المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| حسين كمال.. استطاع تحقيق معادلة إرضاء الجمهور والنقاد معا

08/17 17:33

يعرفه الكثيرون باسم "مُخرج الأزمات"، حيث استطاع تحقيق معادلة إرضاء الجمهور والنقاد معا، فهو أسطورة من أساطير السينما المصرية، الذي صنع المستحيل وأثبت أنه مخرج لكل ألوان الفن بلا استثناء.

حسين كمال، مخرج مصري، وُلد في الـ17 من أغسطس عام 1934، وتخرج في معهد باريس للسينما عام 1965، وفي ذكرى ميلاده، تأخذكم "الوطن" في جولة لأفضل أعمال قام بإخراجها.

فيلم مصري، أُنتج عام 1968، وهو مأخوذ عن رواية البوسطجي لـ"يحيى حقي"، رواحد من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، يحكي قصة بوسطجي ينقل من القاهرة إلى قرية بأسيوط ليعمل ناظرا لمكتب البريد، ويعاني من جهل أهالي القرية وطريقة تعاملهم.

فيلم مصري تم إنتاجه عام 1969، من بطولة عبد الحليم حافظ ونادية لطفي وميرفت أمين، وهو مأخوذ عن قصة أبي فوق الشجرة، إحدى قصص مجموعة دمي ودموعي وابتسامتي للكاتب إحسان عبد القدوس، والتي أُجريت عليها بعض التعديلات.

فيلم مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب الكبير ثروت أباظة، وهو فيلم اجتماعي ذو صبغة سياسية، وتم إنتاجه عام 1969، وتصويره بالأبيض والأسود بالرغم من إمكانية تصويره بالألوان؛ ويرجع ذلك لاستغلال المخرج حسين كمال لظلال الأبيض والأسود ببراعة لم تكن ممكنة فيما لو تم تصويره بالألوان، والفيلم يتناول جميع أشكال القهر حتى في الحب، والذي رُشح لجائزة مهرجان موسكو السنيمائي.

فيلم مصري درامي واجتماعي من تأليف إحسان عبد القدوس، صدر عام 1973، ومن بطولة نجلاء فنحي ونور الشريف وحسين فهمي، يحكي عن ناهد التي يتم تزويجها لشاب كستار لعلاقة آثمة مع رجل أعمال كبير، وبموافقة الزوج الرسمي تضحي بالشاب الذي تبادل معها الحب بصدق من أجل إنقاذ أسرتها من شظف العيش.

فيلم مصري تم إنتاجه عام 1975، من بطولة ماجدة شكري وشويكار وميرفت أمين، والفيلم مأخوذ عن قصة ليوسف إدريس بالاسم نفسه، ويحكي عن التفاوت الطبقي والثقافي بين المصريين في تلك الفترة.

مسرحية كوميدية مصرية عُرضت في عام 1980 على مسرح الحرية بالقاهرة، وهي من بطولة شادية وسهير البابلي وأحمد بدير.

وتدور الأحداث حول قصة حقيقية حدثت في الإسكندرية في أوائل القرن العشرين عن اختطاف وقتل النساء على يد ريا وشقيقتها سكينة بمساعدة زوجيهما.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل