المحتوى الرئيسى

لينين الرملي.. مخرج الحس الكوميدي المرير

08/18 06:36

يكمل اليوم المخرج لينين الرملي عامه الـ72، ويستعرض الدستور في السطور التالية أبرز المحطات في حياة المخرج الكبير.

ولد لينين فتحي عبد الله فكري الرملي في 18 اغسطس 1945 بالقاهرة، هو كاتب مسرحي مصري بارز، كون ثنائيًا فنيًا مع الممثل محمد صبحي في العديد من أبرز مسرحياته.

أبرز ما يميز هذا الكاتب هو حسه الكوميدي المرير، بمعنى أنه يكتب كتابة ضاحكة ولكنها تعطي نفس التأثير التراجيدي من نقد الذات والسخرية من الواقع المرير وتناقض شخصياته البلهاء والمتغطرسة المغترة بغبائها.

ومن أبرز سمات أسلوبه أيضا، وهي نقطة فنية دقيقة لممارسي الكتابة والفرجة على المسرح الخاص في وقت واحد هي أن الضحك والكوميديا لا يتوقفان أثناء تحرك الحدث دراميا أو العكس، بمعنى إن الحدث والنمو الدرامي للموقف لا يتوقفان مطلقا أثناء العمل المسرحى فالضحك والدراما يتلازمان طوال الوقت. هذا شيء يدرك صعوبته من يعملون في مسرح الكوميديا.

"تخاريف، أنتهى الدرس يا غبي، إنت حر، أهلا يا بكوات، وداعا يا بكوات، عفريت لكل مواطن، الشيء

الكابوس، سعدون المجنون، بالعربي الفصيح، وجهة نظر، الهمجي، أنا وشيطاني، الحادثة، سكة السلامة، سك على بناتك، العميل 13، فرصة العمر، الإرهابي، بخيت وعديلة، البداية، هند والدكتور نعمان، حكاية ميزو، مبروك جالك ولد"

من مشارف قاهرة المعز، وأمام برجا مسرح المحكى، بسط التاريخ ذراعيه ليستقبل أكثر من خمسة آلاف مشاهد، هم ضيوف الحفل الذى أقيم مساء أمس الثلاثاء، ضمن فعاليات الدورة الـ26 من مهرجان قلعة صلاح الدين ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل