المحتوى الرئيسى

مصادر: مواطنو الاتحاد الأوروبي سيدخلون بريطانيا بدون تأشيرة

08/17 15:21

أعلنت الحكومة البريطانية أنه سيُسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي بزيارة المملكة المتحدة بمجرد عبورهم الحدود الأيرلندية، بعد مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي "البريكست".

وقالت صحيفة الجارديان، في تقرير نشرته عبر موقعها الرقمي، إنه بات بإمكان مواطني الاتحاد الأوروبي زيارة بريطانيا بدون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول، موضحة أن الوثيقة الخاصة بالعلاقة مع أيرلندا تنص على أنه "من المهم أن نلاحظ أن ضوابط الهجرة ليست لمنع ومراقبة الدخول على الحدود المادية في بريطانيا."

ووردت تقارير عن وجود مخاوف من إغلاق أبواب بريطانيا بعد مغادرتها للاتحاد الأوروبي أمام المهاجرين من الاتحاد الأوروبي. ولهذا جاءت تفاصيل الخطة المكوّنة من 28 صفحة، الأربعاء، والتي نشرتها إدارة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأكّدت مصادر في "وايت هول"، مقر وكالة الاستخبارات والأمن الداخلي، صحة الخطط الخاصة بنظام الهجرة بعد "البريكست"، والتى ستنشر فى وقت لاحق من هذا العام، وبموجبها سيُسمح لمواطني الاتحاد الأوروبى بدخول بريطانيا بحرية.

بيد أن هذا الأمر لا يعني أن مواطنى الاتحاد الأوروبي سيكون لهم الحق فى البقاء إلى أجل غير مُسمّى، وفقا لما ذكرته المصادر، الخميس. وأوضحوا أنهم "في حال أرادوا المكوث للعمل في بريطانيا، فسيتوجّب عليهم الالتزام بقيود الهجرة الجديدة".

كانت بريطانيا بدأت رسميًا عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، المعروفة اختصارًا باسم "بريكست" في 29 مارس الماضي، وسلّمت إخطارصا رسميًا للاتحاد بذلك بعد عضوية دامت 44 عامًا.

وسلم سفير بريطانيا في بروكسيل، سير تيم بارو، رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك تشير إلى تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة. والتي بمقتضاها تبدأ بريطانيا رسميًا إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتحدد الوثقة الرؤية العريضة لرئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي بشأن عملية الخروج خلال العامين المقبلين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل