المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| بالفيديو والصور| اكتشاف غابة حيوانات غريبة في قطاع المحيط المظلم

08/17 20:07

كشفت لقطات مصورة حصلت عليها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "NOAA" عن مشهد غريب للإسفنج الزجاجي وسط قاع المحيط المظلم، وتمكنت الصور من رؤية كميات لا تعد ولا تحصى من الإسفنج على قيد الحياة، مما جعل الخبراء في ذهول تام، فأطلقوا عليه اسم "الغابة الغريبة"، وذلك حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم"، نقلاً عن صحيفة "الديلي ميل".

وعثرت مركبة الاستكشاف "ROV"على هذه الغابة في أعماق البحار، خلال رحلة أجرتها، فى الـ 25 يوليوالماضى، كجزء من مهمة "Laulima O Ka Moana" لاستكشاف المياه العميقة حول منطقة "Johnston Atoll" والتي انتهت يوم 2 أغسطس الجاري.

ويقدم هذا الاكتشاف لمحة واسعة النطاق عن تجمع الإسفنج الزجاجي عالي الكثافة، الذي يقع على عمق 2360 مترا تقريبا، وكشفت لقطات مقربة حيوان الهندباء الغريب المميز بجسمه الأصفر الشبيه بالجرم السماوي، كما تبين اللقطات وجود هياكل ميتة من الإسفنج الزجاجي بكميات وفيرة.

ولاحظ العلماء تغيرا في التيار المائي عند الوصول إلى التلال تحت سطح البحر، وكان المشهد العام بالنسبة لهم مثل "هجوم الإسفنج"، ويقول أحد الباحثين أنهم في كل مرة قاموا فيها بالغطس، كل ما أفكر به هو نوع التجربة التي يخوضها شخص ما في حال وجود حياة على كوكب آخر.

وأشاروا إلى وجود العديد من أنواع الإسفنج، التي تأتي بوجه مقعر موجه نحو التيار، كما عُثر على أشكال أخرى جديدة من صنف "Poliopogon".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل