المحتوى الرئيسى

بالصور- قصر عائشة فهمي بالزمالك..فسحة مجانية لعالم الفن

08/18 11:01

تضم القاهرة الكثير من القصور الآثرية وأيضاً المتاحف الفنية، وفي منطقة الزمالك يقع قصر فخم مطلاً على النيل مباشرة، يراه كل من يمر فى هذا الحي المميز، هو "قصر عائشة فهمي" فمن هي صاحبة القصر وما هي قصته؟

لن تدفع أموال لدخول المتحف فهو مفتوح مجاني للجميع، وعندما تدخل القصر الكلاسيكي تجد الكثير من اللوحات والأعمال فنية نحتية المتناثرة في كافة أرجاءه المكون من طابقين، الطابق الأول عبارة عن 6 غرف، وردهة كبيرة في منتصفها تمثال يسمى "المفكر" ، وبها عدد من اللوحات منها لوحة عازفة القيثارة ل"سانتير" ولوحة أطفال في حالة رعب من كلب.

تم تصميم 3 غرف اليمنى صيفية وتتميز بإطلالة ساحرة على النيل، وتعرض في هذه الغرف عدد من اللوحات للفنانين الأجانب، منها لوحة لموقعة حربية وأخرى لتمثالي ممنون.

أما الغرف الثلاث غرف  اليسرى فهى  الشتوية، أولها غرفة البلياردو ولها طابع أثري. وتتميز بالمدفئات التراثية، والنقوش في السقف وأرضياتها المصنوعة من الباركيه المشغول.

وعند ارتقاك للسلالم للدور الأعلى، أول ما تقع عليه عيناك هي النافذة أو اللوحة الزجاجية البديعة الملونة وهي عبارة عن لوحة بها 4 سيدات ولها لمسة جمالية رائعة لأن أشعة الشمس تقع عليها مما تجعل ألوان اللوحة زاهية وجذابة للعين.

وفي الدور الأعلى على يسارك تجد الغرفة اليابانية والتي أهداها السفير الياباني لعائشة فهمي عندما زارها في القصر، والغرفة مبهرة تتضمن نقوش يابانية ومصابيح يابانية تقليدية. وتتميز الغرفة بتمثالين مطليين باللون الذهبي في جانبي الغرفة.

وعقب الغرفة اليابانية تدلف إلى غرفة الحمامات التي تميزت بالسخان الذي كان يعمل بالغاز على الرغم من صعوبة إداخله في ذلك الوقت مما يدل على تواجد رفاهية كاملة تتمتع بها عائشة فهمي منذ قرن.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل