيم التعاون مع هذه الدول على كافة الأصعدة وخاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، وذلك فى ضوء الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الأفريقية في السياسة الخارجية المصرية.

وأبرزت "الاتحاد" الاجتماع الذي سينعقد غدًا في القاهرة لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين في إطار آلية التنسيق الثلاثية المعنية بمتابعة تطورات القضية الفلسطينية وسبل دعم عملية السلام.

ونقلت "الاتحاد" عن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، قوله إن الاجتماع هو الثاني لآلية التنسيق حيث عقد الاجتماع الأول في عمان في مايو الماضي. وأشار إلى أن الهدف من الاجتماع هو التشاور بين الدول الثلاث من أجل بحث سبل دعم القضية الفلسطينية وتنسيق المواقف وتبادل الرؤى قبيل انعقاد اجتماعات الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت "الإمارات اليوم" إن لجنة التحفظ على أموال جماعة الإخوان الإرهابية، قررت أمس التحفظ على على ممتلكات وأموال 16 عنصرا من التنظيم المحظور، من بينهم أبناء القيادي المقيم بقطر يوسف القرضاوي وآخرون.

وأضافت أن التحفظ شمل "جميع الأموال وجميع الحسابات والأرصدة البنكية بالعملة المصرية والعملة الأجنبية والودائع أيا كان مسماها وجميع أنواع الأسهم والأوراق والسندات المالية والأراضي والعقارات والأطيان الزراعية والمنقولات سواء كانت مملوكة ملكية مباشرة أو غير مباشرة".

واهتمت "الاتحاد" بتصريحات الرئيس السوداني عمر البشير أمس بأن بناء أثيوبيا سد النهضة على مجرى نهر النيل لن يؤثر على تزويد مصر بالمياه في ظل مخاوفها من هذا الأمر. وقال البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين الذي يزور الخرطوم "نحن ملتزمون التزامًا قاطعًا بأن حصة مصر من مياه النيل لن تتأثر بقيام سد النهضة".

في الشأن الإقليمي العربي، أشادت جميع وسائل الإعلام والصحف الإماراتية بمبادرة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تجاه حجاج قطر.

وذكرت "الوطن" أن العاهل السعودي أرسل طائرات لاستضافة الحجاج القطريين كافة على نفقته، ووجه الملك سلمان بالسماح لحجاج قطر بدخول السعودية عبر منفذ سلوى البري دون تصاريح إلكترونية، وذلك بعد وساطة من الأمير القطري الشيخ عبد الله آل ثاني.

وتحت عنوان "مكرمة بن سلمان تربك الدوحة" قالت "البيان" في افتتاحيتها إن "الحجاج القطريين تخلصوا من وصاية تنظيم الحمدين الذي استخدم ملف الحج للإساءة إلى المملكة العربية السعودية في محاولة لتدويل ملف الحج وتسييسه، إذ استقبلت المملكة أفواجًا من الحجاج القطريين في منفذ سلوى الحدودي، بعد ساعات من قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز السماح لحجاج دولة قطر بدخول السعودية عبر المنفذ البري دون تصاريح إلكترونية، ونقل كل الحجاج القطريين على ضيافته".

وأضافت الافتتاحية: "وبهذه الخطوة، فقد تنظيم الحمدين ورقة تحميل المملكة العربية السعودية مسئولية عدم وصول الحجاج القطريين الذين عانوا مدة أسابيع عرقلات وضعتها الدوحة أمامهم، من أجل استغلال الملف ضد المملكة والدول الداعية لمكافحة الإرهاب، حيث كان الحجاج القطريون أشبه برهائن لدى القيادة القطرية".

ونقلت "خليج" عن وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنور قرقاش، قوله إن "السعودية تثبت كل يوم كم هي كبيرة، ولغط قطر وتسييسها للحج يجب أن ينتهيا بعد مبادرة الملك سلمان الحليمة والكريمة، هناك أمور أسمى من السياسة".

بدوره، قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن "قرار خادم الحرمين الشريفين بتسهيل أمور حجاج قطر إلى أبعد حد خطوات لم تحصل عليها أي دولة إسلامية من قبل حتى في الظروف العادية".

من جانبها وتحت عنوان " الغدر غالب" قالت صحيفة الوطن إن "فضائح قطر تتوالى تباعًا، وكل عدة ايام يتم تسريب تسجيل أو كشف فضيحة جديدة تبين حجم التآمر الذي تكنه قطر لجوارها العربي، وهو ما يعكس أحقادًا قل نظيرها، ورغبة في تدمير دول وإغراقها بالفوضى والعنف مشيرة الى ان آخر ما تم كشفه اتصالات بين وزير خارجية قطر السابق حمد بن جاسم، عراب سياسة الدوحة القائمة على الغدر والطعن بالظهر، مع رئيس جمعية "الوفاق" البحرينية الإرهابية، يتم الاتفاق فيها على إبقاء التوتر وتغذية العنف والحض على قيام احتجاجات في مملكة البحرين الشقيقة".

واعتبرت "الوطن" أن "العالم أجمع ليس بحاجة إلى أدلة جديدة تفضح قطر وسياستها القائمة على دعم وتمويل الجماعات والتنظيمات الإرهابية، كل ما يتم كشفه أو إعلانه أو تسريبه، هو جزء من تاريخ أسود ووصمة عار في جبين ساسة قطر الذين امتهنوا الغدر والتآمر والعمل على التسبب بالمآسي للدول العربية، وهو ما يؤكد تورطهم وانغماسهم في السياسة الإيرانية والعمل بموجبها".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل