المحتوى الرئيسى

مشروع لربط طلاب المدارس الفنية بفرص العمل برعاية الوكالة الأمريكية للتنمية ووزارة التعليم.. صور

08/17 15:11

عقدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ووزارة التعليم والتعليم الفني في مصر (MOETE)، مؤتمرا بمحافظة الأقصر شارك فيه نحو ٦٠٠ معلما ومدرسا من ٢٨ مدرسة فنية مصرية لتسليط الضوء على مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (وايز) للربط بين الطلاب المصريين بالقوى العاملة ووظائف القطاع الخاص.

وقد شارك في مشروع وايز، الذي ترعاه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أكثر من ٢٣٠٠ مدرس مصري يمثلون 28 مدرسة في خمس محافظات هي الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية وأسوان ومنطقة البحر الأحمر، حيث تلقوا تدريبات لتوفير التوجيه المهني للطلاب، ومساعدة الطلاب على فهم سوق العمل وخيارات التوظيف، وزيادة ريادة الأعمال والابتكار في المدارس المهنية، وتكييف المناهج الدراسية لتلبية احتياجات سوق العمل على نحو أفضل.

بدأت فاعليات اليوم الأخير من الحفل الختامي "للمؤتمر التنشيطي الثاني لوحدات تيسير الانتقال الي سوق العمل"، بمحافظة الأقصر بعرض إنجازات الوحدات الفرعية لتيسير الانتقال الى سوق العمل بالمحافظات الخمسة لمكونات تيسير الانتقال الي سوق العمل وهي التوظيف وريادة الأعمال والابتكار والإرشاد والتوجيه والتدريب المهارى والصحة والسلامة المهنية.

واستعرض محمد فوزي، نائب مدير مشروع وايز وقائد مكون التعليم الفني أربعة قصص نجاح لوحدات تيسير الانتقال إلي سوق العمل لتشمل كافة المكونات والتي تربط بين خريج التعليم الفني (الموظف) والمعلم ومديري المصانع ونماذج حوارية أخري من ريادة الأعمال وكذلك التوجيهية والإرشاد من كلا الجنسين والتي لاقت اعجاب الحضور ورفعت سقف التوقعات الى مستقبل أفضل لشباب مصر.

ورحب جوزيف غانم، مدير مشروع تطوير القوى العاملةوتعزيز المهارات، في كلمته بالضيوف، مؤكدا أن الهدف الأساسي من مشروع "وايز" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هو وضع اطار هيكلي بين طلبة التعليم الفني والباحثين عن العمل لإيجاد فرص عمل مناسبة لهم وربطهم بسوق العمل.

وأضاف أن االمشروع قام بوضع مناهج " اللوجستيات" وهي مناهج مبنية على الجدارات وقد تم افتتاح مدرستين بمحافظة بورسعيد والاسماعيلية لعام 2016 – 2017، كما قام المشروع بتطوير عمليات التقييم التي ترتكز عليها الطاقة المتجددة وسوف يتم ادراجها كمرحلة تجريبية في محافظتي البحر الأحمر وأسوان في بداية عام 2019.

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري ف. كارلين: "نحن نعمل مع وزارة التعليم والتعليم الفني من خلال مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (وايز) على تدريب المعلمين وربط الخريجين بالقطاع الخاص"، موضحة أنه منذ عام ٢٠١٦، قام معلمي المدارس الفنية بتقديم الإرشاد الوظيفي لما يقرب من 10 ألاف و500 طالب، وتيسير أكثر من ٤٨٠٠ فرصة تدريب داخل المصانع و الشركات، ومساعدة ٥٤٠٠ خريج فى الحصول على فرص عمل ".

ومن جانبه قال الدكتور احمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون التعليم الفني، في كلمته: "أنا اكثر ايمانا وثقة اننا على الطريق الصحيح وان ابناءنا الطلاب الذين راينا نموذجا لهم اليوم هم خير دليل على ما أقول ولابد ان نحلم بغد افضل لابناء التعليم الفني والاصرار على تحقيق الحلم"، مؤكدا أن هذا الحلم سوف يتحقق بفضل معلمي التعليم الفني.

وأضاف الجيوشى اننا نسير نحو تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة للأمم المتحدة والتي انعكست على رؤية مصر للتعليم 2030، موضحا أنه يتم الآن مناقشة نظام جديد للعمال يشمل من هم في سن 18 سنة أو أكثر على أن يكونوا بالفعل ضمن العاملين بالمصانع والشركات وليس المتسربين من التعليم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل