المحتوى الرئيسى

المحافظة تختتم الاحتفال بذكرى مرور 150 عاما على تأسيس القاهرة الخديوية بحفل ضخم بحديقة الأزهر بحضور 4 وزراء ومحافظ الجيزة.. و«عبد الحميد» يعلن بدء تطوير الــ 60% من العقارات الباقية منها

08/17 19:28

خلال احتفالات العاصمة بمرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية..

المحافظ : الانتهاء من تطوير 200 عقار منها العمل حاليًا على استكمال الــ 60% الباقية

تدشين طابع تذكاري وعملة تذكارية لتلك المناسبة .. ويسلم الفائزين بمسابقة التصوير الفوتوغرافي جوائزهم

نظمت محافظة القاهرة مساء أمس الحفل الختامى بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس القاهرة الخديوية ، بحضور المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ووزراء الآثار والثقافة والإنتاج الحربي والتنمية المحلية وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية ولفيف من أعضاء مجلس النواب وكبار الشخصيات العامة والمعنية بالحفاظ علي التراث العمراني والتنسيق الحضاري ونواب المحافظ والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

وبدأ الحفل بفقرة الفنون الشعبية وعروض التنورة، ومن المقرر أن يتضمن الحفل إعلان نتيجة مسابقة التصوير الفوتوغرافي لعمارة القاهرة الخديوية ، وتدشين الطابع البريدي والعملة التذكارية التي أصدرتهما المحافظة بهذه المناسبة.

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة أن المحافظة تعمل جاهدة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية علي استعادة منطقة القاهرة الخديوية جمالها ورونقها الأصلي والتي تقع بين ميادين التحرير ورمسيس والأوبرا وعابدين، وذلك من خلال ترميم واجهات المباني ذات القيمة المتميزة في المنطقة والتي يبلغ عددها 500 عقار تم الانتهاء من 200 عقار منها وجار العمل حاليًا علي استكمال الــ 60% الباقية منها هذا بالإضافة الي تطوير الشوارع والميادين ومسارات المشاة.

وأضاف المحافظ انه بصدور قرار رئيس الجمهورية بتشكيل اللجنة العليا للحفاظ علي التراث برئاسة م. ابراهيم محلب والتي تضم في عضويتها محافظ القاهرة وعدد من المتخصصين في مجال التراث العمراني والتي قامت بعمل دفعة قوية للأعمال بإعادة تطوير شارعي الألفي وسراي الأزبكية وتخصيص المنطقة للمشاة وجاري تطبيقها في منطقة البورصة وكذلك الاهتمام بالحدائق التراثية وباكورتها حديقة الازبكية الشهيرة بإعادتها الي حالتها ، كذلك بدء العمل علي تحسين البنية التحتية.

واستعرض المحافظ عددًا من المشروعات الهامة والتي تقوم المحافظة بانجازها في الوقت الحالي والتي كانت متوقفة منذ سنوات وتم دفعها وجار العمل علي إنجازها كمشروعات تطوير مثلث ماسبيرو وتطوير منطقة تل العقارب وإنشاء سوق بديلة لسوق التونسي وتطوير ميدان السيدة عائشة وكباري السيدة عائشة والحلمية وشمال طرة وتطوير منطقة الفواخير وسوق 15 مايو وإنشاء موقف بمدينة السلام وجراج روكسي.

وخلال الحفل تم عرض فيلم تسجيلي مدته 15 دقيقة عن القاهرة الخديوية منذ بداية إنشائها وما تم إنجازه بها حتي الآن وكذلك تدشين طابع تذكاري وعملة تذكارية بمناسبة مرور 150 عامًا علي ذكري انشاء القاهرة الخديوية بحضور كل من م. عصام الصغير رئيس هيئة البريد المصري واللواء أ.ح عبد الرؤوف فاروق رئيس مصلحة صك العملة تخليدًا لهذه المناسبة.

كما قام المحافظ بتسليم الفائزين بجائزة التصوير الفوتوغرافي والتي أعلنت عنها المحافظة لهواة التصوير للتعريف بتراث القاهرة الخديوية وإبراز جمالها وتقدم لها أكثر من 70 متسابقًا وتم اختيار اللوحات الفائزة بمعرفة لجنة التحكيم المشكلة من أساتذة متخصصين في مجال التصوير الفوتوغرافي حيث قامت اللجنة باستبعاد عدد من اللوحات لعدم مطابقتها للاشتراطات والمواصفات وتم حجب الجائزة الأولى وفاز بالجائزة الثانية وقدرها 10 آلاف جنيه طارق محمد حسن وفاز بالجائزة الثالثة وقدرها 5 آلاف جنيه ندي حسن حنفي كما تم تقديم 10 شهادات تقدير لأفضل 10 صور مشاركة.

جدير بالذكر أن محافظ القاهرة أعلن في 5 يوليو الماضي عن تنظيم عدة فعاليات للإحتفال بمرور 150 عاما على انشاء القاهرة الخديوية.

وتضمنت تلك الفعاليات إطلاق ماراثون جري من أمام ميدان عابدين، بمشاركة المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة وعدد من الشخصيات العامة والفنية والرياضية، بالإضافة إلى قيادات المحافظة ورؤساء الأحياء ومديري مديريات الخدمات.

كما تم فتح جميع حدائق القاهرة وكذلك رحلات الأتوبيس النهري بالمجان للمواطنين على مدار يومي 6 و 7يوليو.

وتضمنت الفعاليات زيارة عددا من سفراء الدول العربية والأجنبية في جولة بأروقة ومتاحف قصر عابدين بمناسبة العيد القومي للعاصمة ومرور 150 عاما علي انشاء القاهرة الخديوية.

وشارك في الجولة ما يقرب من 40 سفير دولة وقائما بأعمال وملحقا ثقافيا من بينهم سفراء استراليا ولبنان وباراجواي وكوريا الجنوبية واندونيسيا وتايلاند وباكستان وأرمينيا ولاتفيا والصين ومالي وسفيري روسيا وفيتنام وحرميهما والملحق الثقافي لايطاليا.

وأبدي السفراء اعجابهم الشديد بقصر عابدين الذي يعد أحد أشهر القصور المصرية التي شيدت خلال حكم أسرة محمد علي باشا لمصر حيث كان مقرًا للحكم ‏من العام 1872 حتى العام 1952، وشهد الكثير من الأحداث منذ العهد الملكي وحتى نشأة القاهرة الحديثة.

كما نظمت المحافظة ندوة ثقافية عن القاهرة الخديوية للتعريف بنشأتها وأهميتها والجهود المبذولة للحفاظ عليها كمنطقة تراثية هامة تاريخيا ومعماريا وإجتماعيا واقتصاديا بمناسبة احتفالات محافظة القاهرة بعيدها القومي وذكرى مرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية.

واستعرض الدكتور أيمن فؤاد أستاذ التاريخ الاسلامي بجامعة الازهر تاريخ القاهرة منذ نشأتها وهي العاصمة الرابعة لمصر منذ الفتح الاسلامي بعد الفسطاط والعسكر والقطائع .. وقال أنه بعد تولي الخديو إسماعيل حكم البلاد عام 1863 بدأ العمل على محاكاة الطابع الاوروبي وليس الشرقي في البناء بمساعدة عدد من الهندسيين الفرنسيين وأقام قصر عابدين ونقل الحكم إليه بدلا من القلعة وشهدت أعمال التطوير بالمنطقة دخول شبكات المياه بدلا من السقايين وتسيير أول ترام وإنشاء كوبري قصر النيل للربط بين ضفتي النهر وتخطيط المدينة وربطها ببعضها من خلال شوارع عريضة وتفريعات بها.

كما استعرض الدكتور فتحي صالح المدير الشرفى لمركز توثيق التراث الطبيعى والحضارى أشهر الاعمال المعمارية لأشهر مصممي العالم في عصرهم.

وأكدت الدكتورة سهير حواس أستاذ العمارة والهندسة المعمارية بجامعة القاهرة فى كلمة لها أهمية المنطقة التي استخدمت تكنولوجيا جديدة في التخطيط واستخدام مواد بناء وانشاء شوارع عريضة وشوارع فرعية وميادين مع استخدام مباني ذات واجهات دائرية ومدببة لتحديد شكل الشوارع والميادين .. وأوضحت أن المنطقة تعد متحفا مفتوحا لاساتذة التصميمات المصريين في العمارة .. وأشارت الى أنها شهدت فترة طويلة من الاهمال فقدت خلالها عددا من المباني العامة مثل كوبري أبو العلا ومقهى ماتاتيا ومبنى مستشفى الهلال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل