المحتوى الرئيسى

قطر ترحب بتخفيف السعودية القيود على حجاجها

08/17 18:55

رحب وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني بقرار السلطات السعودية تخفيف القيود على وصول الحجاج القطريين إلى أراضي المملكة، لكنه اعتبر أن القرار له "داوفع سياسية".

وقال آل ثاني، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته السويدية مارغريت والستروم في ستوكهولم، الخميس، إن بلاده "ترحب" بالقرار السعودي، وطريقة إخراجه التي قال إن "لها مآرب أخرى" (لم يوضحها).

وأضاف: "ما يهمنا هو جوهر المسألة وهو أن يكون هناك سبيل لمواطنينا للوصول إلى الحج، وما نزال نطالب بعدم الزج بالحج في الخلافات السياسية".

وعبر عن أمله في أن يمهد القرار السعودي "لعدم الزج بالقضايا الإنسانية في هذا الصراع السياسي"، في إشارة إلى الأزمة الخليجية.

لكن الوزير القطري أوضح أنه حتى الآن لم يوضح الجانب السعودي لهم الآلية التي سيتم بها استقبال الحجاج القطريين، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف القطرية ستتواصل مع نظيريها السعودية بهذا الصدد حتى يتم تأمين سلامة حجاج بلاده.

ووجه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء الأربعاء، بدخول الحجاج القطريين إلى المملكة، عبر منفذ سلوى البري دون تصاريح إلكترونية، والسماح باستقبال رحلات جوية مباشرة من الدوحة، لكن ليس عبر الخطوط الجوية القطرية، وذلك في أحدت تطور بأزمة الحجاج التي اندلعت على خلفية الأزمة الخليجية.

وذكرت الوكالة السعودية الرسمية للأنباء أن ذلك التوجيه جاء بناءً على "وساطة" الشيخ عبد الله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني (أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر)، الذي استقبله ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أمس، في قصر السلام في (مدينة) جدة، غربي المملكة.

وقبل قرار العاهل السعودي، أمس، كانت المملكة تشترط سفر الحجاج القطريين "جوا" فقط، وعبر أي خطوط طيران، باستثناء الخطوط القطرية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل