المحتوى الرئيسى

أستراليا- سيناتور تثير جدلا داخل البرلمان بارتدائها البرقع

08/17 17:05

أثار سلوك السيناتور الأسترالية، باولين هانسون، اليوم الخميس ( 17 آب/ أغسطس ) بارتداء البرقع داخل، المجلس الأعلى في البرلمان الأسترالي، استياء وصدمة باقي أعضاء المجلس.

وقد فاجأت هانسون رئيسة حزب "وطن واحد" من أقصى اليمين، زملائها بالدخول إلى قاعة البرلمان وهي مرتدية برقعا أسودا قبيل مناقشة بخصوص حظر الملابس، التي يغطي الوجه بالكامل في الأماكن العامة.

وبعيد توجيه سؤال للادعاء العام الأسترالي حول محاولة حزبها لحظر غطاء الوجه، خلعت السيناتور البرقع وقالت "القضية المحورية في هذا المقترح، الذي يناقش مجلس الشيوخ، هو حق الآخرين في رؤية الوجه". وأضافت " ينبغي ألا يتم السماح لأحد بإخفاء وجهه خلف حجاب سري مع وجود مخاوف أمنية".

ردا على دعوات سياسيين ألمان إلى حظر ارتداء البرقع، قال نائب رئيس الحزب الاشتراكي إنه لا يعجبه البرقع، مشددا في الوقت ذاته على أنه لا يمكن حظر ارتدائه، لافتا إلى أن ذلك يتعارض مع مبادئ الدستور الألماني. (11.08.2016)

على غرار دول أوروبية وافق البرلمان الهولندي على مشروع قانون يهدف لمنع ارتداء البرقع أو النقاب في الأماكن العامة وتغريم من يخرق الحظر. معارضون يعتبرون هذه التوجه سياسة شعبوية. كيف تعاملت دول مختلفة مع هذا الحظر. (29.11.2016)

وتابعت المتحدثة "غطاء الوجه بالكامل يعزل الأشخاص في الجانب الآخر من الغطاء، ويحرمهم من المعرفة الصامتة اللازمة لوضع سياق التواصل اللفظي".

في المقابل، انتقد المدعي العام، جورج برانديس، تصرف هانسون قائلا "سوف أحذرك وأنصحك بأن تكوني حذرة من الإساءة، التي ربما تسببينها للحساسيات الدينية عند أستراليين آخرين" مشيرا إلى أن تصرفها تعرضها لخطر تنفير نحو نصف مليون استرالي يدينون بالإسلام، ومعظمهم يحترمون القانون.

وأضاف "السخرية من هذا المجتمع (المسلم)... الاستهزاء بملابسهم الدينية، هو أمر مروع" وتابع "لا ياسيناتور هانسون، لن نحظر البرقع".

وفي السياق ذاته، قال سام داستياري، وهو سيناتور مسلم ينتمي لحزب العمال المعارض، على صفحته في تويتر "أصبح مجلس الشيوخ أشبه بسيرك، هانسون هي عار. الحكومة ضعيفة وتعتمد على تصويتها. ياله من أمر محزن".

 وكان السيناتور المسلم قد قال في وقت لاحق "إنه أمر مؤلم، إنه مهين... عندما تقوم بهذه التصرفات الملفتة"، منتقدا محاولة البعض تسفيه عقيدة ودين الآخرين، تحت مبرر الأمن القومي

يُشار إلى أن السيناتور هانسون كانت قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها ضد جميع المنتجات المعتمدة على أنها "حلال"، قائلة إن هذه المنتجات يعادل " دعم مالي لأسلمة أستراليا" .

ويعيش في أستراليا حوالي 24 مليون نسمة، منهم 2،2 في المائة من المسلمين، وفق لبيانات التعداد السكاني الأسترالي.

ر.م/ع.ج.م ( د ب أ )

قررت ثلاث مدن فرنسية منع لباس "البوركيني" للسباحة الذي ترتديه بعض المسلمات والذي يغطي كامل الجسم. ومن بين هذه المدن مدينة "كان" التي وقع محافظها ديفيد ليسنار في نهاية شهر تموز/ يوليو الماضي قرارا يلزم بأن تحترم ملابس البحر "الأخلاق الحميدة" وتحترم "فصل الدين عن الدولة"، وكذلك قوانين النظافة وأمن السباحة في سواحل الريفييرا.

كانت السلطات الفرنسية قد أصدرت قانونا يُحظر بموجبه ارتداء النقاب أو البرقع في الأماكن العامة عام 2010. ويفرض هذا القانون الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2011 عقوبة على المخالفات قدرها 150 يورو.

اتبعت بلجيكا خطى مشابهة لفرنسا، وأقرت عام 2011 قانوناً يحظر النقاب، وأي نوع من الملابس يمكنها أن تخفي وجوه النساء في الأماكن العامة. ويمكن أن تتعرض المرأة المخالفة للسجن لمدة تصل إلى سبعة أيام، أو دفع غرامة تصل إلى 1378 يورو.

وفي سويسرا منع النقاب أو البرقع في الأماكن العامة في سبع مدن في منطقة كانتون تشينو الواقعة جنوب شرق سويسرا اعتبارا من الأول من يوليو/ تموز 2016.

الحكومة الهولندية بدورها قررت العام الماضي فرض حظر جزئي للنقاب، حيث يمنع على النساء تغطية وجوههن في المدارس والمستشفيات ووسائل النقل العامة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل