المحتوى الرئيسى

«سكة حديد الإسكندرية».. صرح تاريخى أتلفه الإهمال والفوضى | المصري اليوم

08/17 23:44

رغم كونها أول سكة حديد فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، إلا أن سكة حديد الإسكندرية تحولت من صرح كبير إلى نموذج للفوضى، والذى أرجعه بعض المتخصصين إلى قلة الموارد والسلوكيات الخاطئة للركاب.

وتضم السكك الحديدية فى الإسكندرية، إلى جانب قطارات المحافظاتـ خطا داخليًا يمتد من وسط المدينة وحتى ضاحية أبوقير، والذى يستخدمه ملايين الركاب سنويًا، وحاولت «الهيئة» تطويره مؤخرا بتجديد بعض العربات ورفع سعر التذكرة من اثنين جنيه إلى خمس جنيهات، إلا أن هذه المحاولة وصفها البعض بالشكلية لأن الإهمال مازال كما هو فى هذا الخط تحديدًا الذى يعانى من الفوضى والباعة «السريحة»، فضلا عن أعمال السرقة والبلطجة.

وأرجع محمد إبراهيم، مدير الإدارة المركزية، تدهور الخدمات بالهيئة إلى عاملين مؤثرين، ضعف إمكانيات الهيئة مع وجود تضخم فى العمالة، والعامل الثانى هو مرور مصر بثورتين موضحًا أن العامل الأخير كان سببا مباشرا فى تردى الاخلاق وتعرض أصول وقطارات الهيئة للسرقة والنهب، مشيرا إلى أن مساحات كبيرة من أراضى حرم السكك الحديدية تم الاستيلاء عليها وهى تقدر بالملايين، بالإضافة لسرقة مقاعد ولمبات القطارات حتى صنابير دورات المياه تتعرض للسرقة وكل ذلك يرجع لسلوك المواطن.

ويعد قطار أبوقير، أحد أهم خطوط السكة الحديد الداخلية، والتى تقطع الإسكندرية من الشرق إلى الغرب بطول 22 كيلو مترا، وتنقل 18 مليون راكب سنويًا، لمسافة 71 كيلو متراً بين محطة مصر وأبوقير، على 138 رحلة ذهابا وعودة من خلال 10 قطارات بالإضافة إلى القطارات الأخرى التى تخضع للصيانة بإجمالى 60 عربة و15 جرارا، مارًا بـ16 محطة بالإضافة لمحطتى المغادرة والوصول.

ورغم الوعود الكثيرة التى قطعتها الحكومة لكهربة هذا الخط ورفع كفاءته، وكان من المقرر تنفيذها فى يناير عام 2016، بتكلفة 700 مليون دولار، إلا أن المشروع لم يخرج إلى النور حتى وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتطوير هذا الخط فى ختام المؤتمر الوطنى الدورى الرابع للشباب، الذى انعقد فى مكتبة الإسكندرية.

وشهد مرفق قطار أبوقير، بعض المحاولات التجريبية لتطوير الخدمة خلال العام الجارى، حيث قامت هيئة السكة الحديد بالإسكندرية، بإطلاق خدمة مميزة لـ4 قطارات بمواعيد مختلفة على مدار اليوم، بعد ارتفاع سعر تذكرة الخدمة المميزة إلى 5 جنيهات.

وأوضح مصدر بالهيئة أن قطار أبوقير ينقل أكثر من مليون مواطن شهريا، وأشار إلى أن الهيئة انتهت من تطوير وتحديث شامل لعدد من المحطات فى خط أبوقير منها محطات سيدى بشر وأبوقير وطوسون يعقبها البدء فى تطوير محطات العصافرة وغبريال وباكوس، منوها بأن هيئة السكك الحديدية بالإسكندرية بدأت فى تنفيذ مشروع لتصميم خدمات جديدة لخط قطار أبوقير يتضمن تحديث المحطات وإنشاء بنية أساسية متطورة وذلك فى إطار خطة الهيئة لتحسن خدمات القطارات.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل