المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز تكشف دور «أوباما» في إشعال أزمة «ريجينى»

08/17 13:02

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تورط الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في تعقيد الأزمة المصرية الإيطالية الدبلوماسية.

وذكرت الصحيفة- في تقريرها- أن الولايات المتحدة الأمريكية تدخلت بشكل مباشر في الأزمة؛ بعدما قدمت إدارة أوباما دلائل- زعمت الحصول عليها من أجهزة مصرية في 2016- إلى الحكومة البريطانية تزعم فيها اختطاف الطالب الإيطالي جوليو ريجيني على أيدى أجهزة الأمن المصرية وتعذيبه وقتله بها.

في الوقت نفسه، أكدت "نيويورك تايمز" أن مكتب رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني نفى صحة هذه التقرير، ومن ثم قررت الحكومة الإيطالية إعادة سفيرها للقاهرة مرة أخرى.

ونقلت الصحيفة قول مصدر رفيع المستوى في الحكومة الإيطالية بإن الولايات المتحدة لم تقدم أدلة قوية تفيد تورط الأجهزة الأمنية في الأمر، كما أن مصر قدمت تعاون كبير في القضية وهو ما دفع السلطات الإيطالية لإعادة سفيرها مرة أخرى مطلع الإسبوع الجاري. خاصة بعدما كشفت مصر جديتها من خلال شهادات جديدة وأدلة مرتبطة بوفاة ريجيني.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن واشنطن اعتمدت في تقريرها على معلومات مخابراتية، تؤكد اختطاف قوات الأمن المصرية لريجيني، وأن هذه المعلومات كانت معروفة لدى القيادة المصرية، وتحققت الجهات الإيطالية من التقرير الأمريكي إلا أنها رأت أنه يفتقر للدقة وأن الدلائل المقدمة غير كافية.

من مشارف قاهرة المعز، وأمام برجا مسرح المحكى، بسط التاريخ ذراعيه ليستقبل أكثر من خمسة آلاف مشاهد، هم ضيوف الحفل الذى أقيم مساء أمس الثلاثاء، ضمن فعاليات الدورة الـ26 من مهرجان قلعة صلاح الدين ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل