المحتوى الرئيسى

إزالة غموض نشوء الحيوانات لأول مرة على الأرض

08/17 22:17

سلطت أبحاث جديدة الضوء على كيفية ظهور الحيوانات لأول مرة على الأرض، وهي لحظة المحورية للكوكب والحياة عليه.

إنها قصة تمتد مئات ملايين السنين، فالبكتيريا البسيطة كانت تهيمن على الحياة على الأرض حتى حوالي 650 مليون سنة مضت، عندما أخذت أشكال الحياة الأكثر تعقيدا في الظهور، وبقيت أسباب حدوث ذلك أمرا غامضا.

دور الصفائح التكتونية في نشأة الحياة على الأرض

غير أن علماء من أستراليا وألمانيا، يدعون الآن أنهم حددوا اللحظة المحورية التي أنشأت الحياة على الأرض، حيث اتسعت الحياة الحيوانية وانتقلت من مرحلة الحشرات إلى مرحلة الديناصورات والبشر.

وبدأت "ثورة النظم البيئية" قبل حوالي 700 مليون سنة عندما أصبح الكوكب بما يعرف باسم "الكرة الثلجية" عندما غطى الجليد سطح الأرض بأكملها.

وطحنت كتل ثلجية عملاقة جبالا هائلة إلى مسحوق، لتطلق مغذيات مثل الفوسفات، وخلال "حدث تسخيني عالمي بالغ الشدة" ذابت كرة الثلج وجرفت الأنهار الناشئة عن العملية تلك المغذيات إلى المحيطات.

وساعد المناخ المعتدل والتدفق المفاجئ للأغذية على خلق الظروف المثالية للحياة الأولى المعقدة، حيث كانت الطحالب أولى أشكال الحياة التي ظهرت منذ نحو 650 مليون عام.

وقال الدكتور جوكين بروكس، من الجامعة الوطنية الأسترالية إن الفريق عثر على أدلة تؤكد ما حدث بسحق صخور تعود إلى تلك الفترة واستخراج "جزئيات كائنات عضوية قديمة" منها.

وأوضح بروكس أن "هذه الجزيئات تخبرنا أن الوضع أصبح مثيرا بحق قبل 650 مليون سنة، عندما حدثت ثورة في الأنظمة البيئية أدت إلى ظهور الطحالب".

وتابع بروكس أن البكتيريا التي كانت تهيمن على المحيطات وجدت نفسها عرضة للانقراض بسبب أشكال الحياة الأكثر تعقيدا.

الكشف عن أحد أهم أسباب نشأة الحياة في مجموعتنا الشمسية

وأشار بروكس إلى أن "هذه الكائنات الدقيقة والمغذية في قاعدة الشبكة الغذائية وفرت الطاقة المطلوبة لنشوء أنظمة بيئية معقدة، مكّنت حيوانات كبيرة ومتقدمة بينها البشر من العيش على الأرض".

وتمكن العلماء من تحديد عمر بقايا الكائنات العضوية القديمة التي استخرجوها من الصخور الرسوبية بعد العثور عليها وسط أستراليا متوصلين إلى أنها من الفترة التي تلت ذوبان الكرة الثلجية مباشرة.

وقال الدكتور أمبرت غاريت، وهو أيضا من الجامعة الوطنية الأسترالية: "اكتشفنا في هذه الصخور إشارات لافتة إلى متحجرات جزيئية وعرفنا على الفور أننا حققنا اكتشافا رياديا بأن الكرة الثلجية قامت بدور مباشر في نشوء أشكال كبيرة ومعقدة من الحياة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل