المحتوى الرئيسى

مصادر: شركة صينية تجري مناقشات أولية لشراء حصة في روسنفت الروسية

08/17 18:48

قالت مصادر مطلعة، إن سي.إي.إف.سي تشاينا إنرجي، التي توسعت من شركة مقتصرة على تجارة النفط إلى شركة طاقة كبيرة، تجري محادثات لشراء حصة في عملاق الطاقة الروسي روسنفت.

وقالت المصادر إن مسئولين كبارًا بالشركتين يجرون مناقشات أولية لكن رئيس مجلس إدارة سي.إي.إف.سي يي جيان مين والرئيس التنفيذي لروسنفت إيجور سيتشن عقدا اجتماعين بالفعل منذ يوليو.

ولم تتضح حتى الآن القيمة التي ستستثمرها سي.إي.إف.سي في روسنفت ولا ما إذا كانت المجموعة الصينية ستشتري أسهما جديدة أو قائمة في الشركة الأم.

وقال مصدر مطلع إن الشركة سترحب بصفقة بيع مع سي.إي.إف.سي تشمل حصة في نشاطها للتجزئة، الذي يتضمن نحو 3 آلاف محطة وقود، ونحو 150 مجمعا لتخزين النفط وما يزيد على ألف ناقلة بنزين.

وتفوقت روسيا على السعودية كأكبر مورد للنفط إلى الصين، وروسنفت هي أكبر وأكثر شركات النفط الروسية نفوذا نظرا للصلات القوية التي تربطها بالكرملين.

وسيعزز الوصول إلى احتياطيات روسنفت وطاقتها التكريرية طموح سي.إي.إف.سي كي تصبح شركة عالمية لتجارة الطاقة ومنافسا لشركات تجارة مثل جلينكور.

وتوسعت سي.إي.إف.سي، التي تملك عقدا نادرا لتخزين جزء من احتياطي النفط الاستراتيجي للصين، بقوة وعينت مسئولين من شركات نفط مملوكة للحكومة وتستحوذ على مجموعة من الأصول الخارجية منذ 2015.

وتملك الحكومة الروسية، عبر الشركة القابضة روسنفت جاس، 50 بالمائة في روسنفت بعد أن باعت 19.5 بالمائة إلى جلينكور وجهاز قطر للاستثمار مقابل ما يزيد على عشرة مليارات يورو (11.8 مليار دولار) في ديسمبر.

من مشارف قاهرة المعز، وأمام برجا مسرح المحكى، بسط التاريخ ذراعيه ليستقبل أكثر من خمسة آلاف مشاهد، هم ضيوف الحفل الذى أقيم مساء أمس الثلاثاء، ضمن فعاليات الدورة الـ26 من مهرجان قلعة صلاح الدين ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل